أضرار العلكة: تعرف عليها

يقوم الكثيرين بمضغ العلكة يوميًا، حتى أصبحت من العادات اليومية للبعض، ولكن ما هي أضرار العلكة؟ تعرف على الإجابة في هذا المقال.

أضرار العلكة: تعرف عليها

إليكم أبرز أضرار العلكة (Gum) في المقال الاتي:

أضرار العلكة

على الرغم من وجود بعض من الفوائد للعلكة إلا أنه هناك بعض أضرار العلكة المترتبة على تناولها أيضًا، ومن أبرز أضرار العلكة هذه الاتي:

1. تحتوي على نسبة عالية من السكر

تحتوي معظم أنواع العلكة على سكر السكروز (Sucrose) والذي يدخل في صناعتها، وهذا النوع من السكر يمكن استقلابه ليصبح قابلًا للتخمير بواسطة بكتيريا الفم، وبدورها تعمل هذه البكتيريا على إنتاج مجمعات خصبة وأحماض، تعمل على إزالة المعادن من المينا وبالتالي رفع خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

2. إرهاق عضلات الفك والرقبة

يرهق مضغ العلكة باستمرار عضلات الفك والرقبة والرأس بسبب المضغ المستمر والتحريك المستمر لهذه العضلات وتسبب في تقلصات مؤلمة، الأمر الذي قد ينتج عنه تطور حالة تسمى الخلل الوظيفي الفكي الصدغي، يحدث هذا الاضطراب عندما تنحرف المفاصل الصدغية الفكية الموجودة على جانبي الرأس بسبب الإجهاد البدني أو تدهور الغضروف في الفك.

3. صداع طويل الأمد

من أضرار العلكة أيضًا الإصابة بصداع شبه مزمن، حيث من الممكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى شد عضلات الوجه بالتالي حدوث صداع طويل الأمد، كما أن مضغ العلكة مرتبط بالصداع النصفي المزمن عند الأطفال الصغار والمراهقين، ولكن هذا الضرر الذي تتضمنه أضرار العلكة لا يزال بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات.

4. العلكة الخالية من السكر تحتوي على ملينات 

تمتاز السكريات المستخدمة لتحلية العلكة الخالية من السكر بأثرها الملين، وذلك عندما تستخدم بكميات كبيرة، مما يعني أن استخدامها بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب ضائقة في الجهاز الهضمي وتسبب الإصابة بالإسهال، وبسبب احتوائها على مواد أخرى، فإنها قد تسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

5. زيادة تدفق اللعاب

يعد متوسط تدفق اللعاب غير المحفز للأشخاص هو 0.3-0.4 مل / دقيقة، والفعل البدني للمضغ يحفز تدفق اللعاب بنسبة 10-12 مرة أكثر من المعدل غير المحفز، إلى جانب ذلك فإن النكهات التي تحتويها العلكة تعمل كمنشطات لعابية، فبالتالي يساعد ذلك في إزالة الحمض في المريء.

ما هي العلكة التي يجب أن تختارها؟

في حال كنت تمتلك عادة مضغ العلكة، ولكن ترغب في تجنب أضرارها، فحاول اختيار العلكة الخالية من السكر والمصنوعة من مادة الزيليتول (Xylitol)، وإن كنت مصابًا بمتلازمة القولون العصبي، فعليك تجنب هذا النوع من العلكة والتوجه إلى تلك المحلية والتي تتميز بسعرات حرارية أقل.

فوائد العلكة المحتملة

على الرغم من أضرار العلكة العديدة التي تم ذكرها سابقًا إلا أنها قد تتضمن بعض الفوائد، التي تتمثل في كل من الاتي:

  1. تساهم في خسارة الوزن.
  2. تحافظ على صحة الأسنان.
  3. تحسن الذاكرة.
  4. تحارب التعب والوهن.
  5. تقلل من الام حرقة المعدة.
  6. تحارب الاكتئاب.
  7. تخفف من شعور الفرد بالغثيان.
من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 26 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 24 فبراير 2021