العناية اليومية بالأسنان الحساسة

بدأت أسنانك تؤلمك مؤخراً عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة أو حتى عند ملامسة الهواء البارد لأسنانك؟ استشرت الطبيب وقال لك إنك تعاني من مشكلة الأسنان الحساسة؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر عن طرق العناية اليومية بأسنانك الحساسة.

العناية اليومية بالأسنان الحساسة

إن الإصابة بحساسية الأسنان مشكلة مزعجة بعض الشيء، وقد يتراوح الإحساس بحساسية الأسنان بين لسعة خفيفة في أحد أسنانك (أو مجموعة منها)، وبين ألم حاد ومفاجئ لا يمكن احتماله وقد يستمر معك لساعات متتالية. وفي كافة الأحوال يجب أن تكون خطوتك الأولى هي استشارة الطبيب، فكما قد تكون المشكلة هي بالفعل مجرد حساسية أسنان، قد تكون كذلك الأسنان الحساسة مؤشراً على مشكلة صحية أكثر خطورة.

نظام العناية اليومية بالأسنان الحساسة

لكي تستطيع العناية بأسنانك، هناك أمور عليك فعلها وهناك أمور عليك تجنبها، وهي ما سوف نستعرضه تالياً.

أمور عليك اتباعها يومياً

سوف ينصحك طبيب الأسنان بالقيام بالعديد من التغييرات اليومية وتبني عادات جديدة للعناية بأسنانك، وهذه تشمل:

  1. القيام باستعمال فرشاة الأسنان وأدوات تنظيف الأسنان بانتظام ودون انقطاع، وروتين التنظيف المثالي يشمل:
    • تنظيف الأسنان مرتين يومياً بفرشاة ناعمة ومعجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة ويحتوي على الفلورايد، واعتماد حركة دائرية لا أفقية عند القيام بذلك.
    • الغرغرة مرة لمرتين يومياً بغسول فم مناسب وبحذر، وبماء درجة حرارته مناسبة، فإذا كنت تشعر ببعض الانزعاج عند الغرغرة بماء الحنفية الباردة، حاول أن تقوم بالغرغرة بماء فاتر يميل للسخونة.
    • استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يومياً وبحذر شديد، فقد يحفز الألم، ولكنه يساعد على التخلص من أي تراكمات بين الأسنان قد تضر اللثة على المدى البعيد.
  2. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لأغراض:
    • الكشف عن أي التهابات محتملة في اللثة.
    • تنظيف الأسنان من تراكم طبقات البلاك أو التسوس.
    • تحري وعلاج أي أسنان مكسورة أو بها تشققات.
  3. حال ملاحظتك بدء انكشاف أحد جذور الأسنان لأسباب طبيعية كالتقدم في العمر أو لأسباب أخرى، عليك مراجعة الطبيب فوراً، فجذور الأسنان ليست مغطاة بطبقة تحميها كما هو الحال في الجزء الظاهر من السن فوق اللثة، ما قد يجعل مشكلة حساسية الأسنان أسوأ.

وتذكر أن عليك القيام بتغيير فرشاة أسنان كل 2-3 أشهر أو حال اهترائها.

أمور عليك تجنبها دائماً

سوف ينصحك طبيب الأسنان بتجنب القيام بالأمور التالية:

  1. تنظيف أسنانك بقوة باستخدام الفرشاة، وذلك لأن هذا قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالطبقة الخارجية من السن.
  2. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بحركة جانبية وأفقية، فهذا قد يلحق الضرر بالطبقة الخارجية من الأسنان وقد يؤدي إلى كشف جذور السن ما سوف يزيد المشكلة سوءاً والأسنان حساسية.
  3. تبييض الأسنان، فقد يشعر بعض المرضى بحساسية مفاجئة في الأسنان أثناء التبييض، وهذه قد تكون مؤقتة أو قد تستمر بعد الانتهاء من عملية التبييض تبعاً لحالة المريض.
  4. إيقاف عادة صرير الأسنان، والتي يتم فيها الضغط على الأسنان بشكل قوي أو توليد احتكاك قوي بين أسنان الفك العلوي والسفلي.
  5. الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي قد تلحق الضرر بأسنانك وتؤدي إلى تاكلها، مثل: الحمضيات، البارد والساخن، البوظة.
  6. التوقف عن استعمال الفرشاة والمعجون، بل على العكس يجب الانتظام في ذلك، فالتوقف لن يفيد حالتك وقد يجعلها أسوأ.
  7. تنظيف الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من الوجبات، إذ يفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل تنظيف الأسنان لحماية طبقة الأسنان الخارجية من التاكل.

إذا كنت تعاني من حساسية مزمنة للأسنان لا تتوقع أن تخف هذه أو تتلاشى بمجرد بدء اتباع النصائح أعلاه، عليك أن تتذكر أن هذا الأمر قد يحتاج منك بعض الوقت، ولكن حالتك سوف تتحسن تدريجياً وهذا ما نضمنه لك.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 26 سبتمبر 2017
آخر تعديل - الخميس ، 28 سبتمبر 2017