تعرف على فوائد صودا الخبز

لصودا الخبز العديد من الفوائد التي تعود على الصحة، دعنا نعرفك على مجموعة منها في المقال التالي.

تعرف على فوائد صودا الخبز

تعرف صودا الخبز أو ما يعرف باسم بايكربونات الصوديوم، باستخدامها في عملية الخبيز، لكن دعنا نعرفك هنا على فوائد أخرى مختلفة لها:

1- معالجة حرقة المعدة

حرقة المعدة أو ما يعرف بإرتداد الحمض، هو مشكلة صحية تسبب الحرقة والشعور بالألم في المنطقة العلوية من المعدة ويمكن أن تنتشر لتصل الى الحلق.

صودا الخبز يمكن أن تساعد في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة وتخفيفه. اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد واشرب الخليط ببطء.

2-  غسول طبيعي للفم 

غسول الفم هو إضافة مهمة إلى روتين العناية بنظافة الفم. فهو يصل إلى زوايا فمك وشقوق الأسنان واللثة واللسان التي قد لا يتم تنظيفها أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لوحدهما.

يستخدم العديد من الأشخاص صودا الخبز كبديل لغسول الفم، وهو يمكن أن يساعد على  على مكافحة رائحة النفس الكريهة وله خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات.

أضف نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافئ، ثم استخدمه للمضمضة بدل غسول الفم العادي

3- علاج تقرحات الفم

بعض التقرحات الصغيرة التي يمكن أن تتشكل داخل فمك قد تكون مزعجة ومؤلمة. وجدت بعض الأبحاث أن صودا الخبز قد يكون مهدئاً للألم الناجم عن هذه التقرحات.

يمكنك المضمضة باستخدام غسول من صودا الخبز وشطف فمك به مرة واحدة في اليوم حتى تشفى التقرحات.

4- تبييض الأسنان 

تعتبر صودا الخبز أحد أشهر الوصفات المنزلية والطبيعية المستخدمة لتبييض الأسنان.

وقد وجدت العديد من الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز هي أفضل المنتجات الفعالة في تبييض الأسنان وإزالة طبقة التكلسات، فصودا الخبز لها القدرة على كسر الروابط من الجزيئات التي تسبب تصبغا الأسنان.

كما أن لصودا الخبز خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات لذا فاستخدامها يمكن أن يساعد في مكافحة البكتيريا الضارة والمسببة للتسوس والرائحة الكريهة للفم.

صودا الخبز والليمون

5- علاج حكة الجلد والحروق 

وغالباً ما ينصح باستخدام غسول صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد. وقد تكون هذه الطريقة فعالة بشكل خاص كمهدئ في حالة الحكة وفي حالة لدغات الحشرات.

كما قد تساعد صودا الخبز على تهدئة الحكة الناتجة عن حروق الشمس. وقد تزيد فعاليتها عند خلطها مع مكونات أخرى مثل نشا الذرة ودقيق الشوفان.

 استخدم 1-2 كوب من صودا الخبز واضفه إلى حمام فاتر، تأكد من نقع المنطقة المصابة بدقة. كما وبامكانك صنع لصقات من صودا الخبز مع القليل من المياه.

6- مزيل للعرق طبيعي

هل كنت تعلم من قبل أن عرق الإنسان عديم الرائحة، لكن البكتيريا التي تنمو في مناطق تواجده هي ما تكسبه الرائحة الكريهة، فهي تحول العرق الى مواد حمضية ذات رائحة كريهة.

يمكن لصودا الخبز القضاء على رائحة العرق عن طريق جعل منتجات الرائحة أقل حمضية. حاول أن تستخدم صودا الخبز على منطقة الإبطين لتلاحظ الفرق.

7- علاج السرطان

السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يعالج بالعلاج الكيميائي، الذي يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية. 

تبين بعض البحوث أن صودا الخبز يمكن أن تساعد في زيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي. فصودا الخبز قد تجعل البيئة للأورام أقل حمضية.

ومع ذلك فالأدلة لا زالت تقتصر على مؤشرات أولية من دراسات أجريت على الخلايا الحيوانية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث القائمة على الإنسان.

من قبل شروق المالكي - الأحد ، 31 ديسمبر 2017
آخر تعديل - الخميس ، 12 سبتمبر 2019