أفضل طرق لتبيض الأسنان

تبحث عن طرق تبيض الأسنان تناسبك، بإمكانك القيام بذلك إمَّا في البيت وإمَّا في عيادة طبيب الأسنان، إليك أبرزها في المقال الآتي:

أفضل طرق لتبيض الأسنان

لقد ولدنا جميعًا بأسنان بيضاء وعلى الرغم من ذلك فعلى مدى السنين تتحول إلى اللون الأصفر والبني وحتى الرمادي، فكيف يتم استعادة اللون الأبيض الناصح لهم؟ وما هي طرق تبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان في العيادة المتخصصة

يتغير عادة لون الأسنان نتيجة عدة عوامل مثل: التدخين، وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والأصباغ التي تلتصق بالأسنان، ومواد مختلفة موجودة في الهواء الذي نستنشقه أثناء العمل أو أثناء وجودنا في الشارع.

إن علاج تبييض الأسنان هو ذاك الذي يتم فيه تنظيف طبقة العاج من السنرمن البقع، والألوان المختلفة التي استقرت على الأسنان على مر السنين بسبب العوامل المذكورة سابقًا ومن ثم دهنها باللون الأبيض، هكذا تكتسب الأسنان مظهرًا جديدًا، وأبيضًا، ونظيفًا.

من الجدير بالذكر أن جميع علاجات تبييض الأسنان لا تتم إلا بعد زيارة مسبقة لطبيب الأسنان، والعلاج نفسه يتم تحت إشرافه.

حيث يقوم الطبيب في زيارة مسبقة بفحص حالة الأنسجة في الفم ووضع الأسنان نفسها، إذ لا يمكن البدء بعلاج تبييض الأسنان، إلا بعد الانتهاء من علاج التسوس، وحشو التجاويف، وبعد تنظيف التكلس، وإزالة البقع الخارجية من الأسنان.

يتم علاج تبييض الأسنان في العيادة بواسطة مادة التبييض التي يتم دهنها على الأسنان، تبدأ هذه المادة العمل على تبييض الأسنان بمساعدة أشعة الليزر أو الإضاءة القوية، التي يتم الحصول عليها من ضوء الهالوجين المسلط عليها.

حيث أن مادة تبييض الأسنان التي ينفذ العلاج بواسطتها هي تركيز 35ً% من بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، التي قد تسبب حساسية للأسنان أثناء العلاج وحتى بعده.

تبييض الأسنان في المنزل

تبييض الأسنان في المنزل يمكن أن يجريه كل شخص، ما دامت لا توجد عنده مشكلة في اللثة، أو مشكلة تسوس الأسنان، ومع ذلك ينبغي تجنب هذا العلاج خلال فترة الحمل والرضاعة، إذا كانت هناك حساسية لبيروكسيد الهيدروجين، اللاتكس وحساسية عالية في الأسنان.

هناك عدة طرق يستخدمها الأشخاص في تبييض الأسنان في المنزل، وهي تشمل:

  • استخدام لاصقات التبييض

يتم استخدام اللاصقات التي تحتوي على مواد تبييض والتي يمكن لصقها على الأسنان، تحتوي هذه الملصقات على تركيز يصل إلى 20 % من بيروكسيد الهيدروجين وهي لا تسبب ضررًا للأسنان.

  • استخدام مادة التبييض

الطريقة الثانية لتبييض الأسنان هي دهن مادة التبييض على الأسنان، وهذا العلاج هو أقل كلفة بكثير من علاج تبييض الأسنان في العيادة، لكنه يستغرق وقتًا أطول ويتطلب الدقة والمتابعة من قبل الطبيب.

  • استخدام قوالب التبييض

وهي من الطرق الشائعة جدًا لتبييض الأسنان في المنزل، يتم في البداية التوجه إلى طبيب الأسنان لإعداد قالب للأسنان بحسب قياساتها، يأخذ الشخص القالب إلى منزله ويضعه في فمه لعدة ساعات في اليوم ويمكن أيضًا أثناء النوم، حيث تكون مادة التبييض في داخل القالب.

يبدأ تبييض الأسنان بعد عدة أيام من الاستخدام، وتساعد هذه الطريقة بالحصول على أسنان بيضاء لفترة طويلة ولكنها تتطلب تكرارها بعد سنة أو سنتين.

كما أنه ينبغي تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الملونات الغذائية والكافيين.

إن عملية تبييض الأسنان هي عملية عكسية والتي يجب تكرارها كل بضع سنوات، بمعنى أنه مع مرور الوقت تعود الأسنان لتكتسب اللون الأصفر، الأمر الذي يدفعك إلى تبييض الأسنان مجددًا.

اقرأ المزيد حول هذا الموضوع:
 اكنشفوا أهم أسرار الصحة والجمال في هذا القسم الخاص
 ما هي أهمية المظهر الخارجي لكم؟ اختبروا أنفسكم الان!! 
 صحة الأسنان وجمالها في في قسم الأسنان الخاص
من قبل ويب طب - الأحد ، 16 ديسمبر 2012
آخر تعديل - الخميس ، 25 مارس 2021