أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار

عند تناول وجبة الإفطار، يجب اختيار الأطعمة الصحية والمناسبة في بداية اليوم، حيث تساعد في اكتساب الطاقة، وهناك أطعمة لا ينصح بتناولها في وجبة الإفطار.

أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار هي أهم وجبة على مدار اليوم، وبالتالي لا يجب تخطيها أو التخلي عنها، حيث أنها تمنح الجسم طاقة وتساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة.

ولكن من المهم اختيار الأطعمة المثالية لوجبة الإفطار، فهناك بعض الأطعمة التي لا ينصح بتناولها في هذه الوجبة، لأنها تسبب انخفاض الطاقة وزيادة الوزن، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

إليك أسوأ أطعمة لا يجب تناولها في وجبة الإفطار.

1-حبوب الإفطار

يعتقد بعض الأشخاص أن حبوب الإفطار تعتبر خيار مغذي للكبار والصغار.

ولكن في الحقيقة، يتم معالجة أغلب هذه الحبوب لتحتوي على كمية صغيرة جداً من الحبوب الكاملة المفيدة والهامة للصحة، وتصبح بقية مكوناتها غير صحية مثل السكريات والألوان الصناعية وغيرها.

والإنتظام على تناول السكريات والمكونات الصناعية غير الصحية بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

أما في حالة التأكد من خلو الحبوب من أي إضافات، وأنها مكونة من حبوب كاملة فقط، يمكن إضافة الحليب إليها وتناولها دون قلق.

2-المعجنات والفطائر

يلجأ كثير من الأشخاص لتناول الفطائر والمعجنات في الإفطار مع كوب الشاي أو القهوة مثل البان كيك، الوافلز، المافنز، الدونتس، الكيك بأنواعه، وغيرها من الأنواع.

وتحتوي هذه الفطائر على الدقيق والبيض والسكر والحليب والسمن، وكل هذه المكونات تشكل خطورة على الصحة وتسبب زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري وانسداد الشرايين.

كما أن الأطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكر ستؤدي إلى شعور مؤقت بالطاقة والنشاط، والذي ينخفض بعض قليل لتشعر بأنك تميل للكسل والخمول.

3-خبز التوست مع السمن

من الأطعمة المفضلة في وجبة الإفطار، هي وضع السمن على شريحة من التوست، ولكن هذه الوجبة تشكل ضرراً كبيراً على الصحة.

فخبز التوست لا يكون مصنوع من الحبوب الكاملة كما هو شائع، بل يتم معالجته وإضافة له الكثير من المواد الضارة ومن ضمنها السكر.

كما أن السمن تلحق ضرراً كبيراً بالصحة لأنها من الدهون غير الصحية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع الإنتظام على تناولها يومياً، فسوف تؤدي إلى مشكلات صحية عديدة.

4-العصائر المعلبة

مع وجبة الأفطار، يفضل بعض الأشخاص تناول العصائر المعلبة، ظناً منهم أنها صحية لأنها مصنوعة من الفواكه.

ولكن هذا اعتقاد خاطيء، فهذه العصائر المعلبة لا تحتوي على عصير الفاكهة إلا بكميات قليلة جداً ومضاف إليها نكهات هذه الفواكه والمواد الحافظة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السكريات، وهو ما يجعلها خيار غير صحي للإفطار.

إذا كنت تريد تناول العصير مع وجبة الإفطار، فيجب أن تصنعه في المنزل وبدون إضافة السكر.

5-الزبادي المحلى

يعتبر الزبادي الخالي من الدسم والمضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الأبيض أو قطع صغيرة من الفاكهة خياراً مثالياً ومفيداً لوجبة الإفطار.

أما إذا لجأت إلى الزبادي المحلى بالسكر أو المعد مسبقاً بإضافة نكهة الفواكه إليه، فأنت تعرض نفسك لمخاطر عديدة متعلقة بمرض السكري والسمنة وغيرها.

حيث أن الزبادي المحلى يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ليمنحه هذا المذاق المميز.

6-اللحوم المصنعة

عادةً ما يتم إدراج اللحوم المصنعة كأحد الخيارات لوجبات الإفطار، ويمكن ألا تكون مقلية بل مطهية على البخار، أو مصنوعة بطرق صحية، ولكن هذا لا يعني أنها مفيدة للصحة ولا تسبب أضرار عديدة.

فاللحوم المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تعيق عملية الهضم بصورة طبيعية وتجعلك تشعر بتقلصات في المعدة على مدار اليوم.

وبشكل عام، فإن اللحوم المصنعة تضر بالصحة ولا يجب تناولها في أي وجبة على مدار اليوم.

7-المقليات

عند تناول الأطعمة المقلية في وجبة الإفطار، فإنك تزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم وحرقة المعدة على مدار اليوم.

ومع الإستمرار في هذا الأمر والإعتياد عليه، فسوف ترتفع فرص الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب.

حيث أن المقليات تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الضارة التي تؤدي لارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم.

8-القهوة المحلاة

ولأن معظم الأشخاص لا يستطيعوا الإستغناء عن فنجان القهوة أو كوب الشاي في الصباح، فيمكن تناولها بعد وجبة الإفطار ولكن دون إضافة السكر أو الحليب كامل الدسم لها.

حيث أن السكريات ستسبب زيادة الوزن، والحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

كما أن هذه المشروبات لن تضمن لك الشعور بالشبع على مدار اليوم وخاصةً إن قمت بشربها بمفردها دون تناول وجبة الإفطار.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 10 يونيو 2019