أطعمة تسبب الإسهال: لا تكثروا من تناولها

تسبب بعض الأطعمة في الإصابة بالإسهال، وذلك لأنها تؤدي لاضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، ولذلك لا يجب الإكثار من تناولها.

أطعمة تسبب الإسهال: لا تكثروا من تناولها

الإسهال، أو البراز المائي السائب، هو أحد الأعراض التي تؤشر بوجود اضطراب في المعدة.

ولا ترتبط هذه المشكلة الصحية بعمر محدد، ولكن يمكن أن تصيب مختلف الأشخاص، نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسات التي يحاول الجسم أن يتخلص منها.

وقد تتسبب الأطعمة التي نتناولها في الإصابة بالإسهال، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من المكونات الصناعية أو الزيوت أو البهارات أو المنبهات.

ولذلك يجب الإنتباه لبعض الأطعمة وعدم الإكثار منها لأنها تسبب الإصابة بالإسهال.

1-الأطعمة الحارة

التوابل الحارة ربما تكون المصدر الأكثر شيوعاً للإسهال الناتج عن الطعام، خاصةً إذا لم تكن معتاد على تناولها، فتسبب اضطرابات هضمية وينتج عنها الغازات والإنتفاخات والحرقان والإسهال.

ينصح بعدم إضافة كثير من التوابل الحارة إلى الأطعمة المختلفة لتفادي الإصابة بالإسهال.

ويفضل إضافة الخضروات الطازجة مثل البقدونس والكرفس وغيرها إلى الأطعمة لتعطيها مذاقاً مميزاً بدلاً عن التوابل.

2-المحليات الصناعية

تعد السكريات البديلة مثل الأسبارتام والسكرين من أسباب تعطيل وظائف الجهاز الهضمي السفلي، وبالتالي فإن الاستغناء عن التحلية الصناعية يقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال.

بدلاً من استخدام المحليات الصناعية، يمكن تناول السكر الطبيعي بكميات صغيرة.

3-الحليب

في حالة تسبب شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان الأخرى في كثرة الدخول إلى الحمام والإصابة بالإسهال، فقد يؤشر هذا بالإصابة بعدم تحمل اللاكتوز.

وهذا يعني صعوبة هضمه نتيجة عدم وجود الإنزيمات التي تقوم بتحطيم سكر الحليب، ولذلك يقوم الجسم بالتخلص منه على الفور من خلال الإسهال.

وتتوفر بدائل لحليب البقر خالية من اللاكتوز ينصح بتناولها لمن يعانون من هذه المشكلة، كما يمكن تناول بدائل الحليب المصنوعة من الكاجو واللوز وبذور الكتان أو جوز الهند.

4-الكافيين

لا يساعد الكافيين في تنشيط الدماغ فحسب، بل أنه يحفز الوظائف الهضمية، وهذا ما يفسر زيادة الحاجة إلى التبرز بعد تناول فنجان القهوة أو المشروبات الغازية.

لا يوجد بديل حقيقي للأشخاص المعتادين على تناول القهوة يومياً، والحل الأمثل هو تناول نصف كمية الكافيين، واستخدام كمية قليلة من السكر.

وبدلاً من الحليب البقري، ينصح باستخدام حليب اللوز أو حليب جوز الهند.

5-الثوم والبصل

يحتوي كل من الثوم والبصل على الألياف غير القابلة للذوبان، كما أن هذه الأطعمة غنية بمركبات كربوهيدرات يصعب هضمها وينتج عنها غازات تهيج الأمعاء.

وبالتالي تسبب اضطرابات في المعدة، ويمكن أن تؤدي للإصابة بالإسهال.

ولكن هذا لا يعني عدم تناول البصل والثوم، فلكل منهما فوائد لا تحصى، ولكن الأفضل هو عدم الإكثار منهما، وإضافتهما لأطعمة أخرى مثل السلطة والخضروات المختلفة.

6-البروكلي والقرنبيط والكرنب

أيضاً تعد الخضروات الصليبية أو الكرنبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب من الأطعمة التي تسبب الإسهال عند الإفراط في تناولها.

حيث أنها غنية بنسب كبيرة من الألياف النباتية، مما يؤدي لصعوبة الهضم.

يجب الإنتباه لكمية الخضروات الصليبية التي نتناولها حتى لا تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.

7-الوجبات السريعة

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة، في الإصابة بالإسهال.

حيث أنه يصعب تحليلها وهضمها، كما أنها ضارة بالصحة وتسبب زيادة الوزن وانسداد الشرايين.

ينبغي الحذر من هذه الأطعمة وتجنبها للحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي وبقية أعضاء الجسم.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 27 أغسطس 2019