ممنوعات شجار الأزواج: تعرف عليها

شجار الأزواج هو جزء لا يتجزأ من كل علاقة زوجية، لكن هذا لا يعني التمادي بالشجار، إذ يجب مراعاة ممنوعات شجار الأزواج التي ستُذكر في المقال.

ممنوعات شجار الأزواج: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة ممنوعات شجار الأزواج إضافةً لمعرفة نتائج الشجار المستمر بين الأزواج:

ممنوعات شجار الأزواج

شجار الأزواج والجدالات بين الزوجين هو أمر طبيعي وحتى بناء، لكن يوجد مجموعة من ممنوعات شجار الأزواج يجب أخذها بعين الاعتبار والابتعاد عنها لحل المشكلة بحكمة ودون خسائر كبيرة، وهذه الممنوعات تمثلت في الآتي:

1. مواصلة الشجار

إن مواصلة الشجار أمر يزيد المشكلة ولا يُحلها، لذا يجب أخذ استراحة حتى إن كانت قصيرة، إذ أن 30 ثانية من الاستراحة في منتصف الشجار يمكن أن تُساعد في تنظيم الأفكار وتسمح بالهدوء والعودة إلى الصواب.

إذا دخلتم في شجار شديد وصاخب اقطعوه لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم عودوا للحديث، فمن الممكن جدًا أن تروا الأشياء عندها بشكل مختلف قليلًا.

2. عدم تحمل مسؤولية الأفعال الممارسة عند الشجار

يجب أن تحملوا المسؤولية عن أفعالكم أثناء شجار الأزواج، إذ يجب على كل طرف تحمل المسؤولية الكاملة عن كل ما يفعل ويقول أثناء الشجار.

عندما تبحثون كبالغين عن العلاقة الزوجية الداعمة والمستقرة، فيجب عليكم أن تقوموا بالآتي:

  • تطلبوا من أنفسكم ومن شريك حياتكم الانتباه لأفعالكم وأقوالكم خلال المشاجرة أو الجدل مهما كان حادًا.
  • تتعلموا مهارة الإصغاء، ولا ينبغي أن تسمحوا للشجار أن يجركم لفقدان السيطرة.

فعندما ينتبه كل طرف لتصرفاته ولما يقوله أثناء الشجار، فعندها يمكن العودة إلى الصواب والتوصل إلى حل وسط.

3. الجدية في الشجار

أحد ممنوعات شجار الأزواج هي الجدية المُطلقة في الشجار، وخاصةً إن كانت الشجار ناتج عن أمر بسيط، إذ يجب استبدال الجدية بالفكاهة.

سحر الفكاهة يُمكن أن يكسر أسوار الغضب والتهيج إذا ما تم استخدمه بشكل صحيح، حيث أن محاولة إضحاك أحدكما الآخر في الشجار يؤدي إلى عودة الابتسامة مرة أخرى والأشياء قد تبدو مختلفة.

جربوا ذلك، لكن من المهم أن تتذكروا ممنوع أن تكون الفكاهة بقصد السخرية من الزوج أو الزوجة، فشجار الزوجين هو وضع حساس ولا ينبغي أن تهينوا أحدكم الآخر.

4. الإكثار من كلمة لكن

الكثير من الأزواج يتشاجرون ويصلون إلى حل مناسب، ويحددون موقف مشترك وعندها في ثانية واحدة أحدهم يكسر معاهدة السلام حين يقول "أنا موافق، لكن" أو "أنت على حق، لكن" لاحظوا أن "لكن" هي جوهر كل الجدال بينكما والسبب في بدايته، لذا في التسوية الحقيقية لا يوجد لكلمة "لكن" مكان، إذ عليكم أن تصلوا إلى اتفاق مقبول دون تحفظ.

5. عدم تذكر المهم في الشجار أو الهدف الرئيس منه

من ممنوعات شجار الأزواج نسيان السبب الرئيس للمشاجرة والبدء في التحدث بقصص وأمور سابقة، إذ يجب عليكم أن تضعوا نصب أعينكم المشكلة الرئيسة وحلها دون التطرق لما سبق من مشكلات.

المسموح بشجار الأزواج

بعد التعرف على ممنوعات شجار الأزواج فلنتعرف في ما يأتي على بعض الأمور المسموح بها، والتي تُعدّ هامة لحل المشكلة:

1. الذهاب إلى النوم متخاصمين

خلافًا للمقولة التي تقول عكس ذلك تمامًا، فالعديد من الخبراء ينصحون الأزواج بأخذ الشجار إلى السرير، وبعبارة أخرى بدلًا من بذل جهود يائسة للتصالح قبل النوم ببساطة اذهبوا إلى النوم معه.

الشجارات التي تستمر لساعات متأخرة من الليل لا تُفيد بشيء والتعب فقط يزيد العصبية لدى كلا الجانبين، لذا أوقفوا الشجار وقرروا أنكم ستواصلون ذلك غدًا واذهبوا إلى النوم حتى لو كنتم غاضبين، ففي صباح اليوم التالي من المرجح أن الأمور سوف تبدو مختلفة والراحة سوف تفعل فعلها.

2. أوقفوا كل شيء وتعانقوا

في الحالة التي تكون فيها الشجارات صاخبة ومستمرة أوقفوا كل شيء وتعانقوا.

الشجار الحاد مهما كان كبير فإنه لا يُغير من حقيقة وجود الجاذبية الجنسية والحميمية بينكما، لذلك هذا هو الوقت المناسب لاستخدامها دون ذكر أي كلمة، فالصمت التام كفيل بحل المشكلة.

نتائج شجار الأزواج المستمر

إن شجار الأزواج أمر وارد وحتمي، لكن استمراره على مدى بعيد ومتكرر يؤدي إلى السلبيات الآتية:

  • تربية أبناء غير مُستقرين نفسيًا.
  • الخيانة، فالشجار يجعل الأزواج يبعثون عن علاقات أكثر استقرارًا وذلك عن طريق الخيانة.
  • الطلاق، وهذا له أثر كبير على الأسرة كافة. 
من قبل ويب طب - الخميس 4 كانون الأول 2014
آخر تعديل - الأحد 26 أيلول 2021