أضرار الدقيق الأبيض على الصحة وبدائله

يتسبب الدقيق الأبيض في أضرار صحية عديدة؛ ذلك لأنه دقيق مكرر ولا يحتوي على فوائد للجسم، فما أضرار الدقيق الأبيض على الصحة؟

أضرار الدقيق الأبيض على الصحة وبدائله

هناك مجموعة من أنواع الدقيق التي يُمكن استخدامها في صنع مختلف الأطعمة، يأتي الدقيق الأبيض في مقدمة الأنواع المفضلة لكثير من الأشخاص ولكن في المقابل يُعد النوع الأسوأ للصحة، فما أضرار الدقيق الأبيض على الصحة؟

أضرار الدقيق الأبيض على الصحة

تعرف على أبرز أضرار الدقيق الأبيض على الصحة فيما يأتي:

1. زيادة الحامضية في الجسم

أثناء عملية التكرير تتم إزالة جميع العناصر الغذائية ليُصبح الدقيق الأبيض حمضيًا، ويتسبب تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الحمضية في إجبار الجسم على سحب الكالسيوم من العظام، وبالتالي يؤثر على كثافة العظام.

تُعد الحموضة المفرطة أحد الأسباب الأساسية للالتهاب المزمن، وقد تؤدي إلى التهاب المفاصل وأمراض مزمنة أخرى.

2. مشاكل في الجهاز الهضمي

من أبرز أضرار الدقيق الأبيض على الصحة أنه يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يُسمى الدقيق الأبيض "بصمغ الأمعاء"، فعند تناول الكثير من الطعام المصنوع من الدقيق الأبيض سوف يتحول كل ذلك إلى غراء في الأمعاء.

يرجع ذلك إلى عدم احتواء الدقيق الأبيض على الألياف، كما أنه يُبطىء عملية الهضم، وبالتالي يُسبب بطء عملية الأيض ويُسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى، مثل: الإجهاد، والصداع، والإمساك.

3. نقص المغذيات

عند تكرير الدقيق الأبيض يتم فقدان الكثير من العناصر الهامة، مثل: النخالة، وجنين القمح، حيث تحتوي هذه العناصر على الألياف الكاملة والمغذيات الأساسية سواء الفيتامينات أو المعادن المفيدة، كما تتم عملية التبييض باستخدام مواد كيميائية تعطيه اللون الأبيض المميز.

هذا يعني افتقار الدقيق الأبيض للمغذيات الصحية الهامة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مكونات صناعية لإضافة اللون الأبيض إليه وهي مواد ضارة بالصحة.

4. احتواء الدقيق الأبيض على مواد ضارة

يحتوي الدقيق الأبيض على مركب السيستين (L-Cysteine)، وهو حمض أميني غير أساسي يُضاف إلى المخبوزات، مثل: عجينة البيتزا، والكعك، وكعك الوجبات السريعة، حيث يتم إنتاج هذه المادة من مكونات ضارة.

أيضًا يحتوي الدقيق الأبيض على مادة ألوكسان (Alloxan)، وهي مادة تؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس وتزيد فرص الإصابة بمرض السكري.

5. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

يرتبط الاستهلاك المرتفع للكربوهيدرات المكررة بمقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، وهي من أضرار الدقيق الأبيض.

كما تزيد الكربوهيدرات المكررة من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ممّا يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

6. زيادة خطر الإصابة بالسمنة

ترتبط السمنة بالإكثار من تناول منتجات الدقيق الأبيض، ومن الجدير ذكره أن النظام الغذائي الذي يفتقر للألياف يسبب الشعور بالجوع المتكرر، وبالتالي زيادة الرغبة في تناول الأطعمة.

7. زيادة خطر الإصابة بالالتهابات

بينت الدراسات أن تناول الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، مثل: المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض يسبب ارتفاع تراكيز مركبات تسبب التهابات مزمنة في الجسم.

بدائل صحية للدقيق الأبيض

لتفادي الأضرار الناتجة عن الدقيق الأبيض يُنصح باستبداله ببعض أنواع الدقيق الصحية، وأبرزها ما يأتي:

1. دقيق القمح الكامل

هو الدقيق الذي يحتوي على النخالة والقمح وبالتالي لا يتم تجريده من العناصر المفيدة على عكس الدقيق الأبيض.

يتسم دقيق القمح الكامل بلونه الداكن ويطلق عليه أيضًا اسم "الدقيق البني"، ويعد من أفضل خيارات الدقيق وهو الدقيق الذي يُصنع منه الخبز الأسمر.

يُمكن استخدام دقيق القمح الكامل في تصنيع مختلف أنواع المخبوزات والأطعمة بدلًا عن الدقيق الأبيض، حيثُ يتسم بأنه مناسب لمرضى السكري.

2. دقيق الشوفان

أيضًا يُمكن تناول دقيق الشوفان الصحي والأقل ضررًا من الدقيق الأبيض، حيث يتم تصنيع مختلف الأطعمة منه كالمعكرونة والأرز، كما يمكن استخدامه في صنع المخبوزات من خلال مزجه مع دقيق القمح الكامل.

لا يحتوي دقيق الشوفان على الغلوتين (Gluteen)، حيث يُعد من أكثر أنواع الدقيق التي يسهل هضمها.

كما توجد بعض أنواع الدقيق الأخرى ولكنها ليست متعددة الاستخدامات، مثل: دقيق الذرة، ودقيق اللوز.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 31 آذار 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 16 آب 2022