أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر: تعرف عليها

أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر، ما هي؟ وما الأسباب وراء عدم القدرة على وضعها في الفريزر؟ الإجابات تجدونها في المقال.

أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر:

أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر

يعتقد كثير من الأشخاص أن وضع الأطعمة في الفريزر يساعد في الاحتفاظ بها لفترات طويلة، لكن هذا لا ينطبق على كافة الأطعمة، حيث أن يوجد مجموعة من الأطعمة التي لا ينصح بتجميدها في الفريزر حتى لا تصبح ضارة بالصحة، ومن أبرز هذه الأطعمة الاتي:

1. الخضروات والفواكه

لسوء الحظ أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر هي مكونات السلطة لأن المحتوى المائي للخضروات مرتفع جدًا، وهذا يمكن أن يسبب تلفها وعدم صلاحيتها للاستخدام.

ينطبق هذا على كل من:

  • الخيار.
  • الطماطم.
  • الفجل.
  • الخس.
  • الكرفس.
  • القرنبيط.
  • الباذنجان.

أيضًا تحتوي أغلب الفواكه على مستويات مرتفعة من الماء، وهذا يعني أن هذا الماء سوف يتجمد عند وضعها في الفريزر ويسبب تلفها عند القيام بإذابتها مرة أخرى.

2. الزبادي

لا يحبذ تجميد الزبادي في الفريزر، حيث يتراكم الثلج على هذه المنتجات، وبعد إخراجها سيبدأ الثلج في الذوبان على هيئة سائل يغطي الزبادي، مما يؤثر على مذاقه، وبالتالي يصعب تناوله أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات.

يجدر الذكر أنه يمكن تجميد الحليب وتخزينه لمدة تصل إلى 3 أشهر وليس أكثر من ذلك، لكن يجب التأكد من وجود مساحة فارغة في عبوة الحليب لأن حجمه يزداد عند التجمد ويمكن أن يسبب انفجار العبوة، وعند القيام بإخراجه من الفريزر يجب تركه حتى يذوب ببطء في الثلاجة قبل الاستخدام.

3. البطاطا والأطعمة المقلية

أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر أحدها البطاطا، حيث تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الماء، وبالتالي فإن حفظها في الثلاجة أو الفريزر سوف يجعلها طرية ولينة، وبالتالي ستفقد مذاقها المميز عند طهيها.

كما في حالة وضع الأطعمة المقلية في الفريزر، فسوف تفقد الطابع المقرمش الخاص بها، مثل: الدجاج أو البطاطا المقلية وغيرها من الأطعمة، حيث ستصبح مبللة وبالتالي لا يمكن تناولها مرة أخرى.

4. المخبوزات والحلويات والبيض

يتشابه مصير المخبوزات والحلويات التي يتم تجميدها مع مصير الأطعمة المقلية، حيث ستفقد قوامها وتصبح رطبة ومبللة ويصعب تناولها.

عند وضع البيض في الثلاجة، فسوف يتمدد محتوى الماء داخله، مما يسبب تصدع القشرة الخاصة به ويصبح أكثر عرضة للبكتيريا، وبالتالي سوف يسبب في أضرار صحية عديدة عند إخراجه من الفريزر وتناوله.

5. اللحوم التي تم إذابتها من قبل

في حالة القيام بإذابة اللحوم بعد وضعها في الفريزر، فلا يجب إعادة تجميدها مرة أخرى، حيث أنها ستكون بيئة خصبة لجذب البكتيريا الضارة، والحل البديل هو القيام بطهيها ثم وضعها في الثلاجة لتأجيل تناولها إلى اليوم التالي.

6. الجبن الطري

يؤدي تخزين الجبن الطري في الفريزر إلى تراكم الماء به، وبعد إخراجه من الفريزر، سيتحول هذا الثلج إلى ماء ويصبح غير صالح للاستخدام، وهذا السبب وراء إدراجه ضمن قائمة أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر.

7. المكرونة والأرز

لن يتسبب تجميد المكرونة في تلفها، لكن سوف يتغير مذاقها؛ لأنها ستصبح طرية بعد الإذابة، ولذلك لا يفضل وضعها في الفريزر، وينطبق ذلك على الأرز أيضًا.

8. التوابل المختلفة

التوابل تندرج ضمن قائمة أطعمة لا يجب تجميدها في الفريزر، إذ يتسبب تجميد التوابل في تغير مذاقها، وهذا يعني أنها لن تمنح الأطعمة المختلفة نكهة مميزة بل يمكن أن تؤدي إلى تغير مذاقها للأسوأ.

يجدر الذكر أنه لا يجب وضع التوابل الاتية على وجه الخصوص في الفريزر:

  • الثوم البودرة.
  • البصل البودرة.
  • البابريكا.
  • الفلفل الأسود.
  • بهارات الدجاج.
  • الكاري.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 1 فبراير 2020
آخر تعديل - السبت ، 5 يونيو 2021