ألم عند البلع: ما هي الأسباب؟

يرتبط ألم عند البلع بالعديد من المشكلات الصحية وأبرزها وجود التهابات في الجهاز التنفسي، تعرف على أسباب وجود ألم عند البلع المختلفة.

ألم عند البلع: ما هي الأسباب؟

خلال عملية البلع يتم استخدام العديد من العضلات والأعصاب في الفم والحلق وأنبوب الطعام، وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم عند البلع، وتتفاوت شدة الألم وفقًا للأسباب المؤدية إليه، تعرف على أبرز أسباب ألم عند البلع:

أسباب ألم عند البلع

تتعدد أسباب ألم عند البلع المحتملة، ومن أهم وأبرز أسباب ألم عند البلع الاتي:

1. التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق من أكثر أسباب ألم عند البلع الشائعة، وينتج التهاب الحلق عادةً عن عدوى ما تصيبه، ولا يقتصر التهاب الحلق على الشعور بألم عند البلع، بل يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية، وبقع حمراء أو بقع بيضاء على اللوزتين.

2. التهاب اللوزتين

سبب اخر يمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم عند البلع وهو الإصابة بالتهابات اللوزتين التي تنتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي حالة الإصابة بالتهاب اللوزتين يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى، مثل: تورم اللوزتين، وظهور بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين، ورائحة كريهة في الفم، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

3. التهاب المزمار

لسان المزمار هو السديلة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق التي تقوم بمنع الطعام من المرور عبر القصبة الهوائية، وعندما يحدث التهاب المزمار فإنه يسبب صعوبة وألم عند البلع، بالإضافة إلى الحمى الشديدة، وسيلان اللعاب.

4. فيروس الهربس البسيط

يمكن أن يؤدي فيروس الهربس البسيط إلى تقرحات داخل الفم وعلى الشفاه، وقد يسبب الشعور بألم عند البلع، ومن الممكن أن تزول القروح في غضون أيام قليلة وحينها يتعافى المصاب من الشعور بألم عند البلع، وخلال فترة الإصابة ينصح بتجنب تناول الحمضيات والحصول على الراحة.

5. مرض القلاع

تزداد فرص الإصابة بمرض القلاع أو عدوى الخميرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مشكلات المريء، كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، مثل: الستيرويدات، والمضادات الحيوية في الإصابة بمرض القلاع، كما يؤدي هذا المرض إلى فقدان حاسة التذوق وجفاف الجلد مما يسبب الألم عند البلع.

6. الارتجاع المعدي المريئي

في حالة الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي فقد يصاحبه بعض الأعراض، مثل: ألم الصدر، والحلق، والمذاق الحمضي في الفم، والقيء، وصعوبة البلع.

ويجب استشارة الطبيب في حالة المعاناة من حرقة المعدة مرتين أو أكثر في الأسبوع فقد تساعد تغيرات النظام الغذائي في تقليل فرص الإصابة بحرقة المعدة، بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب.

7. الإصابة ببعض أنواع السرطانات

من غير المحتمل أن يكون ألم عند البلع نتيجة الإصابة بالسرطان، ولكن يمكن أن يكون من أعراض سرطان الحلق وسرطان المريء خاصةً في حالة الشعور بوجود ورم، كما يمكن أن يؤدي سرطان المريء إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل: فقدان الوزن، وألم الصدر.

8. إصابة الحلق

تعد إصابة الحلق من المشكلات الصحية الأقل شيوعًا، ولكن في حالة حدوثها فقد تسبب ألم عند البلع، وقد تحدث هذه الإصابات نتيجة تناول طعام أو مشروب ساخن جدًا، كما أن تناول بعض الأطعمة ذات الحواف الحادة قد يؤدي إلى خدش أو قطع في الجزء الخلفي من الحلق، مثل: البسكويت، أو الرقائق الرفيعة.

وفقًا لموقع وشدة الإصابة سوف تتحدد شدة الألم، فقد يكون على جانب واحد من الحلق أو أكثر من ذلك، وقد يصاب الشخص بألم عند البلع لأسباب أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الأسباب وراء ذلك.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأحد ، 16 مايو 2021