استخدامات الفازلين: ترطيب للجلد وعلاج للبواسير وأكثر ...

لجل البترول (الفازلين) استخدامات عديدة للجمال، فكيف تستطيع الاستفادة منه تحديدًا؟ وما هي استخدامات الفازلين المتعددة التي لم تكن تعرفها من قبل؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

استخدامات الفازلين: ترطيب للجلد وعلاج للبواسير وأكثر ...

لا يكاد أي بيت يخلو من الفازلين، ولكن ما لا يدركه البعض أن الفازلين له العديد من الاستخدامات المتنوعة عدا ترطيب الجلد. فلنتعرف على أهم فوائد واستخدامات الفازلين فيما يلي.

الية عمل الفازلين 

قبل الخوض في استخدامات الفازلين المتنوعة والمختلفة، علينا في البداية أن ننوه لنقطة هامة بشأن أكثر استخدامات الفازلين شيوعًا، وهي ترطيب الجلد، ففائدة الفازلين في هذا الصدد لا تنبع من قدرته الفعلية على ترطيب الجلد، بل تنبع من قدرته على حبس الرطوبة الموجودة من الأصل في الجلد ولفترة أطول.

كما أن الفازلين (جل البترول) يعمل بشكل عام -عند تطبيقه موضعياً على الجلد- على خلق طبقة عازلة تحمي خلايا الجلد بشكل قد يتفوق على بعض المراهم والزيوت الطبيعية الأخيرة.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن هناك أنواع من الفازلين قد تساعد بالفعل على ترطيب الجلد الجاف والمتشقق، ولكن هذه الأنواع تحتوي عادة على مكونات أخرى مضافة تساعد على الترطيب، مثل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.

استخدامات الفازلين

إليك قائمة بأهم استخدامات الفازلين للبشرة والشعر:

1- إزالة المكياج 

قد يساعد الفازلين على التخلص من المكياج وإزالته بفاعلية، ويعتبر امنًا للاستخدام في منطقة محيط العين لمسح مكياج العيون. كل ما يحتاجه الأمر هو وضع القليل من الفازلين على قطعة قطن صغيرة ومسح الوجه بها بلطف.

2- لرموش أجمل وأطول 

قد يكون للفازلين دور في تحسين مظهر الرموش، إذ أن الاستعمال المنتظم للفازلين على الرموش قد يساعد على جعل الرموش تبدو أكثر كثافة، بالإضافة لترطيب الرموش، خاصة لدى الأشخاص المصابين بحالات جلدية قد تسبب جفاف الجفون لديهم، مثل التهاب جفن العين.

رغم أن استعمال الفازلين على جذور أو أطراف الرموش يعتبر امنًا بشكل عام، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات العين المتكررة، فالفازلين لا يعتبر مادة معقمة.

3- تسريع تعافي الجروح

من الممكن استعمال الفازلين على الجروح والخدوش الطفيفة لتسريع التئامها، إذ أن تطبيق الفازلين موضعيًا على هذه الجروح وبوتيرة يومية قد يساعد على:

  • منع جفاف الجروح، وبالتالي منع تكون قشور (scabs) قد تؤخر شفاءها.
  • منع تلوث الجرح، خاصة إذا ما تنظيفها يوميًا قبل تطبيق الفازلين عليها.
  • منع تكون الندوب أو تخفيف مظهر الندوب التي قد يخلفها الجرح بعد التئامه وأي حكة قد ترافق تكون الندبة.

4- السيطرة على تقصف الشعر

قد يلعب الفازلين دورًا فعالًا في مكافحة تقصف الشعر والسيطرة عليه، إذ يساعد تطبيق القليل من الفازلين على الأطراف المتقصفة على تحسين مظهرها ومنع حصول أي تقصف إضافي في الشعرة ذاتها.

5- مكافحة بعض الأمراض الجلدية 

بسبب قدرة الفازلين على حبس الرطوبة في الجلد، وبسبب قدرته على تكوين طبقة عازلة قد تحمي  الجلد من الميكروبات والجراثيم، فقد يكون للفازلين فوائد محتملة عديدة في علاج والتخفيف من الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والأكزيما.

6- التخفيف من تورم البواسير

من استخدامات الفازلين الشائعة استخدامه في التخفيف من تورم البواسير والشعور بعدم الراحة، إذ قد يساعد دهن البواسير والأنسجة المبطنة لفتحة الشرج بالفازلين على تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم، كما قد يساعد على تسهيل عملية الإخراج، لذا فهو ليس علاجًا أساسيًا وإنما علاج مساند.

7- ترطيب الجلد والشفاه 

الاستخدام الأساسي للفازلين والأكثر شيوعًا هو استخدامه لغايات ترطيب الجلد في مناطق الجسم المختلفة، إذ قد يساعد الفازلين تحديدًا على:

  • حماية الجلد واليدين من الجفاف.
  • الحفاظ على رطوبة بشرة الجسم بعد الاستحمام.
  • تخفيف جفاف الجلد في منطقة الأنف والذي قد ينتج عن أمور مثل الحساسية.
  • علاج تشقق الشفاه والحفاظ عليها رطبة طوال الوقت.
  • علاج تشقق القدمين.
  • ترطيب الجلد المحيط بالأظافر وحمايته من التشقق والتقشر، وتقوية الأظافر.

محاذير وأضرار

رغم أن استخدامات الفازلين وفوائده عديدة ومتنوعة، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود أضرار ومحاذير محتملة له، لذا يجب التقيد بما يلي عند استعماله:

  •  ليس من الامن استخدام الفازلين على حروق الشمس الجديدة، فالفازلين قد يحبس الحرارة في الداخل، وقد يزيد الحرق سوءًا.
  • الفازلين ليس صالحًا للاستهلاك البشري، فتناوله قد يسبب مضاعفات مثل الإسهال والتشنجات المعوية، لذا يجب الاكتفاء بتطبيقه موضعيًا على الجلد من الخارج لا أكثر.
  • يفضل عدم استعمال الفازلين كمزلق جنسي، فهو قد يرفع من فرص تمزق الواقي الذكري، كما قد يرفع من فرص إصابة المرأة بالتهابات المهبل.
  • إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب النشط أو إذا كانت بشرته عرضة للبثور وحب الشباب، يفضل تجنب الفازلين تمامًا، إذ قد يتسبب الفازلين بإغلاق المسام، كما قد يسبب تراكم البكتيريا والجراثيم في البشرة، مما قد يزيد حالة البثور سوءًا.
  • قد يتسبب استخدام الفازلين برد فعلي تحسسي لدى البعض، لذا يجب الحذر.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 11 مايو 2020