فوائد الفطور: تعرف عليها

هل تتجاهل وجبة الفطور كل صباح؟ يقدم لك المقال الآتي الأسباب التي تدعوك لتناول وجبة الإفطار، إذ أنه يتحدث عن فوائد الفطور لجسمك.

فوائد الفطور: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الفطور إضافةً لمعرفة أضرار عدم تناول هذه الوجبة وبعض النصائح عنها:

فوائد الفطور

حرصًا على صحة أجسادكم، وحفاظًا على طاقتكم وللحصول على يوم عمل جيد، نضع بين أيديكم أبرز فوائد الفطور:

1. منح الجسم الطاقة

وجبة الفطور الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، إذ وجد أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزًا، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضًا بحالة مزاجية أفضل.

2. دعم نشاط الأمعاء

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.

3. منح فرصة اتباع نظام غذائي أكثر تنوعًا

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور قد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

4. الحفاظ على الوزن

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الفطور يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلك من أجل كبح جوعهم.

علاوة على ذلك ومن الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جدًا بين وجبات الطعام.

كما وجد أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

5. تحسين عملية الأيض في الجسم

وجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 25% تقريبًا، وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.

نظام التمثيل الغذائي في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحًا مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

6. تعزيز صحة الأطفال

وجد أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الفطور هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة مقارنةً مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور.

كما أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور؟

في حال الاستيقاظ صباحًا وبعد ساعات طويلة من النوم دون تناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الغلوكوز سوف ينفذ مما يؤدي إلى كل مما يأتي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور بالتوتر والعصبية.
  • الدوران وعدم الاتزان.

نصائح هامة في ما يخص وجبة الفطور

ينصح بكل مما يأتي عند تناول الفطور:

  • تناول الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات في الفطور.
  • اختيار حبوب الفطور التي تحتوي على الحبوب الكاملة عالية الجودة، لاسيما وأن هذه الحبوب غنية بالألياف التي تساعد على زيادة حركة ونشاط الأمعاء بالشكل السليم.
  • تعليم الأطفال عادات الأكل الصحية في سن مبكر، وتعليمهم أهمية الإصغاء للجسم والاستجابة لحاجاته الفسيولوجية، وهذا يعني عدم تأخير وجبة الفطور.
  • تحديد وقت صباحي محدد لتناول الفطور فيه يوميًا.

من قبل ويب طب - الأحد ، 24 أبريل 2016
آخر تعديل - الجمعة ، 8 أكتوبر 2021