الكركديه للضغط: أهميته وطريقة عمله

يعتبر الكركديه من النباتات عديدة الاستخدامات لاغراض طبية، حيث يمكن استعماله من أجل الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، تعرف عليه وعلى فوائده الأخرى.

الكركديه للضغط: أهميته وطريقة عمله

يعتبر ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، ولا شك أنه يوجد علاجات كثيرة منها استخدام الأعشاب للحفاظ على معدله، منها شاي الكركديه، تعرف عليه وعلى طرق استخدامه لعلاج ضغط الدم.

تشتهر نباتات الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة، التي يمكن أن تستخدم لأغراض طبية بعد تحويل الأزهار والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة أو كمكملات غذائية، حيث يمكن أن تساعد في علاج ضغط الدم.

ويعد الكالسيوم من المكونات الرئيسية في المشروبات العشبية التي تحتوي على الكركديه.

كيف يخفض الكركديه من الضغط المرتفع؟

يشتهر الكركديه بقدراته على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت دراسات حديثة أنه يساهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم والكولسترول وعلاج أمراض القلب.

و في دراسة جديدة، إن شرب ثلاثة أكواب من الشاي العشبي التي تحتوي على الكركديه كل يوم، يساهم في خفضه أيضا.

وإن شرب الكركديه يخفض من ضغط الدم الانقباضي - الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم - بمعدل 7 نقاط، قد لا تبدو 7 نقاط انخفاضًا كبيراً، إلا أن ذلك من شأنه التقليل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والنوبة القلبية.

كما و يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الكبد، والمساعدة في علاج الاكتئاب وإدارة الوزن، كما أنه غني بفيتامين C، والمعادن مثل الفلافونويد.

طريقة تحضير الكركديه للضغط

لتحصل على الفوائد المتوقعة من الكركديه في الحفاظ على ضغط الدم، يمكنك تحضير شاي الكركديه الساخن، واتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • كوبان من أزهار الكركديه الطازجة، أو نصف كوب من أزهار الكركديه المجففة
  • 8 أكواب ماء
  • 1/4 كوب عسل
  • 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير:

  1. تحضير أزهار الكركديه: في حالة استخدام أزهار الكركديه الطازجة، قم بإزالة الكأس أو الجزء الأخضر في قاعدة الزهرة التي يعلق عليها الجذع، لست بحاجة إلى القيام بذلك إذا كنت تستخدم الزهور المجففة.

  2. غلي الشاي: أحضر زهور الكركديه بالماء، واترك المكونات تغلي، حالما تبدأ المياه بالغليان، أطفئ الشعلة وغطي الوعاء.

يمكنك أيضا إضافة الأعشاب الأخرى أو إضافة الإضافية مثل الريحان، وعشب الليمون، وبعد ذلك دع المكونات في الوعاء لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم اضف العسل أو عصير الليمون.

  1. استخدام شاي الكركديه: يمكنك إما تقديم شاي الكركديه الدافئ للحصول على طعم ونكهة لذيذة ومفيدة.

إذا كنت تفضل تحضير مشروب الكركديه البارد، قم بتحضير المشروب بنفس الطريقة ولكن ضعه في الثلاجة لبضع ساعات ومن ثم يمكنك شربه، بشكل لا يزيد عن 3 أكواب في اليوم.

التأثيرات الجانبية للكركديه

يمكن أن يؤثر مشروب الكركديه على مستويات هرمون الاستروجين، مما يعني أنه يؤثر على كل من الحمل والخصوبة، لذلك إذا كنت حاملاً، يجب أن تتجنبي الكركديه في نظامك الغذائي.

كما هو الحال مع جميع الأدوية، يمكن حدوث الحساسية أو غيرها من الاثار الجانبية، إذا كنت تعاني من الأعراض بعد تناول الكركديه بوقت قصير، توقف عن تناولها حتى تتحدث مع طبيبك.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 17 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 25 سبتمبر 2018