تأثير صيام رمضان على صحتك

قد يساهم شهر رمضان في تعزيز صحتك إذا كنت ممن يتبع نمط غذائي صحي، تعرف على تأثير الصيام على صحتك الجسمية.

تأثير صيام رمضان على صحتك

أشارت بعض الدراسات إلى أن الصيام له تأثيرات مختلفة على صحة الأفراد، التي تعتمد على العادات الغذائية اليومية، والموسم الذي يقام فيه رمضان. 

إذ قد يؤدي صوم رمضان إلى ظهور بعض الاثار السيئة عند المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض ويصرون على الصيام، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستوى الكوليسترول، وحمض اليوريك، ومستوى السكر في الدم، وأمراض القلب والكبد والكلى. 

في حين يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للأفراد الأصحاء القادرين على الصيام، في حال اتباعهم لنمط حياة صحي، وعادات غذائية صحيحة، فقد يساهم في فقدان الوزن، والتحكم بشكل أفضل في مرض السكري ومضاعفاته، وإحداث بعض التغييرات الكيميائية الحيوية المرتبطة بمتلازمات التمثيل الغذائي.

تأثير الصيام على الصحة

قد يعود الصيام خلال شهر رمضان على جسمك ببعض الفوائد، التي تتمثل فيما يلي:

1. التحكم في نسبة السكر في الدم  

أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن من قدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم، الذي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري.

يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين، إلى زيادة حساسية جسمك تجاه الأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بكفاءة أكبر.

3. تخفيف الوزن

يمكن أن يكون الصيام طريقة امنة لفقدان الوزن، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام، يسمح للجسم بالحرق عبر الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي منتظم.

كما يسمح الصيام للجسم باستخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلاً من السكر. 

3. يكافح الالتهابات 

قد يؤدي الالتهاب المزمن إلى مشاكل صحية خطيرة، إذ أظهرت العديد من الأبحاث أن الالتهابات قد تزيد من تطور الحالات الطبية المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أفادت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم، ويساهم في تعزيز صحة الجسم العامة بشكل أفضل.

كما وأظهرت دراسة -أجريت على عينة مكونة من خمسين شخص ممن يتمتعون بحالة صحية جيدة- أن الصيام المتقطع لمدة لا تقل عن شهر واحد، تساهم في انخفاض مستوى الالتهابات في الجسم.

4. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم، إذ تمثل ما يقدر بنحو 31.5٪ من نسبة الوفيات على مستوى العالم.

يعد تغيير نظامك الغذائي، ونمط حياتك خلال شهر رمضان المبارك، من أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول، التي تعد من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب. 

5. يسرع من عملية التمثيل الغذائي

يمنح الصيام جهازك الهضمي بعضًا من الراحة، الأمر الذي قد يساهم بدوره في تنشيط عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر. 

كما يمكن للصوم أن ينظم عملية الهضم، ويعزز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي يحسن من وظيفة التمثيل الغذائي. 

6. يحسن من الشعور بالجوع

يساعد الصيام في تنظيم الهرمونات الموجودة في جسمك لتستطيع الشعور في الجوع الحقيقي. إذ يعاني الأفراد المصابين بالسمنة المفرطة، من عدم قدرتهم على تلقي الإشارات الصحيحة، التي تخبرهم بأنهم ممتلئون، نتيجة عاداتهم في الإفراط بتناول الطعام يوميًا.

من قبل سلام عمر - الأحد ، 25 أكتوبر 2015
آخر تعديل - الخميس ، 30 أبريل 2020