ما هي الأطعمة البديلة لمرضى الداء الزلاقي؟

مرض السيلياك هو التحسس من القمح، وكذلك الشوفان والشعير، ويجب على مرضى الداء الزلاقي تناول أغذية خالية من هذه العناصر مدى حياتهم، فما هي الأطعمة البديلة التي تناسبهم؟

ما هي الأطعمة البديلة لمرضى الداء الزلاقي؟

الداء الزلاقي أو السيلياك Celiac هو مرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، ولا يتمكنوا من هضم الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين، والذي يدخل في مكونات الكثير من الأطعمة، ولذلك وجب على المصابين به الإمتناع عن تناول هذه الأطعمة.

نعرفك أولاً ما هو الغلوتين، وما هي الأطعمة البديلة التي يمكن أن يتناولها مريض السيلياك.

ما هو الغلوتين؟

هو نوع من البروتينات الموجودة في القمح، كما يوجد في الشوفان والشعير.

بالتالي على مريض السيلياك تجنب كافة هذه الأطعمة لأنها ستؤثر على أمعاءه بالسلب لأنه لن يتمكن من هضم هذه الأطعمة، مما يؤدي إلى حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي.

ما هو مرض تحسس الغلوتين؟

هو مرض مناعي ذاتي يصيب الأشخاص الذين لديهم إستعداد جيني للإصابة بالمرض.

عندما يلامس الغلوتين للأمعاء يؤدي إلى إلتهاب جدارها، ويقوم الجهاز المناعي بعمل هجوم على أنسجة الأمعاء الدقيقة ويضر ببطانة الأمعاء.

وينتج عن هذا سوء إمتصاص لهذه الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، وبالتالي نقص الفيتامينات الأساسية للجسم، ومنع وصول المركبات الغذائية الهامة لمختلف أعضاء الجسم.

وحينها يمكن أن يتأثر الجسم ويصاب بالعديد من الأمراض، والتي تشمل الكبد، العظام، الدماغ، والجهاز العصبي.

أطعمة بديلة لمرضى الغلوتين

مريض الغلوتين يجب أن يستمتع بتناول الطعام، طالما إبتعد عن الأصناف التي تضر بصحته، وهذه هي أبرز البدائل التي يمكن أن يتناولها:

  • الخبز الخالي من الغلوتين: فيصنع في الأساس من دقيق الأرز أو البطاطس وليس دقيق القمح.
  • حبوب الذرة والأرز: هي الأمثل في وجبة الإفطار لمرضى الداء الزلاقي.
  • الأرز والبطاطس: أبرز البدائل للمعكرونة بأنواعها، كما أن هناك نوع من المكرونة خالي من الغلوتين ومصنوع من الأرز يسمح بتناوله أيضاً.
  • اللحوم غير المصنعة: سواء الدجاج أو لحوم البقر أو الأسماك، وتجنب تناول أي لحوم مصنعة مثل البرغر وغيرها من الأنواع.
  • الحلوى السكرية: والتي لا تعتمد على القمح في صناعتها مثل المارشميلو، فيجب الإبتعاد عن الكعك ومشتقاته التي تحتوي على دقيق القمح، وإستبدالها بالمصنوع من دقيق الذرة.
  • الفواكه والخضراوات: بإمكان مريض السيلياك أن يتناول الفواكه والخضراوات الطازجة، ويفضل أن يقوم بتقشيرها أولاً وإزالة البذور منها.

وينصح من يعانوا من مرض السيلياك تحري الدقة عند شراء المنتجات الغذائية، وقراءة الملصقات على العبوات للتأكد من أنها لا تحتوي القمح، غلوتين القمح، الشوفان، والشعير.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 30 مارس 2018
آخر تعديل - الأحد ، 3 يونيو 2018