أطعمة تزيد من دهون البطن: تعرف عليها

إن دهون البطن من أكثر المشكلات التي يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، لذلك سنخبركم في المقال على أطعمة تزيد من دهون البطن لتجنبها.

أطعمة تزيد من دهون البطن: تعرف عليها

دهون البطن من المشكلات التي تواجه الكثيرين ممن يعانون من زيادة الوزن، وحتى الذين يملكون وزنًا مثاليًا، لذلك سنستعرض في ما يأتي أطعمة تزيد دهون البطن للابتعاد عنها إضافةً لنصائح هامة:

أطعمة تزيد من دهون البطن

في ما يأتي قائمة أطعمة تزيد من دهون البطن، ويجب تجنبها:

  • البيتزا

قد تكون البيتزا وجبة لذيذة ومغذية، فهي تحتوي على أصناف عدة من الطعام الصحي، مثل: البيض، والجبنة المغذية، والحليب، لكن شريحة واحدة من البيتزا تزود الجسم بأكثر من 300 سعر حراري، وتزداد القيمة بازدياد المكونات الأخرى، مثل: النقانق، والفطر.

  • النقانق

تختلف أنواع النقانق بحسب الشركة المصنعة وطريقة تحضيرها، فيوجد السجق المعد بالدجاج أو اللحم، ويوجد السجق المطبوخ أو المشوي أو المقلي، لكن عادةً ما يحتوي كل 100 غرام من السجق المطبوخ على 332 سعر حراري، لذلك يجب الحذر من تناولها.

  • اللحوم الحمراء الدهنية

أطعمة تزيد من دهون البطن أحدها اللحوم الحمراء الدهنية، مثل: الستيك المعد بالزبدة، أو اللحوم الحمراء المقلية.

يحتوي كل 453 غرام من اللحوم الحمراء الدهنية، على حوالي 1600 سعر حراري، ونحو 60 غرام من الدهون السيئة، وذلك دون المقبلات الأخرى.

  • الدونات

إن تناول الدونات بكميات كبيرة وبشكل متكرر سبب في الإصابة بتراكم الدهون في منطقة البطن، إذ تحتوي حصة واحدة من الدونات على 260 سعر حراري.

  • البوظة

قد تمنح المثلجات الكالسيوم المفيد للجسم، لكن نصف كوب من بوظة الفانيلا تحتوي على 230 سعر حراري، هذا كفيل لرفع خطر الإصابة بالسمنة في منطقة البطن والأرداف، وألم الأسنان والكوليسترول.

  • رقائق الشيبس

أطعمة تزيد من دهون البطن ومن دهون الجسم كافةً رقائق الشيبس، حيث تزود رقائق الشيبس أكثر من 160 سعر حراري، ما يتسبب في زيادة الوزن وتراكم المزيد من الدهون في منطقة الخصر والأرداف، والإصابة بمرض السمنة على المدى الطويل.

  • السمسم

على الرغم من فوائد السمسم الهائلة لصحة الجسم إلا أنه أحد الأطعمة التي تكسب الجسم كثير من الوزن والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 غرام من السمسم على حوالى 700 سعر حراري.

ينصح بتقليل استهلاك السمسم اليومي، لكن عدم تجنبه بشكل نهائي، فهو ينشط الدورة الدموية، ويقوي الرغبة الجنسية، ويمنح البشرة النضارة.

  • البطاطا المقلية

أطعمة تزيد دهون البطن أحدها البطاطا المقلية، حيث يحتوي كل 100 غرام من البطاطا المقلية على 573 سعر حراري.

تعد البطاطا غنية بالدهون والنشويات التي تكسب الجسم الدهون بوقت قصير.

مشروبات تزيد من دهون البطن

أطعمة تزيد من دهون البطن ليست الوحيدة حيث يوجد بجانبها مجموعة من المشروبات تؤدي إلى نفس النتيجة، ومن هذه المشروبات:

  • عصير الفاكهة

إن عصير الفواكه الطبيعي من المشروبات المكسبة لدهون البطن والأرداف، فبالرغم من احتوائه على فيتامين ج (Vitamin C)، والألياف والمعادن الجيدة للصحة، إلا أن كوب واحد من عصير الفاكهة يحتوي على 36 غرام من السكر المرتبط بتطور الأنسجة الدهنية.

  • مشروبات الصودا

تحتوي علبة الصودا متوسطة الحجم على حوالي 150 سعرة حرارية، وهي نسبة عالية، لذا يمكن استبدال الصودا بالمياه.

أما بالنسبة لمشروبات الصودا الدايت فهي أيضًا تزيد الوزن، حيث أن المواد السكرية الموجودة فيها تتحول إلى السعرات الحرارية، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن.

نصائح هامة

إن قائمة أطعمة تزيد من دهون البطن أصبحت معروفة لك، فأولًا يجب عليك الابتعاد عنها ثم اتباع النصائح الاتية:

  • شرب كميات كافية من الماء، بحيث يجب شرب ما لا يقل عن لترين منه يوميًا.
  • الإكثار من تناول الخضراوات، وخاصةً الورقية، فهي ذات أثر فعال في خفض الوزن.
  • شرب مغلي الأعشاب والنباتات الهامة في إنقاص دهون البطن والجسم عامةً، مثل: القرفة، والزنجبيل، والميرمية.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 3 مايو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 4 مارس 2021