فوائد الشوفان للبشرة ووصفات متنوعة لجمالك

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي تحمل فوائد مذهلة للصحة وللجمال، ونخص بالذكر الشوفان، فما هي فوائد الشوفان للبشرة؟ وكيف يمكن استعماله؟

فوائد الشوفان للبشرة ووصفات متنوعة لجمالك

هناك العديد من فوائد الشوفان للبشرة والصحة الهامة للجسم، كما أن له العديد من الفوائد الجمالية، وهنا سوف نستعرض أهم فوائد الشوفان للبشرة وأهم الوصفات والماسكات التي تساعد على تحصيل هذه الفوائد:

فوائد الشوفان للبشرة

يحتوي الشوفان على نسب عالية من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة التي تجعله أحد أنواع الأغذية الخارقة التي يحبها الجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومغذيات أخرى كثيرة، وأكثر أنواع الشوفان إفادة للبشرة هو ما يسمى بدقيق الشوفان الغروية (Colloidal oatmeal)، وهذا النوع عادة ما يدخل في تكوين العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية المختلفة، إليك قائمة بأهم فوائد الشوفان للبشرة:

1. ترطيب البشرة

تحتوي جدران الخلايا المكونة للشوفان على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي لها فوائد عديدة للبشرة، فعند تذويب الشوفان في الماء وتطبيقه موضعيًا على البشرة تخترق الألياف المذكورة طبقات البشرة بعمق لتعمل على ترطيبها، الأمر الذي يفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بجفاف البشرة.

كما أن هذا النوع من الألياف يكون طبقة تشبه الجل على البشرة تحبس الرطوبة فيها لمدة أطول وتمنع فقدان الخلايا للرطوبة.

2. تغذية البشرة بعمق

من فوائد الشوفان للبشرة أنه يعمل على إمداداها بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تحتاجها خاصة المعادن الاتية: المغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والزنك.

3. محاربة حب الشباب

يساعد الشوفان عند تطبيقه موضعيًا على البشرة مع القليل من الماء على امتصاص الزيوت الزائدة والتي قد يؤدي تراكمها إلى الالتهاب وتكون البثور وحب الشباب، كما تساعد المقشرات المصنوعة من الشوفان الطبيعي على تحفيز تجديد خلايا البشرة ومنع تراكم الملوثات والخلايا الميتة التي قد تسبب حب الشباب، كما أن هذه المقشرات تساعد كذلك على تفتيح الندوب التي قد يخلفها حب الشباب.

4. تفتيح البشرة

بسبب قدرته العالية على تقشير خلايا الجلد الميت وتخليص البشرة منها، فإن الشوفان هو أحد المكونات المستخدمة في العديد من المستحضرات والماسكات المخصصة لتفتيح البشرة والتخلص من الندوب الداكنة والتصبغات.

5. علاج الأمراض الجلدية وتهيج الجلد

من فوائد الشوفان للبشرة أنه قد يلعب دورًا فعالًا في علاج وتحسين حالة بعض الأمراض الجلدية، وذلك لما للشوفان من خصائص مقاومة للالتهاب، إذ يساعد الشوفان على تخفيف علامات الالتهاب والتهيج الظاهرة على الجلد، بما في ذلك: الحكة، والاحمرار، والطفح الجلدي.

لذا فإن استخدام الشوفان قد يساعد بشكل خاص في محاربة الأمراض الجلدية الاتية: الأكزيما، والصدفية.

6. مقاومة علامات تقدم السن

يحتوي الشوفان على أحماض أمينية تساعد على تحفيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة التي عادة ما تختل وتتباطأ بعد سن 25 عامًا، لذا فإن الشوفان يعتبر وصفة فعالة لمقاومة التجاعيد وإعادة المرونة والشباب للبشرة.

كما أن فوائد الشوفان للبشرة في هذا المجال تنبع كذلك من غنى الشوفان بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، وبالتالي تخفف من تأثير العوامل الخارجية السلبية على البشرة، ما يؤدي لتأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة.

7. فوائد الشوفان الأخرى

لا تتوقف فوائد الشوفان للبشرة عند ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يأتي كذلك:

  • التخلص من الرؤوس السوداء.
  • تنظيف البشرة.
  • توحيد لون البشرة.
  • علاج حروق الشمس.

وصفات الشوفان للبشرة

هناك طرق مختلفة لتحصيل فوائد الشوفان المختلفة للبشرة، إليك قائمة ببعض الوصفات الفعالة لتختار منها ما يناسبك:

  • ماسكات ترطيب البشرة

إليك طرق وماسكات مختلفة لترطيب البشرة باستخدام الشوفان:

  1. الجلوس في مغطس مملوء بالماء الدافئ المضاف إليه قليل من الشوفان المطحون، وصودا الخبز وذلك لمدة 15 دقيقة.
  2. القيام بمزج دقيق الشوفان الناعم مع ماء دافئ ثم تطبيق المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة فقط.
  3. القيام بمزج كوبين من الشوفان مع كوب من الحليب وملعقة من العسل ثم تطبيق المزيج على وجهك وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.
  • ماسكات علاج حب الشباب

إليك طرق وماسكات مختلفة لعلاج حب الشباب باستخدام الشوفان:

  1. قم بغلي نصف كوب من الشوفان مع ثلث كوب من الماء، وبعد أن يبرد المزيج طبقه على بشرة الوجه واشطفه بماء دافئ بعد مرور 20 دقيقة.
  2. قم بخلط ملعقة من الشوفان المطحون مع السكر البني والعسل وزيت الجوجوبا ثم دلك بشرة الوجه به واترك المزيج على الوجه 10 دقائق.
  3. استخدم ذات الوصفة المذكورة انفًا ولكن مع إضافة القليل من عصير الطماطم للمزيج.

كما تستطيع تحصيل فوائد الشوفان للبشرة المتعلقة بمحاربة حب الشباب عبر استخدام صابون مصنوع من الشوفان لغسل الوجه يوميًا.

  • ماسكات متنوعة

إليك طرق وماسكات مختلفة أخرى قد تحتاجها بشرتك:

  1. لتفتيح البشرة: استخدم الشوفان والحليب، وكل ما عليك فعله هنا هو مزج القليل من الشوفان المطحون مع الحليب الدافئ وتدليك الوجه به يوميًا في الصباح.
  2. لتقشير البشرة: قم بمزج القليل من الشوفان المطحون مع ماء دافئ والقليل من السكر وزيت جوز الهند، ثم قم بتدليك الوجه بالمزيج الناتج واتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.
من قبل رهام دعباس - السبت ، 22 فبراير 2020
آخر تعديل - الأحد ، 15 أغسطس 2021