اطعمة غنية بالملح ولكنها ليست مالحة! بعضها سيفاجئك

مع أنه قد يبدو بديهياً أن يكون الطعام الذي يحتوي على منسوب عالي من الملح مالح الطعم، إلا أن الأمر ليس بالضرورة كذلك، بل هناك أطعمة غنية بالملح ولكنها ليست مالحة أبداً! فلنتعرف عليها.

اطعمة غنية بالملح ولكنها ليست مالحة! بعضها سيفاجئك

حتى لو حاولت تجنب الأطعمة المملحة المعروفة كي تخفف من مستويات الملح في حميتك الغذائية، إلا أنك قد تكون بالفعل تجاوزت حصتك المسموحة يومياً من الملح دون أن تدرك عبر تناول أطعمة تبدو ظاهرياً غير مملحة ولكنها غنية بالملح.

1- الصلصات الجاهزة

مع أن بعض هذه قد يكون له مذاق مالح بعض الشيء بالفعل، إلا أن كمية الملح فيها تكاد تكون صادمة، فعلى سبيل المثال تحتوي ملعقتا طعام من تتبيلة السلطة الجاهزة أو من صلصة الشواء على ما يقارب 300 ملغرام من الصوديوم!

وهذه الكمية تعادل ما يقارب 10-15٪ من الحصة المسموح بها يومياً من الصوديوم، وبالطبع فإن الشخص العادي غالباً يستهلك أكثر من ملعقتين فقط من هذه الصلصات.

2- الجبنة القريش

مع أن هذا النوع من الأجبان البيضاء يعتبر صحياً وغنياً بالكالسيوم والبروتينات، إلا أن هناك خبراً سيئاً لمحبي الجبنة القريش، فكوب واحد منها فقط يحتوي على ما يقارب 1000 ملغرام من الصوديوم!

أو بكلمات أخرى فإن كوباً واحداً من جبنة القريش يمنحك ما يقارب 40% من المسموح به يومياً من الصوديوم، لذا حاول أن تبحث عن أنواع معينة لم تتم إضافة الملح إليها أثناء التصنيع، أو استبدل هذا النوع من الأجبان بخيارات أخرى منخفضة الصوديوم مثل اللبن اليوناني.

3- حبوب الفطور

مع أن حبوب الفطور تعتبر عموماً بداية صحية لليوم، إلا أنها قد تزودك بكمات كبيرة من الصوديوم دون أن تشعر! فالعديد من أنواع حبوب الفطور تحتوي على ما يقارب 180-300 ملغرام من الملح في كل حصة.

أي ما يعادل 12% من الحصة المسموح بها يومياً من الصوديوم، هذا على فرض أنك تتناول حصة واحدة منها على الفطور فقط! لذا حاول استبدال حبوب الفطور بالشوفان والفواكه.

4-  المخبوزات والمعجنات

إن المخبوزات الحلوة التي تحبها، مثل الكعك والدوناتس لا يقتصر ضررها على محتواها العالي من السكر والكربوهيدرات فحسب، بل إنها غنية بالملح كذلك!

فقد تحتوي حلقة الكعك المحلاة (الدوناتس) الواحدة على ما يقارب 200 ملغرام من الصوديوم، أي ما يعادل 10% من الكمية المسموحة يومياً من الصوديوم.

ومن الجدير بالذكر أن المعجنات والمخبوزات الجاهزة تحديداً تحتوي عادة على كميات كبيرة من الصوديوم، وذلك لزيادة مدة صلاحيتها وحفظها لوقت أطول، ناهيك عن الملح العادي الذي تتم إضافته كجزء من الوصفة.

5- الحساء الجاهز

مع أن الحساء أو الشوربات عموماً تعتبر صحية ومغذية، إلا أن بعض أنواعها، خاصة المعلبة والجاهزة منها، ليست كذلك! فمن الممكن أن تحتوي عبوة الحساء الجاهز ذات الحصة الواحدة على كمية من الصوديوم تعادل نصف المسموح به يومياً!

لذا حاول دوماً صناعة الحساء في منزلك، وابتعد عن الحساء الجاهز أو حاول شراء النسخ المنخفضة الأملاح منه.

6- الأطعمة (مخفضة-الصوديوم)!

نعم، لم تخطئ في القراءة! فمع أن قراءة هذه الجملة على عبوة منتج ما تعد بأن هذا المنتج يكاد يخلو من الصوديوم، إلا أن الحقيقة ليست كذلك، فتبعاً للأنظمة العالمية، فإن هذه العبارة تعني أن المنتج تم خفض محتواه من الصوديوم بنسبة 25% مقارنة بالمنتج الأصلي.

فإذا كان المنتج الأصلي يحتوي مثلاً على ما يقارب 1000 ملغرام من الصوديوم، فإن النسخة المخفضة الصوديوم منه تحتوي على 750 ملغرام من الصوديوم.

لذا اقرأ نسب المكونات الغذائية جيداً على العبوة قبل الشراء، وقبل أن تقوم هذه العبارة بإغرائك لشراء منتج لا زال محتواه من الصوديوم مرتفع.

7- الشوكولاتة الساخنة

مع أن الخليط الجاهز من الشوكولاتة الساخنة قد يحتوي على سعرات أقل من لوح الشوكولاتة العادي، إلا أن الحصة الواحدة منه قد تحتوي على ما يقارب 7% من الحصة المسموحة يومياً من الصوديوم.

8-  فطائر الزلابية أو البان كيك

قد تحتوي مجموعة الفطائر اللذيذة المنكهة بالشوكولاتة والمكدسة فوق بعضها على الطبق الذي طلبته مؤخراً في مطعمك المفضل مغرية، ولكن احذر، فهي قد تحتوي على ما يقارب 2000 ملغرام من الصوديوم، خاصة إن كانت مصنوعة من عجينة جاهزة.

لذا حاول صناعة فطائرك في البيت، وتجنب استعمال العجينة الجاهزة عندما تفعل.

9-  الخضار المجمدة المتبلة مع صلصة

قد يحتوي الكوب الواحد من الخضار التي تم تجميدها مع توابل وفي صلصة خاصة على ما يقارب 500 ملغرام من الصوديوم، لذا حاول اختيار خضراوات مجمدة لم يتم تتبيلها أبداً، مثل الأكياس المجمدة من: البازلاء، الذرة، السبانخ.

ومن الجدير بالذكر أن الخضراوات المجمدة مفيدة كما الطازجة، خاصة إذا ما تم تجميدها مبكراً بعد قطافها.

10- السندوتشات أو الشطائر

إذا قمنا بجمع الصوديوم الموجود في: الخبز، المخلل، الجبنة، صدر الحبش، المرتديلا، الصلصة، والتي تكون عناصر سندويشة بسيطة، قد ينتهي بنا الأمر بمجموع يقارب 900 ملغرام من الصوديوم!

لذا حاول دوماً صناعة ساندويتشاتك في المنزل، وابحث عن المكونات قليلة الصوديوم، مثل: الخردل بدلاً من المخللات، الخضار الطازجة، صدر الحبش الطازج لا المعلب… إلخ.

11- الوجبات المجمدة

يعتبر قسم الأغذية المجمدة في السوبرماركت قسماً غنياً بالصوديوم المختبئ هنا وهناك! فعلى سبيل المثال، تحتوي البيتزا المجمدة على ما يقارب 1800 ملغرام من الصوديوم، أي أكثر من الحد المسموح لك به يومياً من الصوديوم.

لذا ابتعد عن الوجبات المجمدة، واصنع وجباتك بنفسك في المنزل.

12- المأكولات البحرية المعلبة

مع أن المأكولات البحرية عموماً تعتبر أغذية صحية ومميزة، إلا أن بعض الأنواع المعلبة من الأسماك قد تحتوي على كميات كبيرة جداً من الصوديوم، مثل التونا، فقد يحتوي 85 غراماً من التونا على ما يقارب 300 ملغرام من الصوديوم.

لذا حاول الحصول على مأكولاتك البحرية طازجة، أو قم بقراءة العبوات قبل الشراء واحرص أن يكون مذكوراً عليها أنها تحتوي على أقل من 140 ملغرام من الصوديوم للحصة الواحدة.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 17 فبراير 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 18 سبتمبر 2018