ألم وسط الظهر: هل عانيت منه من قبل؟

في حال مارست الكثير من الأعمال الشاقة، ربما تعاني من ألم وسط الظهر، فما هي أسبابه وطرق علاجه الممكنة؟ اقرا المقال لتعرف.

ألم وسط الظهر: هل عانيت منه من قبل؟

يًعتبر ألم وسط الظهر من أكثر الحالات شيوعًا ما بين الأشخاص خصوصًا عند كبار السن، فما هو ألم وسط الظهر؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاجه؟

ألم وسط الظهر

يقوم العمود الفقري بحماية الحبل الشوكي الذي يمثل حزمة طويلة من الأعصاب تسمح للدماغ بالتواصل مع بقية أعضاء الجسم، وهناك العديد من الطرق يمكن أن تؤدي بها العظام والعضلات والأربطة والأقراص الموجودة في العمود الفقري إلى تهيج الأعصاب أو إلحاق الأذى بها مما يسبب الام في الظهر.

يحدث عادة ألم وسط الظهر أسفل الرقبة و قاع القفص الصدري من الخلف، ويعاني منه الكثير من الأشخاص مما يستدعي التدخل الطبي، وإيجاد علاجات مناسبة له.

ما هي أعراض ألم وسط الظهر؟

هناك العديد من الأعراض المرافقة لألم وسط الظهر، منها:

هناك بعض الأعراض الأكثر خطورة ينبغي الحذر منها أيضًا:

  • وخز أو تنميل في الساقين والذراعين والصدر. 
  • الام حادة في الصدر.
  • ضعف في الأطراف.
  • فقدان السيطرة على المثانة.

ما هي أسباب ألم وسط الظهر؟

يمكن أن تشمل مسببات ألم وسط الظهر الاتي:

1. أخذ الوضعيات غير الصحيحة

يتسبب اتخاذ الوضعيات الغير ملائمة ضغط متكرر على العمود الفقري والعضلات والأربطة المسؤولة عن توازن الجسم، مما يتسبب في حدوث ألم وسط الظهر.

2. السمنة

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة قوية ما بين السمنة والام الظهر، فعندما يزيد الوزن تزيد نسبة وفرص الإصابة بالام وسط الظهر.

3. التواء العضلات

يمكن أن يتسبب رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر وبدون اتخاذ وضعية مناسبة إلى التواء أربطة وعضلات الظهر خصوصًا أيضًا بعد الحركات المفاجئة.

4. الحوادث والإصابات

من غير المرجح أن يتعرض وسط الظهر للإصابة نظرًا لكون العمود الفقري العنقي (الرقبة) والعمود الفقري القطني (أسفل الظهر) أكثر تنظيمًا وصلابة، إلا أنه يمكن أن يحدث هناك إصابة في وسط الظهر نتيجة لكل من:

  • سقوط قوي ناتج عن ارتفاع حاد.
  • صدمة قوية حادة أو حادث سيارة.
  • حادث رياضي.
  • انفتاق القرص.

يحدث انفتاق القرص عادة عندما يضغط القرص الداخلي الذي يشبه الهلام على الحلقة الخارجية للغضروف مما يضغط على العصب، ويمكن أن ينتج عن هذا الضغط على العصب ألم أو وخز في وسط الظهر أو المناطق التي يعمل لها العصب مثل القدمين.

5. هشاشة العظام

عندما ينهار الغضروف المسؤول عن حماية مفاصلك، يؤدي ذلك إلى احتكاك المفاصل مثل؛ فقرات العمود الفقري، مما يتسبب في حدوث ألم وسط الظهر.

6. الشيخوخة

كلما كان الشخص أكبر سنًا زاد احتمال تعرضه لألم وسط الظهر، بما في ذلك ترقق العظام وانخفاض الكتلة العضلية لديهم وقلة السوائل ما بين المفاصل في العمود الفقري، كل تلك الأشياء تتسبب في زيادة ألم وسط الظهر.

ما هو علاج ألم وسط الظهر؟

تختلف طرق علاج ألم وسط الظهر بناءًا على المسبب، ونظرًا لأن ألم وسط الظهر شائع إلى حد ما، لذلك يحاول الجميع الحصول على العلاجات المنزلية مريحة وغير مكلفة والتي قد تشمل:

  1. تبريد المنطقة المصابة باستخدام الثلج وبعدها تطبيق الحرارة.
  2. تناول الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  3. قم بتمديد وتقوية عضلات الظهر عن طريق استخدام تمارين اليوغا.
  4. يجب اتخاذ وضعيات مناسبة للجسم سواء أثناء الجلوس أو المشي وغيرها.
  5. اتخاذ فترات راحة خاصة عن الجلوس لفترات طويلة.
من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 21 أغسطس 2019
آخر تعديل - الأربعاء ، 27 يناير 2021