أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها: تعرف عليها

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها، ما هي هذه الأطعمة؟ وما الذي تفقده عند طهيها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال قراءة المقال.

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها:

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها

في كثير من الأحيان، يجب طهي الطعام لأنه لا يصلح تناوله وهو نيء وقد يؤدي إلى أضرار ومخاطر صحية، لكن في المقابل هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها بعد غسلها فقط، بل يوصى بعدم طهيها حتى لا تفقد فوائدها وقيمتها الغذائية، وتمثلت هذه الأطعمة في ما يأتي:

1. الكرنب

يحتوي الكرنب بأنواعها المختلفة على نسبة عالية من فيتامين ج، فيتامين أ، وفيتامين ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ والهام لصحة الجنين، يمكن تحصيل هذه العناصر الغذائية قبل طهي الكرنب بشكلٍ أفضل، حيث أن الطهي يفقده بعض عناصره.

2. التوت

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها أحدها التوت، حيث يمكن تناول التوت بعدة طرق، مثل: مربى التوت، لكنه ليس بنفس القيمة الغذائية والفائدة الموجودة بالتوت الطازج.

ينصح بإضافة التوت إلى الزبادي أو تناول حفنة صغيرة منه بدلًا من إستخدامه في صنع الحلوى التي تزيد الوزن.

3. المكسرات

تضيف المكسرات مذاق جيد لبعض الأطعمة، مثل: الأرز والحلويات بمختلف أنواعها، لكنها ستفقد كثير من عناصرها الغذائية الهامة عند طهيها.

الأفضل هو تناول المكسرات دون طهي، فهي تحتوي على المغنسيوم، والحديد، والمعادن، والفيتامينات الهامة جميعها لصحة الجسم والقلب.

4. الفلفل بألوانه

بمجرد تسخين الفلفل يفقد كم كبير من فوائده، وإن كان الطهي على البخار، لذلك يُنصح بتناوله بحالته الطازجة، حيث سيقدم للجسم العديد من العناصر الغذائية، والتي أهمها فيتامين ج، وفيتامين أ. 

5. الثوم

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها أحدها الثوم، فالبرغم من عدم تحمل كثير من الأشخاص تناول الثوم دون طهيه في الأطعمة إلا أنه يعد مفيد جدًا، لذا يمكن هرس الثوم وتعبئته في كبسولات ثم تناوله.

يجدر الذكر أنه طهي الثوم لا يفقده قيمته بالكامل، لكنه يقلل منها فقط، ولذلك ينصح بتناوله مطهيًا ونيًّا فلا مانع من ذلك.

6. البنجر

يتميز البنجر أنه مصدر أساسي لحمض الفوليك الذي يساعد في نمو الدماغ وتطور الخلايا الهامة في الجسم، ويعد البنجر ضمن قائمة أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها، لأنه عند طهيه يفقد 25% من عناصره الغذائية، لذا يُنصح بتناوله بشكله الطازج بإضافته إلى السلطات قدر الإمكان. 

7. السبانخ

عادةً ما يتم تناول السبانخ مطهي، وهو أمر مفيد؛ لأنه يكسر حمض الأكساليك (Oxalic Acid) الذي يسبب صعوبة امتصاص الحديد وجميع العناصر الغذائية التي توفرها السبانخ، لكن هذا لا يقلل من أهمية تناولها نيئ لاحتوائه على فيتامين ج، حيث أن الطهي يقلل من نسبة هذا الفيتامين بها بمقدار الثلثين.

8. الشوكولاتة

أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها أحدها الشوكولاتة، حيث تمر الشوكولاتة بمراحل تسخين قبل أن تصبح مشروب شوكولاتة، مما يقلل من فوائدها بشكل كبير، ولذلك فإن الشوكولاتة الخامة ستكون أكثر فائدة للصحة.

كما يفضل تناول الكاكاو الخام دون إضافة الماء أو الحليب الساخن له، فبهذا يحتوي على فوائد كثيرة.

9. البصل

يساعد تناول البصل الطازج في خفض ضغط الدم وحماية القلب من الأمراض، لكن في حالة طهيه يفقد قدر كبير جدًا من فوائده وقيمته، ويصبح مجرد نكهة في الطعام.

للاستفادة من فوائد البصل دون تناوله منفردًا بسبب طعمه المزعج للبعض، يمكن إضافته للسلطة بحجم صغير.

10. القرنبيط

يعتاد كثير من الأشخاص على تناول القرنبيط مطهيًا، سواء من خلال قليه في الزيت أو إضافة الجبن الذائب له، وفي هذه الحالات يكون قد فقد عناصره الغذائية وأضيف له دهون غير صحية، لذا من الأفضل تناول القرنبيط طازج حيث أنه يُكسب الجسم العديد من العناصر الغذائية والتي أهمها فيتامينات المجموعة ب. 

11. الفواكه

الفواكه تندرج ضمن قائمة أطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند طهيها، فعند طهيها بهدف صنع الحلويات أو صنع المربى فإنها تفقد كثير من عناصرها الغذائية.

الأمر الإيجابي في هذا الصنف من الأطعمة أن الغالبية تتناوله طازج، لكن وجب التنويه إليه.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الخميس 10 حزيران 2021