أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية

تُعاني السيدات من آلام ما قبل الدورة الشهرية، في هذا المقال سنتعرّف على أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية.

أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية

لا تقتصر آلام الدورة الشهرية على فترة نزولها، ولكن يمكن أن تمر المرأة بتقلبات في المزاج وتشعر بآلام في مختلف أعضاء الجسم في الفترة التي تسبق الدورة تنبؤًا بقدومها.

ولتخفيف آلام الدورة الشهرية المزعجة في ما يلي أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية:

أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية

إليكِ أهم الأمور التي يجب أن تفعليها قبل قدوم الدورة الشهرية:

1. تناول أنواع معينة من الأطعمة

تساعد بعض الأطعمة في تخفيف آلام الدورة الشهرية وكذلك تحسين الحالة المزاجية، إليكِ أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها قبل قدوم الدورة الشهرية:

  • تناولي الموز، حيث يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 الذي يُقلل من أعراض وآلام الدورة الشهرية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع حدوث احتباس السوائل في الجسم خلال الدورة الشهرية.
  • اشربي الحليب الغني بالكالسيوم وفيتامين د، فهو يحد من آلام ما قبل الدورة الشهرية ويساعد في التخلص من التوتر.
  • احرصي على تناول أطعمة تحتوي على مواد مضادة للالتهاب وتخفف الآلام، مثل: التوت، والفلفل، والطماطم، واللوز، والسلمون، وكذلك الخضروات الورقية.
  • ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية التي تسبب انتفاخ البطن والغازات، وتزيد من آلام الدورة الشهرية.

2. تناول مشروبات الأعشاب الدافئة

يعد تناول المشروبات الساخنة واحدة من أمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية والحرص عليها مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال هذه الفترة، فهي تسبب المزيد من الآلام خلال الدورة الشهرية، ويفضل استبدالها بالأعشاب الدافئة والعصائر الطبيعية.

هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في تقليل من الآلام المعدة، مثل: البابونج، واليانسون، والنعناع، كما أن القرفة من المشروبات المثالية لوقت الدورة الشهرية، ويمكن أن تضيف لها الحليب الدافىء.

يُنصح بشرب هذه السوائل في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية لتجنب الأعراض والآلام التي تسبقها، ولتطهير المعدة وتخليصها من أي تشنجات وغازات تصيبها، وكذلك للتقليل من فرص الإصابة بالإمساك الذي يزيد من الآلام.

3. تناول زيت السمك وفيتامين ب1

طريقة أخرى آمنة لتفادي آلام الدورة الشهرية وهي تناول المكملات الغذائية مثل: زيت السمك الذي يقلل من فرصة حدوث تشنجات مفاجئة أثناء الدورة الشهرية.

كما لفيتامين ب1 دور في التقليل من الشعور بالآلام بصورة كبيرة.

ولكن يجب استشارة الطبيبة أولًا لمعرفة الجرعة المثالية لتناول هذه المكملات الغذائية المفيدة للجسم.

4. تدليك البطن بالزيوت الطبيعية

إن تدليك منطقة أسفل البطن باستخدام الزيوت العطرية، مثل: زيت اللافندر يمكن أن يخفف آلام الدورة الشهرية.

5. تطبيق وسادة التدفئة

من الوسائل الأخرى والأمور التي يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية والتي تضمن تهدئة آلام وتقلصات البطن خلال الدورة الشهرية هي الوسائد الدافئة، حيث وجد أن هذه الوسائد تقوم بنفس فعّالية مسكنات الآلام.

فالحرارة تقلل الآلام بدرجة كبيرة، وخاصةً في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، حيث تواجه الكثير من النساء آلام تسبق الدورة الشهرية.

6. ممارسة الرياضة

من الأمور يجب أن تفعليها قبل الدورة الشهرية هي ممارسة الرياضة، حيث إن الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل يومي يقلل من فرصة الشعور بآلام الدورة الشهرية.

ولا يشترط أن تكون تمارين مجهدة بل يمكن ممارسة التمارين البسيطة، مثل: المشي، وقيادة الدراجة والتي تناسب فترة الدورة الشهرية أيضًا.

أما الميل إلى الكسل والخمول فسوف يزيد من تيبس العظام والمفاصل، وكذلك يقلل من مرونة الجسم، وهو ما يزيد من الآلام خلال الدورة الشهرية.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 24 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الثلاثاء 21 حزيران 2022