أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإليك قائمة أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، ستكون القائمة مفيدة لك كمرجع غذائي يجعلك تحافظ على صحتك.

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، ويمكن التعايش بهذا المرض من خلال تناول الأدوية واتباع تعليمات الطبيب في ما يتعلق بنمط الحياة الصحي للحفاظ على مستويات ضغط الدم والوقاية من مخاطره.

في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يجب الانتباه إلى النظام الغذائي المتبع، حيث أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأطعمة الممنوعة للشخص المصاب بهذا المرض.

فلنتعرف في ما يأتي على أطعمة لا تناسب مريض الضغط، والأطعمة التي تناسبه.

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

في ما يأتي الأطعمة التي يجب عدم تناولها في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

  • الملح

يعد الملح من أكثر أعداء ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، حيث أنه يمكن أن يزيد من مخاطر المشكلة، ولذلك يجب عدم الإكثار منه بحيث لا يزيد عن 1500 ملي غرام يوميًا كحد أقصى.

يتوفر الملح بنسبة كبيرة في بعض المأكولات مثل: المخللات، والبيتزا، والوجبات الجاهزة، والبطاطس المحمرة، والصلصات، مثل: الكاتشب، والمايونيز، والتي عادةً ما تضاف للأطعمة في المطاعم.

  • اللحوم المصنعة

عادةً ما يتم إضافة العديد من التوابل والملح إلى اللحوم المصنعة، وهو ما يجعلها غير مناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.

ينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل: الهوت دوغ، والبرغر، والسلامي، والسجق، وغيرها، وفي حالة الرغبة في تناولها يمكن صنعها في المنزل لضمان استخدام مكونات صحية وعدم الإكثار من الملح.

  • المعجنات

تعد المعجنات خيارًا غير جيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، لكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات، مثل: الجبن، واللحوم المصنعة، والصلصة الجاهزة، وكلها أطعمة ضارة بضغط الدم.

يجب التقليل من تناول المعجنات، مثل: البيتزا، وغيرها لتفادي ارتفاع ضغط الدم سواء للمرضى أو لغير المرضى، وفي حالة الرغبة بتناولها، يفضل إعدادها في المنزل بطريقة صحية.

  • الحساء المعلب

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط أحدها الحساء المعلب، حيث يحتوي الحساء المعلب على نسبة كبيرة من الصوديوم، مما يجعله غير مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يمكن أن يتسبب في تفاقم المشكلة، كما يضاف له مواد حافظة تضر بالصحة.

يفضل طهي أنواع الحساء المختلفة في المنزل لتكون صحية ومفيدة ولا تحتوي على كميات كبيرة من الملح الضار، وينصح باختيار أنواع الحساء الغنية بالخضروات الصحية.

  • معجون الطماطم

يفضل كثير من الأشخاص شراء معجون الطماطم المعد سابقًا والمعبأ في برطمانات زجاجية، مما يسبب العديد من الأضرار الصحية، ويشكل خطورة على مريض ارتفاع ضغط الدم.

حيث يحتوي معجون الطماطم على مستويات مرتفعة من الصوديوم، ولذلك يفضل إعداد معجون الطماطم الطازج في المنزل بواسطة الطماطم الطازجة مع إضافة القليل من الملح.

  • السكر

يتسبب الإكثار من تناول السكر في مشكلات صحية عديدة، مثل: الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بانسداد الشرايين، وأمراض القلب.

يتوفر السكر بكميات كبيرة في الحلويات، ولذلك ينصح بأن يتجنبها مريض ضغط الدم، كما يفضل الاستغناء عن السكر مع المشروبات المختلفة أو تقليل كميته بقدر الإمكان.

لذلك يجب إدراج السكر ضمن قائمة أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، والابتعاد عنه قدر المتطاع.

  • دهون اللحوم

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب الدهون التي تسبب مشكلات صحية عديدة، مثل: جلد الدجاج، ومنتجات الألبان كامل الدسم، واللحوم الغنية بالدهون، والزبد.

في حالة الرغبة في تناول اللحوم، يجب إزالة الدهون منها، كما يفضل اختيار الألبان الخالية من الدسم، وينصح بعدم استخدام الزبد والسمن في الطعام، واستبدالهما بزيت الزيتون الصحي.

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تؤدي المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية إلى زيادة في ضغط الدم، وذلك في حالة الإفراط في تناولها، كما أنها تزيد مخاطر أمراض القلب، والأوعية الدموية.

يمكن أن يتناول مريض ضغط الدم مشروبات الكافيين بكميات قليلة، بحيث لا تزيد عن فنجان واحد يوميًا، ويفضل الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية الضارة بالصحة.

الأطعمة الصحية المناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم

بعد التعرف على مجموعة أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، فلنتعرف على الجزء المعاكس، وهو الأطعمة التي تناسب مريض ارتفاع ضعط الدم، ومن أبرزها: 

  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان منخفضة الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

 

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 28 فبراير 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 1 فبراير 2021