أضرار صفار البيض: هل هي موجودة حقًا؟

يُعد البيض مصدر غير مُكلف وغني بالبروتين والمواد الغذائية الأخرى، وله العديد من الفوائد والأضرار، ستتعرف في هذا المقال على أضرار صفار البيض.

أضرار صفار البيض: هل هي موجودة حقًا؟

يتكون البيض من جزئين أساسين وهما بياض البيض وهو الجزء الذي يتكون بشكل أساس من البروتين الذي له دور في إصلاح العضلات وتخفيف مستويات السكر في الدم بالإضافة لتوفير المناعة. 

وصفار البيض (Egg Yolk) وهو الجزء الأصفر من البيض الذي يحتوي على العناصر الغذائية، حيث يحتوي صفار البيض على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الصوديوم والزنك بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى.

يعتقد العديد من الناس أن صفار البيض له أضرار، فما هي أضرار صفار البيض؟

أضرار صفار البيض

على الرغم من احتواء صفار البيض على القيمة الغذائية، إلا أنه يُسبب العديد من الأضرار، حيث من أبرز أضرار صفار البيض أنه يُسبب زيادة احتمالية أمراض القلب وذلك بسبب:

1. رفع مستوى الكوليسترول

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، وهو مادة شمعية توجد في الطعام يصنعها الجسم.

حيث وجدت إحدى الدراسات علاقة بين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب، لذلك يزيد تناول صفار البيض من أمراض القلب.

ظهر في إحدى الدراسات أن البيضة الواحدة تحتوي على 275 ملغ من الكوليسترول وهو ما يمثل أكثر من حاجة الجسم السليم اليومية.

بينما يحتاج مرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار إلى 200 ملغ من الكوليسترول يوميًا ويحتوي صفار البيض على كمية أعلى.

2. سعرات حرارية عالية

يُعد صفار البيض مصدر غني بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بشكل سريع جدًا، حيث يؤدي تناول 3 بيضات إلى إضافة 225 سعرة حرارية على الأقل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

3. محتوى دهني عالي

يزيد تناول صفار البيض من كمية الدهون في الجسم حيث يحتوي صفار بيضه على 5 غرام من الدهون، أي أن تناول 3 بيضات يُعادل استهلاك 35%من تناول الدهون في اليوم. 

أضرار البيض

بعد أن تعرفنا على أضرار صفار البيض سنتحدث عن أضرار البيض، فهل تناول البيض يرتبط بأضرار على صحة الإنسان؟

يرتبط تناول البيض بشكل مفرط إلى العديد من الأضرار منها:

1. تزداد احتمالية الإصابة بالسالمونيلا

تُعد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا المتعلقة بتناول البيض هي التسمم الغذائي ببكتيريا السالمونيلا (Salmonella) التي تحملها الدواجن بشكل طبيعي.

تُعد هذه العدوى خطيرة للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، لذا يُنصح باتباع إجراءات السلامة عند شراء وتخزين واستخدام البيض.

2. احتمالية الإصابة بالسرطانات

يزيد تناول البيض من احتمالية خطر الإصابة بسرطان القولون، البروستات، الثدي والمستقيم حسب إحدى الدراسات

3. أمراض القلب

يحتوي البيض على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي تُساهم في أمراض القلب.

حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة كندية لأمراض القلب إن الذين يأكلون البيض كثيرًا لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%.

على الرغم من أن البيض يوفر عدد كبير من العناصر الغذائية والبروتين إلا أن الإفراط في تناوله يُسبب العديد من المشاكل، لذا يجب الحد من تناول البيض.

من قبل د. بيسان شامية - السبت 5 أيلول 2020
آخر تعديل - الجمعة 5 آذار 2021