الرياضة والدورة الشهرية

تتجنب بعض النساء القيام بالتمارين المختلفة خلال الدورة الشهرية، ولكن ما العلاقة بين الرياضة والدورة الشهرية؟

الرياضة والدورة الشهرية

بالرغم من أن الآلام المرافقة للدورة الشهرية قد تسبب الخمول والابتعاد عن القيام بالتمارين المختلفة، إلّا أنه لا يجب تجنب القيام بالتمارين الرياضية بشكل كلي، إليكم في ما يأتي أهم المعلومات حول الرياضة والدورة الشهرية:

فوائد الرياضة والدورة الشهرية

تقدم التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية العديد من الفوائد المحتملة، ومن أهم فوائد الرياضة والدورة الشهرية ما يأتي:

1. تحسين المزاج

تُساعد التمارين الرياضية في التخفيف من الشعور ببعض المشاعر السلبية المرافقة للدورة الشهرية، مثل: الاكتئاب، والغضب، والحزن.

2. تقليل الشعور بالإرهاق

إن التغيرات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية قد تُؤدي إلى الشعور بالإرهاق، ومن الممكن التغلب على هذا الإرهاق عن طريق القيام بالتمارين الرياضية من خلال زيادة مستويات الطاقة في الجسم.

3. التخفيف من آلام الدورة الشهرية

قد تُساعد التمارين الرياضية، مثل المشي خلال وقبل الدورة الشهرية في التخفيف من الآلام المرافقة لها، إذ إن الرياضة قد تُساعد على التغلب على أعراض المتلازمة السابقة للحيض (PMS)، مثل آلام الحوض، كما قد تُساعد الرياضة على تقليل خطر الإصابة بعسر الطمث (Dysmenorrhea).

مخاطر الرياضة والدورة الشهرية

بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها الرياضة خلال الدورة الشهرية، إلا أن الإفراط بالقيام بالتمارين الرياضية قد يسبب غياب أو عدم انتظام أو توقف الدورة الشهرية بشكل كلي.

وعادةً ما تُصيب هذه المشكلات النساء الرياضيات اللواتي يقمن بالتمارين الشديدة بانتظام، ولكن من الممكن أن تنقطع الدورة عند القيام بتمارين شديدة في حال كانت المرأة منقطعة عن الرياضة لفترة طويلة.

لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حال غياب الدورة أو عدم انتظامها، إذ إن هذه الأعراض قد تدل على مشكلات صحية أخرى.

الرياضة والدورة الشهرية: رياضات يُنصح القيام بها

يمكن الاستمرار بالتمارين الرياضية خلال الدورة إلا أنه يجب التخفيف من حدتها، حيث يوجد عدد من التمارين الرياضية التي يُنصح باتباعها خلال الدورة الشهرية، نذكر منها:

1. التمارين الهوائية قليلة الشدة

تُعد التمارين الهوائية قليلة الشدة (Lower intensity cardio workouts)، مثل: المشي، والجري، والسباحة لمدة لا تزيد عن 90 دقيقة من التمارين الجيد القيام بها خلال الدورة.

2. حمل الأثقال

يُعد حمل الأثقال من التمرينات الآمنة خلال الدورة طالما لا يوجد أي شعور بالانزعاج أو الألم في العضلات، ومن الممكن زيادة كسب القوة العضلية في أول أسبوعين من الدورة لانخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية.

3. اليوغا

إن اليوغا وتمارين التمدد الخفيفة قد يساعدان في استرخاء الجسم، والتخفيف من الآلام المختلفة.

الرياضة والدورة الشهرية: رياضات يجب تجنبها

لا يوجد تمرين رياضي خاص يجب تجنبه خلال الدورة الشهرية، إلا أنه يجب تجنب الآتي:

  1. الحركات أو الرياضات التي من شأنها أن تزيد شدة الأعراض سوءًا، فمثلًا قد تسبب تمارين القرفصاء زيادة في آلام الحوض.
  2. الرياضات التي تتطلب نشاطًا مطوّلًا أو شديدًا، مثل: تمارين الهيت (HIIT).

نصائح الرياضة والدورة الشهرية

ليس من الضروري التوقف عن أداء التمارين الرياضية خلال الدورة، ولكن يوجد عدة نصائح يجب اتباعها، ومن هذه النصائح نذكر:

1. شرب الماء

تتمثل أهمية شرب الماء خلال الدورة وعند القيام بالتمارين الرياضية في التخفيف من الأعراض المرافقة للدورة، مثل: النفخة، والإمساك، كما يُقلل الشعور بالانزعاج خلال التمارين الرياضية، ومن المفيد شرب القليل من الماء كل ما يقارب 15 دقيقة أثناء القيام بالتمارين الرياضية.

2. القيام بتمارين التمدد

إن القيام بتمارين تمدد العضلات، مثل: البيلاتس، أو التاي تشي قبل القيام بالتمارين الأخرى قد يُساعد في إطالة العضلات وارتخائها.

3. تناول المسكنات

قد يُساهم تناول المسكنات التي تُباع دون وصفة، مثل: الباراسيتامول قبل القيام بالتمارين في التقليل من آلام الظهر والتشنجات، كما يُفيد استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة بعد القيام بالتمارين الرياضية في التخفيف من التشنجات.

4. أخذ الاحتياطات اللازمة

قد تسبب بعض التمارين الرياضية زيادة في تدفق الحيض، لذلك يجب ارتداء الفوط الصحية أو السدادات القطنية التي تتحمل التدفق الكثيف، كما يفضل حمل زوجًا احتياطيًا في حال الحاجة إلى تغيير الفوطة أو السدادة.

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس 12 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الاثنين 28 تشرين الثاني 2022