أضرار نقص فيتامين د على الشعر

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أهم وأبرز أضرار نقص فيتامين د على الشعر المحتملة والتي من الممكن أن يعاني منها البعض.

أضرار نقص فيتامين د على الشعر

في هذا المقال سنحاول معرفة أضرار نقص فيتامين د على الشعر:

أضرار نقص فيتامين د على الشعر

كما سبق وذكرنا أن لفيتامين د تأثير على خلايا عديدة في جسم الإنسان وتشمل بذلك خلايا الجلد وبصيلات الشعر، حيث تقسم دورة حياة الشعر مقسمة إلى ثلاثة أقسام:

  • مرحلة التنامي.
  • مرحلة التراجع عن النمو.
  • مرحلة الطور النهائي.

كما وُجد أن فيتامين د يؤثر على بصيلة الشعر في مرحلة التنامي، حيث يلعب فيتامين د دورًا في تحفيز بصيلات الشعر للنمو، وهذا يعني أن أضرار نقص فيتامين د على الشعر تشتمل على تساقط الشعر وعدم نموه لضعف بصيلات الشعر.

كما أشارت أن الأفراد الذين يعانون من داء الثعلبة (مرض من أمراض المناعة الذاتية) لديهم نقص واضح بمستويات فيتامين د في الجسم، حيث لُوحظ أن الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة ولكن لديهم تساقط واضح بشعرهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

علاج أضرار نقص فيتامين د على الشعر

يمكن العلاج لتفادي أضرار نقص فيتامين د على الشعر عن طريق اتباع الآتي:

  • أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، والحرص على إخبار الطبيب المختص عن الجرعات المأخوذة ليتابع مستويات فيتامين د لدى المريض بحيث لا تتجاوز الحد الطبيعي.
  • المحاولة والحرص على إدخال المواد الغذائية الطبيعية المحتوية على فيتامين د إلى نظامك الغذائي مثل: البيض، وثمرة الأفوكادو، وبذور الشيا، وغيرها.
  • تجنب شمس الظهيرة وفي حال الاضطرار إلى التعرض لها ينصح بوضع واقي الشمس لتجنب الأضرار الناجمة عن التعرض المباشر للشمس.

في النهاية يجب على الأفراد الذين يعانون من أضرار نقص فيتامين د على الشعر زيارة الطبيب المختص الذي بدوره من الممكن أن يقترح المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د والإرشاد لتغيير بعض العادات الغذائية وقضاء المزيد من الوقت تحت أشعة الشمس للمساعدة في علاج أضرار نقص فيتامين د على الشعر.

معلومات تهمك عن فيتامين د

يعد فيتامين د من الهرمونات السترويدية، حيث أنه يعمل عمل الهرمونات في جسم الإنسان، والجدير بالذكر أن فيتامين د من الممكن تصنيعه في الجسم في الخلايا الكيراتينية الموجودة في الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية بطول موجي (290-315 نانومتر).

كما يمكن الحصول عليه من تشكيلة واسعة من الأغذية والمكملات الغذائية، فلدى فيتامين د تأثير كبير على عدد كبير من خلايا جسم الإنسان.

من قبل مريم هارون - السبت 10 تشرين الأول 2020
آخر تعديل - الأربعاء 11 آب 2021