أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم: 13 نوعًا

هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ إليك 13 نوعًا من الأطعمة التي تحارب ضغط الدم المرتفع، تعرف عليها في هذا المقال.

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم: 13 نوعًا

يوجد العديد من الأمور التي من الممكن اتباعها لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر لا يشمل الأدوية فحسب بل يتضمن أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم أيضًا، سوف نتعرف عليها فيما يأتي:

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم

يوجد عدة أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم، ومنها الاتي:

1. الخضار الورقية

يساعد البوتاسيوم المتواجد في الخضار الورقية الكلى على التخلص من محتواها من الصوديوم من خلال البول، ما يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتشمل هذه الخضار الاتي:

ويفضل تناول هذه الخضروات بهيئتها الطازجة وتجنب المعلب منها، نظرًا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

كما تستطيع تجميد هذه الخضار لتحصل على ذات الفوائد التي توفرها لك بشكلها الطازج.

2. التوت بأنواعه

يعد التوت بأنواعه العديدة، بما في ذلك التوت الأزرق مصدرًا غنيًا بالفلافونويدات (Flavonoids)، التي وجدت بعض الدراسات أنها قد تلعب دورًا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والمساعدة على خفضه.

ولا يقتصر الأمر على التوت الأزرق، بل يمتد ليشمل التوت الأحمر والتوت الأرضي وغيرها من أنواع عائلة التوت.

3. البنجر الأحمر

البنجر هو أحد أنواع الخضار الغنية بشكل كبير بالنيترات (Nitrate) ويقوم الجسم بتحويله إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

وقد وجدت بعض الدراسات أن النيترات المتواجد في عصير البنجر قد يساعد على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة.

4. الحليب خالي الدسم واللبن

يعد الحليب خالي الدسم مصدرًا ممتازًا للكالسيوم وهو كذلك منخفض في نسب الدهون، وهما أمران يساعدان إلى حد كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، وتستطيع استبدال الحليب باللبن إذا كنت تفضل ذلك.

وتبعًا لجمعية القلب الأمريكية فإن النساء اللواتي يتناولن 5 حصص من اللبن أسبوعيًا هن أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 31%.

5. الشوفان

يجمع الشوفان بين ثلاثة أمور هامة لخفض ضغط الدم المرتفع، فالشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ونسب منخفضة في كل من الدهون والصوديوم، وهذا ما يجعله من أمثلة أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم.

6. الموز

إن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم عمومًا، مثل: الموز يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع من خلال تخفيف تأثير الصوديوم وتقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية.

7. السلمون والماكريل والأسماك الغنية بالأوميغا 3

تعد الأسماك، مثل: الماكريل، والسلمون، والسلمون المرقط مصدرًا ممتازًا للبروتينا، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وهي بذلك تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع والتقليل من الالتهابات.

8. البذور والحبوب بأنواعها

تحتوي البذور غير المملحة على نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن العديدة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ومن الأمثلة على هذه الحبوب والبذور المفيدة: بذور القرع، وبذور اليقطين.

9. الثوم وبعض الأعشاب

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى قدرة الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة قيامه برفع مستويات أكسيد النتريك في الجسم عند تناوله، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

كما أن تضمين بعض الأعشاب المفيدة في نظامك الغذائي اليومي قد يساعدك على الحصول على النكهة المرغوبة لطعامك دون الحاجة لاستخدام ملح الطعام، وبالتالي يقلل هذا من فرص إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

والأمثلة على هذه الأعشاب تشمل الريحان، والزعتر، وإكليل الجبل، والقرفة.

10. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي ترفع مستوى أكسيد النيتريك وتوسع الأوعية الدموية، مما يقلل ضغط الدم، وهذا يجعلها من أمثلة أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم.

11. الفستق الحلبي

يعد الفستق الحلبي أحد الأطعمة الصحية والرائعة لخفض ضغط الدم، إذ يعمل على التقليل من المقاومة الوعائية والتقليل من تضيق الأوعية الدموية وتنظيم نبض القلب.

12. زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد الأمثلة على الدهون الصحية، ويحتوي زيت الزيتون على مركبات هامة تعمل على مكافحة الالتهابات وعلى خفض ضغط الدم المرتفع.

ويعد زيت الزيتون بديلًا صحيًا ممتازًا لزيت الكانولا والزبدة.

13. الرمان

يعد الرمان أحد الفواكه المميزة بفوائدها الصحية والجمالية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوب من عصير الرمان يوميًا لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ولكن حاول أن تتناول عصير الرمان الطازج لا الصناعي الذي غالبًا ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 12 يناير 2018
آخر تعديل - الأحد ، 24 يناير 2021