أمراض جلدية تصيب فروة الرأس: سبل الوقاية منها

تتعدد الأمراض التي يمكن أن تصيب فروة الرأس، وتسبب مضاعفات مثل الإلتهابات والحكّة وتساقط الشعر. تعرف على أبرز هذه الأمراض وطرق تفادي الإصابة بها.

أمراض جلدية تصيب فروة الرأس: سبل الوقاية منها

تعد الأمراض الجلدية في فروة الرأس من المشكلات المزعجة، لأنها تسبب شعور بالحكة ويمكن أن تؤدي إلى اثار سلبية على الجلد والشعر.

أمراض تصيب فروة الرأس

تعرف على أبرز الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب فروة الرأس وطرق تفادي حدوثها.

1- الصدفية

هو إلتهاب يحدث نتيجة نمو خلايا الجلد بهذه المنطقة بسرعة كبيرة، ويؤدي لتكون طبقات قشرية سميكة وتكون على هيئة بقع باللون الأحمر تظهر عليها القشور البيضاء.

وعادةً ما تظهر الصدفية في مقدمة ومؤخرة الرأس.

ويتم إستخدام العلاجات الموضعية في مشكلة الصدفية، والتي يتم تطبيقها على فروة الرأس، بالإضافة إلى بعض الأدوية والحقن إذا إستدعى الأمر.

2- الإكزيما الدهنية

هي عبارة عن قشور دهنية تكون بلون مائل للأصفر وغالباً ما تصيب أصحاب البشرة الدهنية.

ويظهر بعض الإحمرار على الجلد على هيئة بقع بأماكن متفرقة، وفي حالات شديدة تزداد هذه البقع في جميع أنحاء فروة الرأس، كما قد يشعر المريض بالام عند النوم أو تمشيط الشعر.

وتستخدم العلاجات الموضعية التي تقضي على البكتيريا الضارة والفطريات المسببة لها، كما أن هناك بعض أنواع الشامبو التي تساعد في علاج الإكزيما.

3- الحزاز المسطح

من الأمراض الجلدية الإلتهابية التي تحدث نتيجة عدة أسباب، مثل تناول بعض الأدوية الخاصة بمشكلات صحية أخرى، إستخدام المواد الكيماوية في الرسم على الجلد، وإلتهاب الكبد الوبائي.

ويسبب الحزاز المسطح تقرحات على الجلد تؤدي للشعور بالحكة.

ويعتبر الحزاز المسطح من الأمراض التي تتلاشى تدريجياً بمرور الوقت، وأثناء حدوثه يتم إستخدام مستحضر لتخفيف الحكة.

4- الحساسية التلامسية

بعض أنواع الجلد يسهل أن تصاب بحساسية نتيجة تلامسها مع مواد مثيرة للحساسية، مثل بعض أنواع الشامبو أو المستحضرات الكيماوية، كصبغة الشعر وكريمات تمليس الشعر وغيرها، حيث تحتوي على مواد تسبب تهيج الجلد.

ويكون علاج هذه المشكلة عن طريق التوقف عن إستخدام هذه المستحضرات، بالإضافة إلى علاجات موضعية تخفف الحساسية.

5- الثعلبة

من الأمراض المناعية التي يمكن أن تصيب مختلف الأعمار، ويظهر في الجلد على هيئة بقع ذات أحجام مختلفة، وهذه المناطق لا ينمو بها الشعر، ليصبح هناك فراغات منتشرة بشكل ملحوظ في الرأس.

وتتسبب الثعلبة في تساقط الشعر، ويمكن تناول بعض العلاجات التي يصفها الطبيب لهذه المشكلة، وقد يتعافى المريض تلقائياً من هذه المشكلة بمرور الوقت.

6- الذئبة الحمراء

أيضاً من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم، فيحدث إضطرابات في وظائفها، ويسبب تساقط الرأس.

ويظهر هذا المرض على هيئة لطخات حمراء بقشور سميكة، مع ظهور بعض الشعيرات الدموية على سطح الجلد.

ويحتاج المريض إلى أخذ بعض العلاجات سواء عن طريق الفم أو كريمات يتم تطبيقها على مناطق الإصابة.

7- إلتهابات الجريبات الشعرية

هي إلتهابات تصيب بصيلات الرأس، وتكون على هيئة حبوب منتشرة ذات رأس أبيض، ويمكن أن تحدث بسبب إستخدام أدوات غير شخصية أو عدم الإهتمام بالنظافة.

ويتم إستخدام العلاجات الموضعية والمضادات الحيوية لعلاج هذه الإلتهابات، وقد يتطلب الأمر إلى وقت للقضاء على هذه الإلتهابات.

طرق الوقاية من المشكلات الجلدية في فروة الرأس

إليك مجموعة من النصائح التي تساعد في تجنب الإصابة بهذه المشكلات الجلدية التي قد تصيب فروة الرأس:

  • الإهتمام بنظافة فروة الرأس والشعر: وعدم إهمال تنظيفها جيداً بإستخدام مستحضرات طبية امنة على الجلد.
  • تجنب المواد الكيماوية الضارة: والتي يمكن أن تسبب مشكلات عديدة وتهيجات في فروة الرأس، مثل مستحضرات تلوين الشعر.
  • الحفاظ على تهوية الرأس: وعدم تغطيتها طوال الوقت، فيجب تعريضها للهواء كلما سنحت الفرصة، حتى لا تتكون بها الفطريات.
  • عدم إستخدام الأدوات الشخصية الخاصة بشخص اخر: فهي من أهم الأسباب التي يمكن أن تنتقل من خلالها البكتيريا من شخص إلى اخر إذا كان مصاب بمرض جلدي.
  • الحفاظ على تمشيط الشعر: وكذلك تدليك فروة الرأس، فهذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجلد بهذه المنطقة.
  • إستخدام أدوات شعر نظيفة: سواء الفرشاة أو المشط وغيرها، فلابد أن تكون نظيفة، لأنها يمكن أن تحمل البكتيريا إلى فروة الرأس.
  • التغذية الجيدة: من أهم طرق الحفاظ على الجلد بشكل عام هي تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث أن سوء التغذية يسبب مشكلات صحية وجلدية عديدة.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 25 ديسمبر 2018