الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان

لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على المساعدة في نزول الوزن فقط، إلا أنه قد يساعد في علاج مشاكل اللثة والأسنان، فما حقيقة أن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان؟

الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان

الشاي الأخضر ليس فقط حارق للدهون ممتاز ويقتصر تناوله فقط على من يطمح لنزول الوزن، إنما هو مضاد طبيعي معزز للمناعة وغني بمضادات الأكسدة المساعدة في الوقاية من للالتهابات.

لقد اعتمد مؤخرًا الشاي الأخضر كغذاء خارق بسبب فوائده العديدة التي تعود على الصحة فهو يساعد في الوقاية من السرطانات، وأمراض القلب، وارتفاع الكولسترول، ويقي من داء الرعاش، والزهايمر. وبالإضافة إلى ذلك فقد وجد بأن الشاي الأخضر له دور مهم في مجال الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ولكن ما حقيقة أن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان؟ دعنا نعرفكم على حقيقة ذلك.

الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان

يساعد الشاي الأخضر في السيطرة على البكتيريا في الفم، ويمنع تشكل طبقة البلاك، ويخفض حموضة اللعاب، وبالتالي فقد يكون فعال في منع تسوس الأسنان.

وفي ما يأتي أبرز الدراسات المتعلقة بأن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان:

  • أكدت دراسة حيث وجد أن الشاي الأخضر يساعد في التخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم والتي قد تكون السبب في حدوث تسوس الأسنان كما أنه يمنع تكون طبقة البلاك، بالإضافة إلى ذلك فهو يعد آمن الاستخدام كغسول للفم خاصة للأطفال والنساء الحوامل.
  • وجدت دراسة أخرى بأن مستخلصات الشاي الأخضر تكافح عدة أنواع من البكتيريا بما فيها الأنواع المسببة لالتهاب الحلق وتسوس الأسنان ويحول دون نموها.
  • أشارت دراسة أخرى تم خلالها مقارنة مفعول المضمضة بالشاي الأخضر والمضمضة بغسول الفم المصنوع من الصوديوم فلورايد (Sodium fluoride)، وجد أن هناك انخفاض ملحوظ عند استعمال الشاي الأخضر كغسول مقارنة بغسول الصوديوم فلورايد مع حدوث آثار جانبية أقل خاصة للأطفال.
  • عززت الدراسة السابقة أهمية استخدام الشاي الأخضر بقلق أقل من قبل الأطفال مقارنة بأنواع الغسول الكيميائية الأخرى، وهذا كله يثبت حقيقة أن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان.

ما هي المواد الفعالة في الشاي الأخضر؟

في حال تساءلت عن ماهية المواد الفعالة التي يحويها الشاي الأخضر دون غيره وتميزه والتي تجعل الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان، فإنها مادة البوليفينول (Polyphenols) والتي تعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا وأغلفتها من التلف.

بالإضافة إلى تواجد الفلافينويدات (Flavonids) وهي أحد أشهر مضادات الأكسدة بشكل طبيعي في أوراق الشاي الأخضر.

وقد وجدت دراسة بأن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي منعت نمو البكتيريا بنسبة جيدة، مما ساهم في انخفاض إنتاج المركبات التي تضر بالأسنان.

وتشير دراسة إلى أن المضمضة بالشاي الأسود تساعد في الحافظ على الأسنان ومنع تشكل طبقة البلاك، وتمنع الأحماض التي قد تسبب تسوس الأسنان، كما أنها قد تمنع تسوس الأسنان وسرطان الفم.

بشكل عام الشاي الأخضر والشاي الاسود متشابهين إلا أن الفرق الجوهري هو بكون الشاي الأخضر يتعرض لعمليات معالجة أقل وبالتالي فهو أقل بالكافيين وأعلى بمضادات الأكسدة والبوليفينول.

فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم والأسنان

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان فإن له العديد من الفوائد في تعزيز صحة الفم والأسنان، والتي تشمل:

  • تعزيز صحة اللثة

يعد الشاي الأخضر مضاد للالتهابات ومن بينها التهابات اللثة، حيث وجدت دراسة أن استخدام الشاي الأخضر كغسول يقلل من نسبة خطر الإصابة بأمراض اللثة.

  • تقليل فقدان الأسنان

طالما أن الشاي الأخضر يعزز صحة اللثة ويقلل البكتيريا في الفم ويقلل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، فإنه بالتأكيد سيساهم بشكل كبير في التقليل من فقدان الأسنان وتساقطها.

  • الوقاية من سرطان الفم

اتضح أن ما يملكه الشاي الأخضر من مضادات للأكسدة وغيرها من مركبات قد تساهم في الوقاية من تلف الخلايا ونمو الورم السرطاني.

نصائح لشرب الشاي الأخضر

لتحصل على الفائدة المرجوة من الشاي الأخضر فقد ننصحك بتناوله باعتدال، فالحد الآمن لاستهلاكه هو ما لا يزيد عن خمسة أكواب يوميًا.

ولكن من الضروري أيضً أن تتم عملية الاستهلاك بالشكل الصحيح وفي فترة بعيدة عن أوقات ومواعيد الوجبات. ويفضل إعداده بشكل صحيح ومن دون سكر.

طريقة الإعداد الصحيحة تكون كما يأتي:

  1. استخدم أوراق الشاي الطازجة فهي أفضل من الأكياس ومن المجففة ومضادات الأكسدة فيها بتركيز أعلى.
  2. اغسل أوراق الشاي بالماد البارد ويفضل أن يتم نقعها لفترة بسيطة ومن ثم تصفيتها.
  3. قم بغلي الماء في إبريق من السيراميك قبل إضافة أوراق الشاي ثم قم بوضع أوراق الشاي الأخضر.
  4. اتركه لمدة ثلاث دقائق بعد غلي الماء، ثم اترك أوراق الشاي الأخضر منقوعة فيه.
  5. قم بتصفية الشاي وتناوله دافئًا، أو اتركه يبرد وقم بمضمضة الأسنان فيه.

نصيحة أخرى ابحث عن منتجات العناية بالفم التي تحوي الشاي الأخضر في مكوناتها، كمعجون الأسنان، أو غسول الفم. كما بامكانك مضغ العلكة التي تحوي الشاي الأخضر والخالية من السكر، فهذا قد يساعد على تعزيز صحة فمك وأسنانك.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

بعد التعرف على حقيقة أن الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان ننوه أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • ثد يسبب تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر لمجموعة من الآثار الجانبية، مثل: الصداع، والعصبية، وحدوث مشاكل في النوم، والإسهال، وعدعم انتظام دقات القلب نتيجة لمحتواه العالي من الكافيين.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مركبات كيميائية قد تسبب الضرر للكبد عند تناولها بجرعات عالية.
  • قد يمنع تناول الشاي الأخضر من امتصاص الحديد في الأمعاء مما يجعل حالة فقر الدم أسوأ لدى المصابين فيه.
  • قد يزيد تناول الشاي الخضر من ضغط الدم لدى الأشخاص بارتفاع في ضغط الدم.
من قبل شروق المالكي - الخميس 10 تشرين الثاني 2016
آخر تعديل - السبت 12 حزيران 2021