الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

ما هي الفواكه الممنوعة لمرضى القلب؟ وهل هناك فواكه مفيدة لمرضى القلب؟ أبرز المعلومات في الآتي.

الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

ما هي الفواكه الممنوعة لمرضى القلب؟ تعرف على أبرز المعلومات فيما يأتي:

الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

الخضار والفواكه هي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن؛ وذلك يعود كونها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية حيث تحتوي الخضروات والفواكه على مواد قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يساعدك تناول المزيد من الفاكهة والخضروات على تقليل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل: اللحوم، والجبن، والأطعمة الخفيفة.

يمكن أن يكون إدراج الخضار والفواكه في نظامك الغذائي أمرًا سهلًا، وذلك من خلال الاحتفاظ بالخضروات مغسولة ومقطعة في الثلاجة لتناول وجبات خفيفة سريعة، كما ننصحك بالاحتفاظ في الفاكهة في وعاء بمطبخك حتى تتذكر تناولها، اختر الوصفات التي تحتوي على الخضار أو الفواكه كمكونات رئيسة، مثل: الفاكهة الطازجة الممزوجة بالسلطات.

وقد تشمل الفواكه الممنوعة لمرضى القلب ما يأتي:

  • جوز الهند.
  • الفاكهة المعلبة والمعبأة في شراب ثقيل.
  • فواكه مجمدة مضاف إليها السكر.

الفواكه المسموحة لمرضى القلب

بعد التعرف على الفواكه الممنوعة لمرضى القلب، في الآتي أبرز الفواكه المسموحة لمرضى القلب والتي تشمل ما يأتي:

1. الرمان

إن الرمان الذي غالبًا ما يوصف بأنه طعام خارق، وصديق للقلب ولا يعد أبدًا من الفواكه الممنوعة لمرضى القلب؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) حيث قد يساعد هذا المركب في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، كما يعد الرمان الكامل مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم أيضًا وهو مفيد للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، لكن يجب الانتباه؛ لأن بعض أدوية الكوليسترول قد تتفاعل مع الرمان أو عصيره لذلك في حال كنت تتناول أدوية الكوليسترول لا تتردد في استشارة الطبيب. 

2. التفاح الأحمر

تم ربط التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات المختلفة التي تعمل على تحسين العوامل المختلفة المتعلقة بصحة القلب، فيحتوي التفاح على مادة كيميائية نباتية تسمى كيرسيتين (Quercetin) تعمل كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، وتساعد في منع تجلط الدم.

كما يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان وهو النوع الذي قد يخفض أنواع الكوليسترول الضارة، كما أنه يحتوي على مادة تسمى عديد الفينول (polyphenols) المعروفة بآثارها المضادة للأكسدة، كما تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

3. الموز

يعد الموز من الفواكه المسموحة لمرضى القلب؛ وذلك بسبب غنى الموز بفيتامين ب6، وفيتامين ج، والألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي جميعها عناصر غذائية أساسية تساعد في التحكم في ضغط الدم.

4. التوت

سواء كان التوت الأزرق، أو التوت الأسود، أو التوت البري، أو الفراولة جميعها مصادر رائعة لفيتامين ج والألياف، حيث أن تناول نظام غذائي غني بالألياف لديه القدرة على المساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب

5. الجريب فروت

يعد الجريب فروت من الفواكه المفيدة لمرضى القلب وذلك بسبب غناه بفيتامين ج، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، كما أنه قد تبين أن تناول الجريب فروت يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الحميد وتقليل نسبة الدهون الثلاثية. 

نصائح غذائية لمرضى القلب

بعد التعرف على الفواكه الممنوعة لمرضى القلب، تعرف في الآتي على أبرز النصائح الغذائية لمرضى القلب والتي تشمل ما يأتي:

  • التحكم بحجم الحصة الغذائية.
  • تناول الخضار والفواكه بكثرة.
  • اختيار الحبوب الكاملة.
  • التقليل من تناول الدهون غير الصحية.
  • اختيار مصادر البروتين قليلة الدسم.
  • التقليل أو الحد من استهلاك الملح.
من قبل يارا نسيم - الاثنين 13 حزيران 2022
آخر تعديل - الاثنين 13 حزيران 2022