أطعمة تشعرك بالسعادة

هل من أغذية محددة قد تعدل مزاجك وتحسنه، وتزيل الاكتئاب؟ دعنا نعرفك على أطعمة تشعرك بالسعادة في هذا المقال.

أطعمة تشعرك بالسعادة

هل مررت بيوم سيء، متعب ومليء بالتوتر، قد يكون الطعام هو الحل الأسرع والاسهل للتغلب على ذلك.

إن تناول أطعمة تشعرك بالسعادة والتي تحتوي على عناصر كفيلة بتغيير مزاجك اليوم، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين ب12.

أطعمة تشعرك بالسعادة

فيما يأتي سنطلعك على أهم أطعمة تشعرك بالسعادة وتحسن من مزاجك:

1. الشوكولاتة الداكنة

تعد الشوكولاتة الداكنة عاملًا مساعدًا على الشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعد منشطًا فعالًا للجهاز العصبي، مما يعمل على تخليصه من التعب.

لذلك فإن الشوكولاتة الداكنة إحدى عدة أطعمة تشعرك بالسعادة وتساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.

2. الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تقوم بحماية المخ، وقد تساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة النفسية، وقد تعد علاج مناسب لمحاربة الكابة وتعديل المزاج.

3. المحار والمأكولات البحرية

يحتوي المحار على نسبة عالية من من الفسفور وفيتامين ب 12 واليود والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك، لذا يعد المحار فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج.

وتعد الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والتونة من أفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة، كونها تحتوي على أحماض أوميغا 3.

4. الموز

إن تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتواء الموز على الدوبامين وهو مادة كيميائية أساسية للشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم فهو غذاء جيد لتعديل المزاج.

5. التوت البري

يحتوي التوت البري والعليق على صبغة أرجوانية تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والتي بالإضافة إلى كونها من مضادات أكسدة صحية للقلب، فهي أيضًا تعمل على تحسين المزاج.

6. السبانخ

يعد السبانخ إحدى عدة أطعمة تشعرك بالسعادة حيث يقوم بمحاربة الاكتئاب وجلب السعادة بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يقوم بدوره بخفض نسبة التوتر.

7. البنجر الأحمر

يعد البنجر الأحمر مصدرًا لفيتامين ب الضروري للذاكرة وتعديل المزاج وهو من الأطعمة التي تقوم بمحاربة الكابة وذلك لاحتوائه على مركب البيتين (Betaine) الذي يساعد على إنتاج مادة السيروتونين في الجسم لتعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب.

8. النشويات

تعد النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتقوم بإعطاء شعور بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم.

9. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إن نقص حمض الفوليك ضمن النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك قد يساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وتشمل هذه الأطعمة ما يأتي:

  • فول الصويا الأخضر.
  • العدس.
  • الخس الروماني.
  • الفاصوليا، والفاصوليا السوداء.
  • البروكلي.
  • الهليون.
  • عصير البرتقال.
  • البابايا.
  • البروكسل.
  • التوفو.

10. الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تقوم بتحسين المزاج، فتناول الفلفل الحار يقوم بزيادة هرمونات السعادة، مثل: هرمون السيروتونين، وهرمون الإندورفين ويقوم بتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر في جسم الانسان.

11. الكركم 

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يساعد في حماية الأعصاب في الدماغ، وتعزيز الحالة المزاجية، كما أنه يساعد في محاربة الاكتئاب.

12. الثوم

يساهم الثوم في تخفيف التوتر والتخلص من سموم الجسم حتى تتمكن من تحسين حالتك المزاجية.

13. القهوة

توفر القهوة العديد من المركبات، مثل: الكافيين وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، التي قد تعزز مزاجك وتشعرك بالسعادة.

كما أنها قد تزيد من إفراز النواقل العصبية التي تحسن المزاج وتعززه، مثل: الدوبامين والنورأدرينالين.

من قبل سامر عبد الكريم - الخميس ، 16 مارس 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 3 مارس 2021