أعراض انفجار المرارة

انفجار المرارة هو مصطلح يطلق على تمزق جدار المرارة، في هذا المقال سنحاول الإلمام بأعراض انفجار المرارة، لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

أعراض انفجار المرارة

المرارة هي عضو لها شكل ثمرة الكمثرى وموقعاه في الجهة اليمنى من البطن أسفل الكبد مباشرةً.، وتقوم المرارة بتخزين صفراء الكبد (Bile)، ومن ثم إيصال صفراء الكبد إلى الأمعاء الدقيقة.

وبالتالي السماح للفيتامينات والعناصر الغذائية التي تذوب في الدهون أن يتم امتصاصها بشكل أسهل وأسرع في الأمعاء الدقيقة، ويحصل انفجار المرارة عادة بسبب تمزق أو تلف في جدار المرارة، فما أبرز أعراض انفجار المرارة؟

أعراض انفجار المرارة

ينبغي عدم تجاهل أعراض انفجار المرارة ومراجعة الطبيب المختص في حال كنت تعاني من أي منها. 

وقد تشتمل أعراض انفجار المرارة على الاتي:

1. الألم 

في حال انفجار المرارة أو تمزق جدار المرارة قد يشعر المريض بألم قوي وحاد بشكل مفاجئ في البطن، وغالبًا ما يستمر هذا الألم لفترة قصيرة نسبيًا بعد انفجار المرارة. 

وفي غالب الأمر يعود الألم عندما يزداد التمزق، ويصبح مكان التمزق ملتهب، ويمكن الشعور بألم قوي في الجهة اليمنى من البطن، ويمتد إلى الكتف أو أعلى الظهر في حال كان السبب من وراء انفجار المرارة حصى المرارة.

2. اضطراب في الجهاز الهضمي 

قد يلاحظ المريض إحساسًا بالامتلاء بعد تناول الطعام، وزيادة انتفاخ البطن، وزيادة في التجشؤ كإحدى أعراض انفجار المرارة.

3. تعفن الدم 

إن إهمال علاج انفجار المرارة من الممكن أن يتسبب بمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية (Systemic inflammatory response syndrome) داخل الجسم. 

إذا كان هناك عدوى مصاحبة لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية تسمى في هذه الحالة تعفن الدم، وهذا النوع من العدوى يمكن أن يهدد الحياة.

4. حرقة في المعدة 

قد يواجه المريض صعوبة في التمييز بين الأعراض المرتبطة بالمرارة وعسر الهضم، إلا أن الشعور بحرقة في المعدة يمكن أن يكون من أعراض انفجار المرارة.

5. اصفرار الجلد والعينين 

هو حالة طبية تسمى اليرقان الذي يكون سببه تراكم البيليروبين (Bilirubin) في الجسم.

6. أعراض انفجار المرارة أخرى

عدا عما ذكر سابقًا، فإن أعراض انفجار المرارة قد تشمل الاتي أيضًا:

أسباب تمزق المرارة

يوجد عدة أسباب لتمزق جدار المرارة، وهي كالاتي:

1. التهاب المرارة

عادة يكون التهاب المرارة من الأسباب الرئيسية للتمزق، ويحدث هذا الالتهاب بسبب وجود حصوات في المرارة وهي رواسب صلبة صغيرة من السوائل الهضمية والكوليسترول التي تتطور في المرارة والتي يمكن أن تبقى فيها وتتسبب في الكثير من المشاكل. 

ويمكن أن تتسبب البكتيريا بالتهاب المرارة الذي قد يؤدي إلى التمزق.

2. التعرض للإصابة 

في بعض الحالات يمكن أن تكون الضربة المباشرة للمرارة من أسباب انفجارها وعادةً ما تكون نادرة.

استئصال المرارة (Cholecystectomy)

في الوضع المثالي يوصي الطبيب المختص بإزالة المرارة قبل حدوث التمزق، وفي حال تم إجراء عملية استئصال المرارة بعد انفجارها فهذا قد يؤدي إلى حصول مضاعفات خطيرة، ويتم استئصالها كما يأتي:

1. استئصال المرارة بالمنظار

يعد هذا النوع من الجراحة طفيف التوغل حيث يتم عمل شقوق صغيرة في الجسم واستخدام أدوات متخصصة لاستئصال المرارة. 

ويعد هذا الإجراء أقل خطورة من غيره بالنسبة للمضاعفات التي من الممكن أن تحدث أثناءه وحتى بعده، ولا يحتاج بعدها المريض للإقامة في المستشفى لمدة طويلة.

2. استئصال المرارة الجزئي 

هو إجراء جراحي قد يلجأ له الجراح المختص في حال كان المريض يعاني من أنسجة ملتهبة أو وجود التهاب كبير في تلك المنطقة التي من الممكن أن تجعل استئصال المرارة كاملةً أمرًا صعبًا.

من قبل مريم هارون - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 23 سبتمبر 2021