أكلات تسبب الحبوب: هل هذه حقيقة؟

بعض الأطعمة تسبب ظهور الحبوب في البشرة، وذلك لاحتوائها على مكونات تساعد في زيادة فرص الإصابة بالالتهابات، لنتعرف على أبرز أكلات تسبب الحبوب.

أكلات تسبب الحبوب: هل هذه حقيقة؟

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور حبوب البشرة، مثل تغيرات الهرمونات، والبكتيريا والجراثيم نتيجة عدم تنظيف البشرة جيدًا، وانسداد المسام، والإصابة بالالتهابات، وغيرها، كما يوجد علاقة وثيقة بين النظام الغذائي وحبوب البشرة، لنتعرف في المقال الآتي على أكلات تسبب الحبوب:

أكلات تسبب الحبوب

تتعدد الأمثلة اللتي من الممكن طرحها في المقال الآتي حول أكلات تسبب الحبوب، ولكن سنقوم الآن بالتطرق إلى بعض منها، إليك أبرز أكلات تسبب الحبوب في حال الإفراط في تناولها:

1. الكربوهيدرات المعالجة والسكريات

يميل كثير من الأشخاص لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعالجة والسكريات، وهي الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب (Acne)، ويرجع ذلك إلى تأثير هذه الأطعمة على مستويات السكر في الدم والإنسولين.

حيث يتم امتصاص الكربوهيدرات المعالجة سريعًا في الدم، مما يرفع مستويات السكر وعندما ترتفع نسبة السكر في الدم تزداد مستويات الإنسولين أيضًا، ويساعد الإنسولين في تنشيط مستويات هرمون الإندروجين (Androgen) الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب عند ارتفاع نسبته في الجسم.

2. منتجات الألبان

من المعروف أن الحليب يرفع من مستويات الإنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بحب الشباب، أيضًا يحتوي حليب البقر على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد على إنتاج المزيد من عامل النمو الذي يشبه الإنسولين (IGF-1)، والذي يعزز فرص ظهور حب الشباب.

3. الوجبات السريعة

عند ارتفاع السعرات الحرارية في الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والدهون غير الصحية، فقد تؤدي هذه الدهون إلى ظهور حب الشباب، ولأن الوجبات السريعة في المطاعم غنية بكميات كبيرة من الدهون، فإنها تعد من أبرز الأمثلة على أكلات تسبب الحبوب.

إذ تتمثل هذه الأطعمة في المقليات، والكربوهيدرات، والصلصات مثل: الكاتشب، والمايونيز، وعادةً ما تكون كافة الأطعمة السابقة في وجبة واحدة.

4. الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6

أيضًا تعتبر الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6 من أكثر الأطعمة التي تؤدي لظهور حب الشباب، حيث أن هذه الأطعمة تسبب التهابات الجسم، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 6: زيت فول الصويا، وزيت النخيل، وجوز الهند، والأفوكادو، والجوز، والصنوبر.

5. الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من إحدى الأمثلة على أكلات تسبب الحبوب، ويعزى ذلك إلى أن الشوكولاتة قد تزيد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة للحبوب، وينطبق هذا على مختلف أنواع الشوكولاتة والكاكاو، ولكن تزداد احتمالية الإصابة عند تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أكبر من الدهون، وبالتالي فإن الشوكولاتة الداكنة هي الأقل ضررًا.

6. الأطعمة المسببة لحساسية الغذاء

حيث أن الحساسية تظهر على هيئة طفح جلدي أو حبوب في البشرة، وذلك عند تناول أطعمة مسببة لها، ويختلف هذا من شخص لآخر، فهناك أشخاص يعانون من حساسية الحليب، وآخرون يعانون من حساسية لبعض الفواكه، بالإضافة إلى حساسية الغلوتين (Gluten)، وغيرها.

وعند تناول أي من هذه الأطعمة مع وجود حساسية ضدها، فقد تزداد فرص التهاب البشرة وظهور الحبوب.

أطعمة تساعد في التخلص من حبوب البشرة

بعد أن قمنا بذكر أبرز الأمثلة على أكلات تسبب الحبوب، لا بدّ الآن من ذكر بعض الأطعمة التي قد تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من حب الشباب، والتي عادةً ما تشمل كل من الآتي:

1. الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر الزنك مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تنظيف البشرة، ويمكن الحصول على الزنك من الحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.

2. الشاي الأخضر

ثبت أن مادة البوليفينول (Polyphenol) في الشاي الأخضر تقلل من التهابات الجلد، حتى عند تطبيقها بشكل موضعي على الجلد، كما ينصح بشرب الشاي الأخضر يوميًا لبضعة أسابيع للحصول على نتيجة مرضية.

3. الكركم

يستخدم الكركم في كثير من الأطباق لإضافة نكهة مميزة للأطعمة، وخاصةً الأطباق الأسيوية والشرق أوسطية، وقد استخدم طبيًا لمئات السنين، والجدير بالمعرفة أن مادة الكركمين (Curcumin) هي مادة البوليفينول القوية في الكركم، والتي تساهم في الحد من إنتاج البكتيريا التي يمكن أن تؤدي لظهور حب الشباب.

كما أن الكركم مفيد لصحة الجلد من خلال استخدامه موضعيًا أو حتى عند تناوله عن طريق الفم، كما ينصح بإضافة الكركم إلى الحساء أو الأرز والأطعمة المختلفة للاستفادة من أبرز فوائده للبشرة.

4. الأحماض الدهنية أوميغا 3

إن الأوميغا 6 تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات، أما الأوميغا 3 فتساعد في تخفيفها، ولكن من الضروري تناول كل منهما مع التقليل من الأوميغا 6 والإكثار من الأوميغا 3، ويمكن الحصول على الأوميغا 3 عن طريق إضافة بذور الكتان المطحون إلى الأطباق المختلفة، أو بذور الشيا، أو عن طريق تناول مكملاتها.

5. الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د

تساعد بعض الفيتامينات في تحسين البشرة والقضاء على مشكلاتها، ولكن يجب تناولها بحرص لأن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي لأضرار صحية، إذ يتوفر فيتامين أ في كل من الأطعمة الآتية: الجزر، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والشمام، والمشمش، والخضروات الورقية.

وعند التعرض لأشعة الشمس يحصل الفرد على فيتامين د، كما يمكن الحصول عليه من خلال بعض المكملات الغذائية، أما بالنسبة إلى فيتامين ه فيتوفر في الفول السوداني، وبذور عباد الشمس، والبروكلي، والبندق.

6. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الوقاية من أمراض عديدة، كما أنها تقلل من ظهور حب الشباب، ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة عن طريق التوت البري، والعنب الأحمر، والفواكه الحمضية، والخضروات الورقية، والفستق، والفول السوداني، والشوكولاتة الداكنة.

7. البروبيوتيك والأطعمة المخمرة

هناك علاقة وطيدة بين صحة الأمعاء والبشرة، فيمكن الحفاظ على نظافتها ونضارتها من خلال تناول الأطعمة التي تدعم توازن بكتيريا الأمعاء الصحية، مثل الأطعمة المخمرة والغنية بالبروبيوتيك، ويتوفر البروبيوتيك في الزبادي، ومخلل الملفوف، والكيمتشي (Kimchi)، وكومبوتشا (Kombucha).

8. الخضروات والفاكهة

بشكل عام ينصح بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في وقاية الجسم من الأمراض والالتهابات، كما ينصح باختيار أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة لتناولها كوجبات صغيرة بين الوجبات الأساسية.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة 21 حزيران 2019
آخر تعديل - الأحد 21 آذار 2021