الاسباب الاكثر شيوعا للاسنان الحساسة

اسباب الاسنان الحساسة

اسباب الاسنان الحساسة

تحدث حساسية الأسنان عند تآكل طبقة مينا الأسنان، مما يؤدي لغياب الحماية للعاج (Enamel). عند تراجع اللثة، تختفي الأنسجة وينكشف عاج السن الذي لا تغطيه المينا، مما يجعل الأسنان حساسة. إليك بالصور ما هي الاسباب الاكثر شيوعا للاسنان الحساسة:

الأطعمة الحمضية

الأطعمة الحمضية

الإفراط في تناول الأطعمة عالية الحموضة، مثل الطماطم، الحمضيات، عصير الفواكه وغيرها، قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي أسنانك، مما يجعل عاج الأسنان مكشوف وأكثر عرضة للعوامل الخارجية المؤثرة. إذا كان من الصعب عليك تجنب هذه الأطعمة، ننصحك بتناول أطعمة تقلل من درجة الحموضة مثل قطعة من الجبنة أو كوب من الحليب بعد تناول هذه الأطعمة.

استخدام غسول الفم المفرط

استخدام غسول الفم المفرط

تحتوي بعض أنواع غسول الفم على أحماض مختلفة التي قد تؤدي إلى تفاقم حسّاسية الأسنان، خاصة إذا كان لديكم ميل للحساسية من قبل. يوصى باستخدام غسول الفلورايد الطبيعي وتجنب الإفراط في استخدام غسول الفم.

فرك الأسنان بقوة

فرك الأسنان بقوة

تجنب فرك الأسنان بقوة إذ يمكن أن يؤدي إلى تراجع اللثة بسبب الضغط المفرط، اضافة الى التسبب بظهور الثقوب، هذه الثقوب التي تتكون هي قنوات مجهرية قد تمكن الطعام الساخن، البارد أو الحلو من تحفيز الجهاز العصبي لديك- وبالتالي ظهور الحساسية والالم. فعليك تنظيف أسنانك بلطف دائما بمساعدة فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

صك الأسنان

صك الأسنان

الاحتكاك الناتج عن الصرير (صك الأسنان)، قد يؤذي أسنانك، ومع مرور الوقت، يؤدي هذا الاحتكاك القوي إلى تآكل المينا وجعل أعصاب الأسنان أكثر حساسية. لمكافحة هذه العادة الضارة، عليك تلقي استشارة مهنية لتغيير هذا السلوك. اضافة لذلك، ينصح أحيانا باستخدام واقيات الأسنان أو إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.

مستحضرات التبييض

مستحضرات التبييض

تجنب استخدام المبيّضات أو معاجين الأسنان المبيضة، لأنها تحتوي على مواد مؤكسدة قوية، والتي من الممكن ان تخترق طبقة المينا وتتسبب في حساسية الأسنان. عادة ما تزول الأعراض خلال أيام قليلة من التوقف عن استخدام المادة المبيضة

أمراض الأسنان

أمراض الأسنان

إن الإصابة بأمراض الأسنان يكشف عن الجذور ويعرضها لأن تصبح حساسة. عليك الاعتناء بأسنانك واتباع نظام غذائي صحي، ومراجعة طبيب الأسنان بانتظام.

تراجع اللثة

تراجع اللثة

إذا كنت تعاني من تراجع أو انحسار في اللثة فهذا يؤدي الى تكشف جذور الأسنان وتعريض الأعصاب التي بداخلها للتأثير المباشر للعوامل الخارجية وظهور الحساسية والألم في الأسنان. في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج.

العلاج المفرط للأسنان

العلاج المفرط للأسنان

رغم أهمية مراجعة الطبيب وتلقي العلاجات اللازمة، إلا ان الإفراط في ذلك قد يعود عليك بالسوء، إذ يمكنها أن تجعل أسنانك حساسة أكثر. لتفادي ذلك عليك استشارة الطبيب قبل القيام باي علاج واطلاعه على العلاجات التي قمت بها.

من قبل منى خير