السواد حول الأظافر: تعرف عليه

هل الجلد الداكن حول أظافرك يُفسد مظهرها؟ قد يكون السواد حول الأظافر قبيحًا ومعرفة السبب الرئيسي لحدوثه يُساعدك على فهم سبب المشكلة وطريقة العلاج، تعّرف إلى المزيد من المعلومات عن السواد حول الأظافر في المقال الآتي.

السواد حول الأظافر: تعرف عليه

قد تبدو الأيدي الجميلة بمثابة أمر يرغب به الكثيرين، إذ يبذل المعظم جهدًا كبيرًا في المحافظة على شكل الأظافر والجلد الذي حولها، وقد تلعب العوامل البيئية، مثل: البرودة الشديدة أو التعرض للشمس دورًا كبيرًا في تغيير جلد الأظافر؛ مسببه السواد حول الأظافر، فتعرّف أكثر عن ذلك في هذا المقال:

أسباب السواد حول الأظافر

غالبًا ما يحدث السواد حول الأظافر نتيجة للجفاف ونقص فيتامين ب وقد تؤدي العادات غير الصحية، مثل: قضم الأظافر، ومص الإبهام إلى إثارة المشكلة أيضًا. وإليك تفاصيل حول الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى حدوث السواد حول الأظافر:

  • الطقس  

يؤثر الطقس بشكل كبير على البشرة والجسم، ونظرًا لأن اليدين هي الجزء الأكثر تعرضًا واستخدامًا في جسمك، فغالبًا ما تتحمل الأظافر وطأة التغيرات المناخية. إذ تحفز تغيرات الموسم أو الظروف الجوية القاسية، مثل: البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة، والرطوبة عوامل تجعل البشرة داكنة حول الأظافر.

ففي فصل الصيف، يؤدي التلامس مع أشعة الشمس المباشرة إلى تعريض بشرتك للأشعة الضارة التي تتسبب في زيادة إنتاج الميلانين الذي يغمق لون البشرة بشكل عام وحول الأظافر، وكما يميل الشخص إلى التعرق أكثر والاستحمام أكثر بالصابون، فالغسل المفرط واستخدام الصابون يغمق لون بشرتك حول الأظافر أيضًا.

أما في فصل الشتاء، تزيل الرياح الباردة والطقس الجاف رطوبة بشرتك وتجعلها جافة، مما يؤدي إلى اسمرار البشرة.

  • المنتجات الكيميائية

عادًة ما يتم استخدام المنتجات الكيميائية لأعمال المنزل المتنوعة، كما تحتوي المنتجات المستخدمة بكثرة، مثل: الصابون، والمنظفات وحتى مستحضرات التجميل على مواد كيميائية أيضًا، وهذه المواد ضارة ويمكن أن تؤثر على بشرتك.

كما قد تسبب المنتجات، مثل: دهانات الأظافر، ومزيل طلاء الأظافر أيضًا الحساسية وسواد حول الأظافر، بسبب احتوائها على الأسيتون والميثانول وقد تؤدي القفازات المطاطية أيضًا إلى سواد الجلد حول أظافرك.

  • الجفاف

إن شرب كميات قليلة من الماء وغسل اليدين بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الذي يُسبب سواد حول الأظافر والبشرة بشكل عام، لذا يجب عليك الحرص على شرب كميات كافية من الماء وترطيب الجسم والبشرة بشكل جيد لتفادي حدوث ذلك.

  • نقص التغذية

إن عدم اتباع نظام غذائي صحي أو اتباع عادات الأكل غير الصحية والتغذية غير الكافية والإفراط في تناول الوجبات السريعة يؤثر على صحتك، حيث يؤدي نقص التغذية المطلوبة إلى العديد من الحالات الصحية بما في ذلك البشرة الداكنة حول أظافرك.

  • الحالات الطبية

في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الكدمات والجروح بالقرب من أظافرك إلى اسوداد لون بشرتك، وقد تنتشر الالتهابات الفطرية في يدك إلى أصابعك وتغمق الجلد حول أظافرك. ويمكن أن تكون البشرة السوداء حول أظافرك أيضًا أعراضًا لأمراض كامنة، مثل:

  1. مشكلات القلب.
  2. أمراض الكلى.
  3. سرطان الجلد.  

إذا كانت لديك أعراض أخرى مع الجلد الداكن، فاستشر الطبيب على الفور.

علاج السواد حول الأظافر 

هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعدك على تفتيح البشرة حول الأظافر، منها:

  • البندورة  

البندورة غنية بفيتامين ج و هـ، وهما من الفيتامينات الضرورية للنضارة والتفتيح، لذا قم بوضع شريحة من البندورة حول الأظافر وافركها، ويمكن وضع حبيبات من السكر على البندورة وفرك الجلد حول الأظافر بلطف للتخلص من الجلد الميت الزائد.

  • جل الصبار

إذا كانت تعاني من السواد حول الأظافر، قم باستخدام جل الصبار بكثرة للتخلص من السواد، حيث يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهاب، مما يجعله عاملًا مهدئًا لمن لديهم جلد غير متساوٍ حول أظافرهم. 

  • مقشر كريم الحليب

قم بعمل مقشرًا باستخدام كريم الحليب والشوفان وعصير الليمون والعسل، واستخدم هذا المقشر على الجزء الداكن من الجلد حول الأظافر، فيعمل الحليب أيضًا كمغذي ومرطب ممتازين.

  • مقشر الليمون والسكر

قم بأخذ ليمونة وقطعها إلى نصفين متساويين، وضع بعض السكر على نصف ليمونة ودلك به بشرتك حول الأظافر لمدة 10 - 20 دقيقة، فبينما يساعد الليمون على تنظيف وتفتيح بشرتك، فإن السكر مرطب جيد. 

نصائح للحفاظ على صحة الأظافر

إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة الأظافر، ومنها:

  • انقع اليدين بالماء الدافئ وذلك لتنعيم الجلد ثم قم بتجفيف اليدين بمنشفة بشكل جيد وبعدها قم بإزالة الجلد الزائد ودفعه للخلف وإزالة أي أوساخ متراكمة.
  • احرص على وضع المرطب أو زيوت الترطيب خصيصًا للبشرة لترطيب المناطق الجافة حول أظافرك وعادةً ما تعمل المرطبات الخالية من الكحول والعطور على ترطيب البشرة بشكل أفضل. 
من قبل د. فاطمة خشاشنة - الاثنين 9 أيار 2022
آخر تعديل - الخميس 12 أيار 2022