أطعمة تزيد التهاب المفاصل وأخرى تخففه

هناك العديد من الأمثلة على أطعمة تزيد التهاب المفاصل، وفي هذا المقال سنذكر أهمها.

أطعمة تزيد التهاب المفاصل وأخرى تخففه

عند المعاناة من التهاب المفاصل يجب الانتباه لنوعية الطعام الذي يتم تناوله، حيث أن هناك بعض الأطعمة تزيد التهاب المفاصل وفي المقابل تساعد بعض الأطعمة الأخرى في الحد من التهاب المفاصل، تعرف عليها في هذا المقال:

أطعمة تزيد التهاب المفاصل

هناك العديد من الأمثلة على أطعمة تزيد التهاب المفاصل، إليك أبرز أطعمة تزيد التهاب المفاصل هذه فيما يأتي:

1. السكريات

تقوم السكريات المصنعة بإطلاق بروتينات تزيد من الالتهابات وتسمى السيتوكينات (Cytokines) الالتهابية، مما يزيد من أعراض التهابات المفاصل، ولذلك ينصح بتجنب تناول الأطعمة المحلاة بالسكريات واستبدالها بالسكر الطبيعي المتوفر في الفواكه.

2. اللحوم

عادةً ما تحتوي اللحوم على مستويات مرتفعة من الدهون غير الصحية، وهو ما يجعلها سببًا رئيسًا لزيادة التهابات المفاصل، ولذلك يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون بقدر الإمكان حتى لا تتسبب في حدوث مشكلات صحية عديدة ومنها الالتهابات.

3. الدقيق الأبيض

يستخدم الدقيق الأبيض في صنع العديد من الأطعمة الشهية، مثل: المخبوزات، والمعجنات، والحلويات، وغيرها، وعلى الرغم من مذاقها المميز ولكن يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة الإصابة بالتهاب المفاصل، والسبب الرئيس هو الدقيق الأبيض المستخدم في تصنيعها، بالإضافة إلى السكريات التي تضاف إليها.

يفضل استخدام دقيق القمح الكامل عوضًا عن الدقيق الأبيض لتفادي الإصابة بالتهابات المفاصل وزيادة أعراضها.

4. منتجات الألبان

في بعض الأحيان تتسبب بعض منتجات الألبان في تأثيرات سلبية على مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث لا يمكن للمريض تحمل البروتينات الموجودة في الحليب، ويبدأ الجسم في تكوين أجسام مضادة تقوم بمهاجمة هذه البروتينات.

لا ينطبق هذا على كافة منتجات الحليب فيمكن أن يساعد الحليب في تخفيف آلام الركبة لدى بعض الأشخاص المصابين بالتهابات، فيما يتسبب الجبن في تفاقم المشكلة والأعراض.

5. الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية، والتي تساعد في زيادة الالتهابات في الجسم، والأفضل هو استبدالها بالدهون الصحية التي تتوفر في بعض الأطعمة مثل: المكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية.

6. الكافيين

يتسبب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي في تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي، ويرجع ذلك لبعض مكونات القهوة التي تعمل على إنتاج عامل الروماتويد الذي يزيد من فرص حدوث المرض.

تزداد فرص حدوث المشكلة مع وجود عوامل أخرى مثل التدخين وزيادة الوزن، كما ينصح بعدم تجاوز كوبين من القهوة يوميًا لتفادي الإصابة بالتهابات المفاصل الروماتويدي.

7. الغلوتين (Gluten)

هو بروتين لزج يتوفر في القمح والشعير والشوفان، ويمكن أن يساعد في زيادة التهابات المفاصل، وينطبق هذا على الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين حيث يتسبب في الاضطرابات الهضمية وقيام الأجسام المضادة بمهاجمة الجسم، وهو ما يسبب حدوث الالتهابات.

لذلك يجب التأكد من عدم الإصابة بعدم تحمل الغلوتين قبل تناوله لتفادي تفاقم المشكلة.

أطعمة تقلل من التهابات المفاصل

بعد أن تعرفنا على أبرز الأمثلة على أطعمة تزيد التهاب المفاصل لا بدّ الآن من ذكر بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد في تخفيف هذه الحالة الصحية:

  • الثوم: للثوم تأثير قوي في تقليل أعراض التهابات المفاصل، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض التهابات المفاصل وتقليل آلام الركبة، ويفضل تناول الزنجبيل الطازج لمزيد من الفائدة.
  • البروكلي: يعد البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية والمفيدة لمختلف أجزاء الجسم، ويحتوي على مكونات هامة تساعد في تقليل الالتهابات.
  • الجوز: يحتوي عين الجمل على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تعزز صحة المفاصل وتقيها من الالتهابات، ولذلك ينصح بتناوله بانتظام.
  • الأسماك الدهنية: للأسماك الدهنية تأثيرات قوية كمضادات للالتهابات مثل: السلمون، والسردين، والماكريل، وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية.
  • التوت: يتميز التوت باحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة المفاصل وحمايتها من الالتهابات، وينطبق هذا على مختلف أنواع التوت.
  • السبانخ: تحتوي الخضروات الورقية بشكل عام خاصةً السبانخ على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تخفف من التهابات المفاصل وتساعد في محاربة الأمراض.
  • العنب: يعد العنب من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على مركبات فعّالة في علاج التهابات المفاصل مثل مركب الريسفيراترول (Resveratrol).
  • زيت الزيتون: من المعروف عن زيت الزيتون خصائصه المضادة للالتهابات، فهو من الدهون الصحية الهامة للجسم ويقلل من فرص التهاب المفاصل.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 31 كانون الأول 2019
آخر تعديل - الأربعاء 14 نيسان 2021