الديرما رولر للسيلوليت: علاج واعد أم طريقة غير مجدية؟

للديرما رولر العديد من الفوائد الرائعة للبشرة، ولكن هل من الممكن استخدام الديرما رولر للسيلوليت؟

الديرما رولر للسيلوليت: علاج واعد أم طريقة غير مجدية؟

للديرما رولر العديد من الفوائد العلاجية المحتملة والتي لا زالت قيد البحث والدراسة، وفي ما يأتي سوف نوفر لك أهم المعلومات التي تتعلق بفوائد الديرما رولر للسيلوليت ولمشكلات البشرة الأخرى، بالإضافة لأهم الطرق والأساليب الأخرى التي قد تساعد على تخفيف السليوليت.

ما هي الديرما رولر؟

الديرما رولر هي أداة تشبه الفرشاة، تتكون من عصا قصيرة تنتهي برأس أسطواني متحرك تتوزع على سطحه مجموعة من الإبر الصغيرة والرفيعة والمتساوية في الطول والسماكة.

تعد الديرما رولر أداة تجميلية حديثة نسبيًا، إذ بدأ العلماء بالكشف عن فوائدها التجميلية المحتملة للبشرة وطريقة استخدامها في عام 2005.

مبدأ عمل الديرما رولر بسيط نسبيًا، فعند تمرير الرأس الأسطواني الذي يحتوي على الإبر على سطح البشرة ذهابًا وإيابًا ولعدة مرات.

تقوم هذه الإبر باختراق سطح البشرة وإحداث ثقوب وجروح سطحية بسيطة في الجلد، وعلى الرغم من أن الجروح الحاصلة تكون سطحية وبسيطة إلا أن ما يحصل يحفز حصول رد فعل معين في الجسم يدفعه للقيام بسلسلة من العمليات لتحفيز شفاء الجروح المذكورة، وهذه العمليات تتضمن حصول الاتي:

  • إنتاج مواد تساعد على تحفيز نمو أنسجة وخلايا جلدية جديدة.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد بكميات أكبر.
  • تحفيز نمو أوعية دموية جديدة في مكان الإصابة.

بناءً على الية عمل الديرما رولر المذكورة أعلاه، قد يساعد استخدام الديرما رولر على علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: الندوب المختلفة، والمسام الواسعة في البشرة، والخطوط الرفيعة، والتجاعيد، وعلامات تمدد الجلد، وتساقط الشعر.

ما هو السيلوليت؟ 

السيلوليت هي حالة يظهر فيها سطح الجلد وكأنه يحتوي على نتوءات وكتل وحفر أشبه بغمازات الوجنة، والسبب في ذلك هو بعض التغيرات التي قد تطرأ على الخلايا الدهنية الموجودة بين ألياف الكولاجين في الجلد.

من الممكن أن يظهر السيلوليت لدى الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء على وجه الخصوص. 

عادة ما يتم تصنيف حدة السيلوليت في 3 درجات مختلفة، الدرجة الأولى هي الأقل حدة بينما الدرجة الثالثة هي الدرجة الأكثر حدة والتي تكون فيها الحفر والنتوءات عميقة بعض الشيء وذات مظهر مزعج.

يوجد عدة أسباب وعوامل مختلفة قد تزيد من فرص ظهور السيلوليت، مثل: الجينات والوراثة، اتباع حمية غذائية غنية بالأطعمة المعالجة والضارة، التغيرات الهرمونية، وارتداء ملابس داخلية ضيقة.

يعرف السيلوليت بأسماء أخرى متعددة، مثل جلد قشر البرتقال. 

فوائد الديرما رولر للسيلوليت: هل هي موجودة؟ 

على الرغم من وجود العديد من الفوائد المحتملة للديرما رولر للبشرة، إلا أن فوائد الديرما رولر للسيلوليت تحديدًا قد لا تكون موجودة أو حقيقية، إذ لم تظهر الدراسات حتى يومنا هذا أي فوائد محتملة للديرما رولر في هذا الصدد بشكل خاص.

لكن يجب التنويه إلى وجود دراسة نوهت لفوائد استخدام الوخز بالإبر الدقيقة في علاج السيلوليت.

إذ أظهرت الدراسة التي أجريت على مجموعة من النساء المصابات بالسليوليت أن استخدام أداة خاصة يعتمد مبدأ عملها على الدمج بين أكثر من تقنية، من ضمنها تقنية الوخز بالإبر وتقنية موجات الراديو، قد ساعد على تحسين مرونة الجلد لدى هؤلاء النساء وتعزيز إنتاج الكولاجين لديهن في منطقة الإصابة، ولكن هذه التقنية تختلف عن تقنية الديرما رولر بمفهومها البسيط الذي قمنا بشرحه انفًا.

تقنيات ونصائح لعلاج وتخفيف السيلوليت

إذا لم تكن فوائد الديرما رولر للسيلوليت موجودة، فهذا لا يعني عدم وجود طرق أخرى قد تساعد وبشكل كبير على علاج أو تحسين مظهر السيلوليت. إليك قائمة بأبرز هذه الطرق:

1. علاجات وطرق طبية

هذه هي أبرز الطرق الطبية التي قد تساعد على علاج وتخفيف السيلوليت: 

  • العلاج باستخدام أشعة الليزر.
  • تقنية قطع الألياف (Subcision).
  • تقنية الموجات الصوتية (Acoustic wave therapy).

2. نصائح وطرق طبيعية ومنزلية

إذا كنت ترغب بالتخلص من السيلوليت بطرق طبيعية أو منزلية، قد يساعدك اتباع النصائح الاتية على تخفيف مظهر السيلوليت تدريجيًا:

  • خسارة الوزن الزائد، فالوزن الزائد قد يجعل السيلوليت أكثر وضوحًا.  
  • ممارسة التمارين الرياضية، فنحت العضلات وشدها قد يساعد على منح البشرة مظهرًا مشدودًا. 
  • استخدام كريمات التقشير التي تحتوي على فيتامين أ.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020