طرق الحصول على علاج طبيعي للمفاصل

التقدم في العمر وتغيرات الحياة هي عوامل قد تؤثر على صحة مفاصلك، إليك مجموعة من الطرق للحصول على علاج طبيعي للمفاصل في ما يأتي:

طرق الحصول على علاج طبيعي للمفاصل

قد تعرضك العديد من العوامل لزيادة خطر الإصابة بترقق وهشاشة العظام، بالإضافة إلى العديد من الممارسات في الحياة اليومية التي تسبب التعرض لضمور المفاصل والامها، خاصة إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.

نذكر لك مجموعة من الطرق للحصول على علاج طبيعي للمفاصل في ما يأتي:

طرق للحصول على علاج طبيعي للمفاصل

نذكر لك قائمة بأهم الطرق والإجراءات للحصول على علاج طبيعي للمفاصل في ما يأتي:

  • التخلص من الوزن الزائد

من أهم السبل للحصول على علاج طبيعي للمفاصل هو الحفاظ على وزن صحي وخفض بعض الكيلوغرامات الزائدة من وزنك إذا لزم الأمر.

حيث أن الضغط على الركبتين الناتج عن الوزن الزائد هو كبير جدًا، وخفض الوزن سوف يجعلك تشعر بتحسن كبير.

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة ضرورية للأشخاص الذين يعانون من التهاب والام المفاصل، حتى لو كان ذلك يعني المشي في داخل المنزل، أو السباحة كل صباح، وغيرها من التمارين الرياضية الخفيفة.

للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على علاج طبيعي للمفاصل من خلال الرياضة ننصحهم بممارسة الرياضة الصحية، والتي تشمل: المشي، والسباحة، وركوب الدراجات الهوائية، فالرياضة تقوي وتبني العضلات.

وإذا كنت تمارسون رياضة الجري فافعل ذلك على أسطح لينة، مثل: الرمل، أو العشب الأخضر، بدلًا من الرصيف.

  • العلاج بالإبر الصينية

تبين أن العلاج الطبيعي للمفاصل عبر الوخز بالإبر الصينية يساعد على تخفيف الألم، وصعوبة الحركة الناجمة عن التهاب المفاصل.

  • تناول المكملات الغذائية

وجدت الدراسات أن زيوت الأفوكادو وفول الصويا معًا، تساعد كعلاج طبيعي للمفاصل وكذلك الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في الحوض والركبتين، ومع ذلك فهذه الدراسات أجريت من قبل مصنعي المكملات الغذائية، ولا يمكن أن نثق بها بشكل كامل.

تبين من خلال مجموعة من الأبحاث أن الزنجبيل قد يساعد كثيرًا في تخفيف الألم وكعلاج طبيعي للمفاصل، وأيضًا يساعد الأوميغا 3 من مصادره الصحية، مثل: بذور الكتان، والجوز، وبذور القنب في التخفيف من الالام المصاحبة لالتهاب الفاصل.

  • استخدام الكريمات المخصصة

مثل الكريمات القوية التي تحتوي بالأساس على مستخلصات النعناع، والتي تسبب حكة للجلد، قد تساعد أيضًا في تخفيف التهاب والام المفاصل.

بالإضافة إلى كريم الكابسيسين (Capsaicin) الذي قد يساعد أيضًا في تخفيف التهاب المفاصل وهو مصنوع من المادة الحارة الموجودة في الفلفل الحار.

هناك عدد من الكريمات المختلفة المتوفرة في السوق، والتي وجد أنها ناجحة كعلاج طبيعي للمفاصل الموجودة في الركبتين، وأكف القدمين، والمرفقين، والرسغين، واليدين.

  • الاستعانة بالطاقة الكهرباء

الطاقة الكهربائية قد تساعد في تخفيف الألم والتورم بعدة طرق، حيث يقوم المعالج الطبيعي غالبًا باستخدام الأقطاب الكهربائية ولفها حول المفصل المصاب ثم يقوم بإعطاء نبضات كهرومغناطيسية عن طريق الجلد.

بالإضافة إلى ذلك فهناك تقنية الوخز الكهربائي حيث أن الإبر تكون موصلة بالكهرباء التي تمر من خلالها إلى الجسم، هناك تجارب أولية تبين أن هذه التقنيات قد تساعد كعلاج طبيعي للمفاصل على المدى القصير على الأقل.

  • العلاج بتقويم العمود الفقري

هذه التقنية غير فعالة في حالات التهاب المفاصل، لكنها قد تساعد في تخفيف تشنجات العضلات التي غالبًا ما تصاحب التهاب والام المفاصل.

على سبيل المثال إذا كنت تعاني من الام أسفل الظهر الحادة، فهذا العلاج قد يساعد في تخفيف الألم في العضلات.

  • علاج بالحرارة أو البرودة

المعالجة بالحرارة والبرودة قد تساعد في حالات التورمات والام العضلات، فهي تساعد على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبالتالي تساعد على تخفيف الألم والشفاء.

علاجات الحرارة والبرودة يمكن إجراؤها لوحدك في المنزل تحت دش الاستحمام، فقط يجب الحذر لتجنب حدوث حروق الجلد، وإذا كان لديكم مشاكل في القلب احرص على عدم البقاء في الحمام الساخن لفترة طويلة جدًا.

وفقًا للمعالجين يجب أن تتدفق المياه الباردة أو الساخنة لمدة 10 ثواني في كل مرة والتغيير في ما بينها بسرعة، في المجموع عشر مرات ساخنة وعشر مرات باردة.

إذا كنتم تعانون من ألم في اليدين أو القدمين، فمن السهل جدًا إجراء هذا العلاج دون الحاجة إلى المعاناة من البرد في كامل الجسم.

  • العلاج الطبيعي للمفاصل

قد يشكل العلاج الطبيعي حلًا نافعًا لبعض المرضى، رغم أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لا يناسبهم العلاج الفيزيائي.

على سبيل المثال إذا كان الشخص يشعر بأنه ضعيف جدًا، أو يجد صعوبة في القيام عن الكرسي، فالعلاج الطبيعي يساعده ويمكنه حتى من الحصول على ارشادات منزلية.

من المهم أن يكون الطبيب متخصصًا في علاج التهاب المفاصل، لأن العديد من المعالجين يتخصصون في علاج المرضى بعد السكتة الدماغية أو إصابات أخرى، وقد اعتادوا على حث هؤلاء المرضى على التحرك.

  • استخدام وسائل المشي المساندة

تساههم وسائل المشي المسانده، مثل: نعل التقويم، وعصا المشي، والمساند، ووسائل المساندة الأخرى في إعادة توازن الجسم، للتخفيف عن المفاصل الملتهبة، أو الورك، أو أي جزء اخر مصاب بالالتهاب.

هذه الوسائل تساعد بشكل خاص في حالات وجود مشاكل في الركبتين أو الساقين، وبطبيعة الحال فإنها تخفف الألم وتمنع تفاقم الالتهابات.

تتضارب الاراء بشأن نعل التقويم، ولكن الكثير من الناس يدعون بأن نعل التقويم يساعد في تسهل حياتهم اليومية، وتكون مفيدة بشكل عام كعلاج طبيعي للمفاصل.

  • اكتساب المعرفة

هذا ليس علاج طبيعي للمفاصل، ولكن اكتساب المعرفة حول التهاب المفاصل هو سلاح مهم جدًا ضد هذا المرض.

من الضروري أن تعرف حدودك إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فابحث عن معلومات موثوق بها على شبكة الإنترنت، واسأل الطبيب المتخصص في هذا الموضوع، لتقوم ببناء برنامج تدريبات والحصول على إجابة على للأسئلة التي تدور في خاطرك حول علاج الام المفاصل.

من قبل ويب طب - الخميس ، 16 أكتوبر 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 17 مارس 2021