التونة بين الفوائد والأضرار

التونة بين الفوائد والأضرار

التونة بين الفوائد والأضرار

تحتوي عائلة أسماك التونة على مجموعة متنوعة من الأسماك التي أصبحت واحدة من الأكثر قيمة ورغبة، بسبب طعمها اللذيذ، ومكوناتها الصحية، لكن كثرتها قد يعود عليك بالضرر. شاهد من خلال العرض المرئي التالي، التونة بين الفوائد والأضرار:

غنية بالفيتامينات والمعادن

غنية بالفيتامينات والمعادن

يمكن أن تعزى العديد من الفوائد الصحية لأسماك التونة إلى الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية، والمركبات العضوية الأخرى التي تحتويها. وتشمل هذه المواد المضادة للاكسدة والبروتين. كما أن لديها مستويات عالية من السيلينيوم، وكميات جيدة من الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم والبوتاسيوم، اضافة الى بعض الفيتامينات، مثل فيتامين B12 والنياسين (Niacin)، فيتامين B6 والريبوفلافين.

صحة القلب والتونة

صحة القلب والتونة

يحتوي سمك التونة على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 والكثير من المعادن المفيدة، مما يجعلها تساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، والحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

الحفاظ على الوزن

الحفاظ على الوزن

تتميز أسماك التونة بأنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون، ولكنها تحتوي على العديد من المغذيات المفيدة والبروتين. وعلاوة على ذلك، فإن الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في التونة تحفز هرمون يسمى اللبتين، الذي يوازن تناول الطعام في الجسم. وهذا يمكن أن يقلل من الإفراط في تناول الطعام والتأكد من أن جسمك يستهلك فقط ما يحتاجه.

الاكتئاب

الاكتئاب

يمكن اعتبار تناول الأسماك، ومن بينها سمك التونة وسيلة جيدة لعلاج الاكتئاب. وتشير نتائج دراسة إلى أن استهلاك الأسماك قد يكون مفيدا للصحة النفسية للمرأة ويقلل من خطر إصابة النساء بالاكتئاب.

الحد من التونة للحوامل

الحد من التونة للحوامل

يفضل الحد من تناول سمك التونة خلال فترة الحمل، فلا ينصح تجاوز تناول الحصتين منها في الأسبوع. إذ أنها قد تكون مصدر للزئبق الذي يعتبر عنصر مضر للجنين، ويؤثر بشكل سلبي على تطور جهازه العصبي. اضافة الى احتمالية كونها تحوي بعض الملوثات مثل: الديوكسين(Dioxins) أو ثنائي الفينيل متعدد الكلور (Polychlorinated biphenyl).

التسمم بالزئبق

التسمم بالزئبق

تحتوي العديد من الأسماك على مستويات صغيرة من ميثيل الزئبق، وعندما تؤكل بكميات صغيرة، لا تضر. ومع ذلك، يمكن أن يحدث التسمم بالزئبق بكميات أكبر، وهو أمر معقد وخطير. لذلك، يوصى بتحديد كميات سمك التونة المتناولة، لتجنب الخطر الأكثر شيوعا من تناول الكثير من التونة وهو خطر التسمم بالزئبق.

من قبل منى خير