أشهر 6 إصابات يتعرض لها لاعب كرة القدم

يتعرض لاعبوا كرة القدم إلى العديد من الاصابات والحوادث في الملاعب تعرف على أشهرها في هذا المقال.

أشهر 6 إصابات يتعرض لها لاعب كرة القدم

كرة القدم هي رياضة شعبية تمنح لاعبيها الشهرة والثروة الاستثنائية، لكنهم قد يدفعون ثمناً باهظاً لنجاحهم حيث يصلون ويجولون في الملاعب ويمتعون الملايين بالرغم مما قد يواجهونه من حوادث وإصابات.

تعرف على أشهر إصابات اللاعبين في هذا المقال.

1- التهاب المفاصل المزمن

هو عبارة عن التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة اللاعب حيث يمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب اخر مجهول، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر وهو غالباً ما يؤثر على الركبة.

ومن أهم أعراضه هي تورم المفصل وانتفاخه والشعور بالألم الشديد، وقد ينتهي الأمر بحدوث تشوه كبير في شكل المفصل الامر الذي أجبر العديد من النجوم والمحترفين على التخلي عن حياتهم المهنية والاعتزال.

2- تمزق الرباط الصليبي الأمامي

هي إصابة في الرباط الصليبي الأمامي (ACL) داخل مفصل الركبة، وغالبًا ما تحدث هذه الإصابة خلال ممارسة الرياضة التي تنطوي على التوقف المفاجئ والتغيرات المفاجئة في الاتجاه مثل كرة القدم.

وقد ينتج عنه تورم في الركبة بعد الإصابة مباشرة والشعور بانها غير مستقرة وتصبح مؤلمة جدًا بحيث لا يمكنها تحمل الوزن.

قد يتضمن العلاج التدخل الجراحي لاستبدال الرباط الممزق يليه القيام بتمارين إعادة التأهيل للمساعدة في استعادة القوة والثبات لذا فقد يضطر اللاعب إلى مغادرة الملاعب لمدة 6 أشهر متواصلة من أجل الخضوع للعلاج.

3- هشاشة العظام

هو مرض يتسبب في انخفاض كثافة العظام أو رقتها نتيجة لنفاذ مخزون الكالسيوم والمغنيسيوم في عظام الجسم مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام.

عندما يتعرض اللاعب لهذه الحالة، فإن العظام تصبح أكثر هشاشة مما يجعلها عرضة للكسر بكل سهولة في الملعب.

4- الشد العضلي

هو تقلص لا إرادي في العضلات يمكن أن ينتج عن العديد من التشنجات في العضلة نتيجة حركة مفاجئة أو تعرض العضلة لإجهاد ما.

هذا التقلص ينتج عنه ألم حاد أو عدم القدرة على استخدام العضلات المصابة لفترة مؤقتة.

الرياضيون الذين يتعرضون إلى الجفاف والإرهاق نتيجة الإفراط في ممارستهم الرياضة خاصة في الجو الحار يصابون بالشد العضلي.

5- تينيأ القدمين

تبدأ الإصابة بمرض تينيا القدمين على هيئة احمرار بالجلد بين أصابع القدم الصغيرة ويصاحبه شعور بالحكة ثم يمتد المرض ليشمل الأصابع جميعها نتيجة للإصابة الشديدة بالفطريات.

ومن أهم أسباب ذلك هو قيام اللاعبين بارتداء الجوارب والأحذية الرياضية لفترات طويلة وما يصاحب ذلك من غزارة العرق وارتفاع درجة حرارة جلد الأصابع والقدم وهي ظروف ملائمة لنمو الفطريات على الجلد.

6- بلع اللسان

تتعدد الإصابات القاسية للاعبين في أرض الملعب، ومن أبرزها وأكثرها خطورة وصعوبة حالات بلع اللسان.

وارتجاع اللسان هو نتيجة فقدان الوعي الذي قد يصيب اللاعبين ويتسبب فى غلق مجرى الهواء ويؤدى إلى نقص الأكسجين فى المخ، ما يعرض اللاعب إلى الموت خلال 4 دقائق.

أما الطريقة الصحيحة لعلاج مثل هذه الحالات هى محاولة فتح مجرى الهواء عن طريق دفع الفك السفلى إلى الأمام مع إرجاع رأس اللاعب للخلف، حتى يسمح بفتح مجرى الهواء وبالتالى عودة حركة اللسان لوضعها الطبيعي.

من قبل رانيا عيسى - الثلاثاء ، 5 يونيو 2018