أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم: 13 نوعاً!

هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ إليك 13 نوعاً من الأطعمة التي تحارب ضغط الدم المرتفع، تعرف عليها في المقال التالي.

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم: 13 نوعاً!

هناك العديد من الأمور التي من الممكن اتباعها لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر لا يشمل الأدوية فحسب، بل يتضمن أغذية معينة تساعد بشكل كبير في حالات ارتفاع ضغط الدم، سوف نتعرف عليها فيما يلي.

1- الخضار الورقية

يساعد البوتاسيوم المتواجد في الخضار الورقية الكلى على التخلص من محتواها من الصوديوم من خلال البول، ما يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع. وتشمل هذه الخضار:

ويفضل تناول هذه الخضراوات بهيئتها الطازجة، وتجنب المعلب منها، نظراً لأن هذه تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. كما تستطيع تجميد هذه الخضار لتحصل على ذات الفوائد التي توفرها لك بشكلها الطازج.

2- التوت بأنواعه

يعتبر التوت بأنواعه العديد، بما في ذلك التوت الأزرق، مصدراً غنياً بالفلافونويدات، التي وجدت بعض الدراسات أنها قد تلعب دوراً في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، والمساعدة على خفضه.

ولا يقتصر الأمر على التوت الأزرق، بل يمتد ليشمل التوت الأحمر والتوت الأرضي وغيرها من أعضاء عائلة التوت.

3- البنجر الأحمر

البنجر أحد أنواع الخضار الغنية بشكل كبير بأكسيد النيتريك، الذي يساعد على فتح الأوعية الدموية وتوسعتها وخفض ضغط الدم. وقد وجدت بعض الدراسات أن النيتريك المتواجد في عصير البنجر قد يساعد على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة فقط.

4- الحليب خالي الدسم واللبن

يعتبر الحليب خالي الدسم مصدراً ممتازاً للكالسيوم وهو كذلك منخفض في نسب الدهون، وهما أمران يساعدان إلى حد كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، وتستطيع استبدال الحليب باللبن إذا كنت تفضل ذلك.

وتبعاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللواتي يتناولن 5 حصص من اللبن أسبوعياً هن أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 20%.

5- الشوفان

يجمع الشوفان بين 3 أمور هامة لخفض ضغط الدم المرتفع، فالشوفان:

  • عالي في نسبة الألياف.
  • منخفص في نسب كل من الدهون والصوديوم.

6- الموز

إن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم عموماً، مثل الموز، قد يعتبر أفضل لضغط الدم المرتفع من تناول بعض الأدوية المخصصة لخفض ضغط الدم.

7- السلمون والماكريل والأسماك الغنية بأوميغا 3

تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتينات، والأسماك الدهنية بشكل خاص والغنية بأوميغا 3 -مثل المكريل والسلمون- تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع والتقليل من الالتهابات.

كما ويحتوي سمك السلمون المرقط بشكل خاص على فيتامين د، والذي يعتبر مفيداً بشكل خاص في التأثير على ضغط الدم وخفض مستوياته.

8- البذور والحبوب بأنواعها

تحتوي البذور غير المملحة على نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن العديدة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ومن الأمثلة على هذه الحبوب والبذور المفيدة بذور القرع وبذور اليقطين.

9- الثوم وبعض الأعشاب

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى قدرة الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة قيامه برفع مستويات النتريك في الجسم عند تناوله، ويساعد النتريك على توسع الأوعية الدموية وفتحها.

كما أن تضمين بعض الأعشاب المفيدة في نظامك الغذائي اليومي قد يساعدك على الحصول على النكهة المرغوبة لطعامك دون الحاجة لاستخدام ملح الطعام، وبالتالي يقلل هذا من فرص إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

ومن الأمثلة على هذه الأعشاب: الريحان، الزعتر، إكليل الجبل، والقرفة.

10- الشوكولاتة الداكنة

أظهرت دراسة قام الباحثون بإجرائها عام 2015 أن تناول الشوكولاتة الداكنة يرتبط بالتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، خاصة إذ ما تم تناول ما يقارب 100 غرام منها يومياً.

11- الفستق الحلبي

يعتبر الفستق الحلبي أحد الأطعمة الصحية والرائعة لخفض ضغط الدم، إذ يعمل على التقليل من المقاومة الوعائية والتقليل من تضيق الأوعية الدموية وتنظيم نبض القلب.

كما وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول حصة واحدة من الفستق الحلبي يومياً قد يساعد على خفض ضغط الدم.

12- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد الأمثلة على الدهون الصحية، ويحتوي زيت الزيتون على مركبات هامة تعمل على مكافحة الالتهابات وعلى خفض ضغط الدم المرتفع.

ويعتبر زيت الزيتون بديلاً صحياً ممتازاً لزيت الكانولا و الزبدة.

13- الرمان

يعتبر الرمان أحد الفواكه المميزة بفوائدها الصحية والجمالية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوب من عصير الرمان يومياً لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ولكن حاول أن تتناول عصير الرمان الطازج، لا الصناعي الذي غالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 12 يناير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 22 يناير 2018