أعراض تشير لإصابتك بحساسية اللاكتوز

حساسية اللاكتوز عبارة عن مشكلة صحية شائعة، تصيب عدد كبير من الأشخاص، بعضهم يعرف بإصابته والآخر لا يدركها. إليك تفصيل حول أعراض عدم هضم اللاكتوز.

أعراض تشير لإصابتك بحساسية اللاكتوز

مصطلح حساسية اللاكتوز يصف تلك الحالة التي لا يكون الجسم خلالها قادرًا على هضم اللاكتوز بسهولة، واللاكتوز عبارة عن نوع من أنواع السكر الطبيعي الذي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان.

هناك أنزيم معين يعرف باسم اللاكتاز (lactase) مسؤول عن تحليل سكر اللاكتوز وهضمه، لكن مع تقدم الإنسان بالعمر، يصبح انتاج هذا الأنزيم أقل، بالتالي قد يعاني الإنسان من حالة عدم هضم اللاكتوز.

في حال انتقال سكر اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة وبالأخص جزء القولون من دون أن يتم هضمه بالشكل المطلوب، فقد يسبب بعض الأعراض المزعجة.

يعتبر عدم هضم اللاكتوز حالة صحية شائعة بين البالغين، تختلف حدتها من شخص لاخر.

إليك ملخص عن أعراض تشیر لإصابتك بحساسية اللاكتوز:

1- الإسهال

يعتبر الإسهال من أهم الأعراض المميزة لعدم هضم اللاكتوز بالشكل السليم، ويشخص الإنسان أنه مصاب بالإسهال في حال إخراجه أكثر من 200 غرام من البراز الرخو والمائي خلال 24 ساعة.

حالة عدم هضم اللاكتوز تسبب الإصابة بالإسهال من خلال زيادة مستوى الماء في القولون، مما يزيد من حجم وسيولة البراز.

تعتبر هذه الحالة شائعة بشكل خاص بين الأطفال أكثر من البالغين.

يتم تحويل اللاكتوز في القولون إلى أحماض دهنية قصيرة السلاسل وغازات، حيث يتم امتصاص هذه الأحماض في القولون، الباقي منها يعمل على زيادة مستوى الماء في القولون إلى جانب اللاكتوز، مما يسبب الإسهال.

2- نفخة وألم في المعدة

إلى جانب الإسهال، قد يعاني المصاب بحساسية اللاكتوز من النفخة والألم في المعدة.

فعندما يكون الجسم غير قادر على تحليل اللاكتوز، يمر عبر الأمعاء حتى يصل إلى القولون كما ذكرنا، وبالتالي يتم تحليل بعضها إلى أحماض دهنية وغازات.

هذه الغازات من شأنها أن تسبب النفخة والألم والشعور بعدم الراحة، وتترافق في بعض الأحيان مع تشنجات في منطقة البطن.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الألم عادة ما يتركز في المنطقة السفلى من البطن.

3- الإمساك

يوصف الإمساك بأنه تلك الحالة التي تترافق مع صعوبة في عملية الإخراج، وتصلب البراز، وعدم القدرة على الإخراج الكلي وشعور بعدم الراحة والنفخة في البطن، لكن ما هي علاقتها مع عدم هضم اللاكتوز؟

يعتبر الإمساك واحد من الأعراض التي تشير بإصابتك بحساسية اللاكتوز، إلا أنها أقل شيوعًا من الإسهال.

عندما يتم تحليل اللاكتوز في القولون، ينتج عن ذلك إطلاق غاز الميثان، والذي يؤثر بدوره على عملية تحرك الطعام في الأمعاء ويجعلها بطيئة، مسببًا الإصابة بالإمساك.

4- زيادة الغازات

كما شرحنا في النقاط السابقة، فإن تحليل سكر اللاكتوز يسبب انتاج بعض الغازات في القولون، ومن بينها غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون.

كمية الغازات الناتجة عن عدم هضم اللاكتوز تختلف من شخص لاخر، وذلك اعتمادًا على حدة الإصابة.

ملاحظة: الغاز الناتج عن هذه الحالة لا يترافق مع رائحة غير محببة!

أعراض الإصابة بحساسية اللاكتوز كثيرة وقد تشمل أيضًا الصداع والتعب ومشاكل في التبول. عادة ما تظهر الأعراض المرافقة لهذه الحالة بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الحليب أو منتجات الألبان.

إن كنت تعاني من مشكة عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز، فالحل يكمن في تجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان، أو اللجوء إلى تلك المنتجات الخالية من اللاكتوز، ومن أشهرها المنتجات التي توفرها شركة أرلا (Arla) مثل حليب ارلا العضوي الخالي من اللاكتوز، فهي تساعدك بالتمتع بتناول الحليب ومنتجات الألبان دون أي أعراض مزعجة.

من قبل رزان نجار - الخميس ، 27 فبراير 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 24 مارس 2020