انسداد الأذن: هذه هي الأسباب والعلاجات

أحياناً قد تشعر بانسداد في الأذن، وهو أمر قد يكون عابراً أو قد يحتاج لعناية طبية. فما هي أسباب انسداد الأذن؟ وما العلاجات اللازمة؟ اقرأ المقال التالي لتعرف أكثر.

انسداد الأذن: هذه هي الأسباب والعلاجات

فلنتعرف فيما يلي على كافة التفاصيل المتعلقة بظاهرة انسداد الأذن وطرق علاجها:

أسباب انسداد الأذن

هذه أهم الأسباب التي قد تؤدي لانسداد الأذن:

1- انسداد النفير (انسداد القناة السمعية)

يعتبر انسداد النفير أحد أسباب انسداد الأذن، والنفير (أو القناة السمعية) هي القناة التي تربط الأذن الوسطى بالحلق. وتنتقل السوائل والبلغم عادة من الأذن إلى مؤخرة الحلق عبر هذه القناة (والتي تسمى أيضاً بالأنبوب البلعومي الطبلي).

ولكن وفي حالات استثنائية، قد يحصل خلل يعطل انتقال السوائل ويسبب احتباسها في داخل النفير، وهذا الخلل قد يحصل نتيجة الإصابة بعدوى مثل الزكام أو الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو حمى القش.

وهذه بعض الأعراض الأخرى التي قد ترافق انسداد النفير الناتج عن أسباب العدوى والالتهاب المذكورة:

وفي حالة انسداد النفير، يجب اللجوء للطبيب من أجل فتح الأذن وتصريف السوائل العالقة، وذلك خوفاً من أن يعلق أي نوع من البكتيريا أو الجراثيم في الأذن مع السوائل العالقة مسبباً التهاب الأذن.

ومن الممكن للسباحة أن تتسبب في احتباس السوائل في الأذن والالتهابات.

2- تصلب شمع الأذن

يساعد شمع الأذن على حماية الأذن من أي ضرر، وذلك عبر تنظيف قناة الأذن ومنع المواد الضارة من دخول الأذن. وشمع الأذن يكون بالعادة ليناً وطرياً جداً، ولكنه وعندما يصبح صلباً لسبب ما، فإنه قد يسبب انسداد الأذن.

وهذه بعض الأعراض لانسداد الأذن الناتج عن تصلب شمع الأذن:

أحياناً، قد يكون السبب في انسداد الأذن هو استعمال العيدان القطنية بشكل خاطئ، ما قد يسبب دخول الشمع إلى عمق الأذن وتصلبه مع الوقت ليصبح قاسياً ويسبب انسدادها.

3- ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي هو ورم حميد ينشأ ويتطور على طول العصب القحفي الذي يمتد من الأذن الداخلية إلى الدماغ. وهذا النوع من الأورام هي بالعادة أورام صغيرة وبطيئة النشأة والتطور.

في بعض الحالات قد تكبر هذه الأورام بشكل يفرض ضغطاً على الأعصاب في الأذن الداخلية، ما قد يسبب انسداد الأذن أو فقدان السمع أو طنيناً في الأذن.

4- تغيرات الارتفاع (الضغط الجوي)

قد يتسبب التغير في الارتفاع وما ينتج عنه من تغير في الضغط الجوي بانسداد الأذن، كما في حالات الغطس أو تسلق الجبال أو الطيران.

وتعتبر القناة السمعية (النفير) مسؤولة عن موازنة الضغط الجوي داخل الأذن الوسطى ولكن وفي حال كان الشخص موجوداً في مناطق ذات ارتفاع عالي، فقد لا يكون النفير قادراً على معادلة الضغط داخل الأذن كما يجب، ما قد يسبب شعوراً بانسداد الأذن.

علاج انسداد الأذن

مع أن انسداد الأذن قد يكون أمراً مزعجاً جداً أو حتى مؤلماً، إلا أنه هناك علاجات عديدة قد تساعد فيه وهذه أهمها:

1- استنشاق البخار

قم بتدفئة الحمام، واجلس في الحمام بعد ذلك فترة تتراوح بين 10-15 دقيقة، إذ يساعد الحمام الساخن على تحويل أي سوائل متصلبة في داخل الأذن إلى حالتها السائلة من جديد.

2- أدوية لا تحتاج لوصفة طبية

من الممكن لبعض أنواع الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية أن تعالج انسداد الأذن الذي تسببت فيه التهابات وعدوى ناتجة عن الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية.

فأدوية الزكام العادي أو مضادات الحساسية مثلاً قد تكون كفيلة بشفاء انسداد الأذن.

3- قطرات الأذن

من الممكن لقطرات الأذن أن تساعد على حل مشكلة انسداد الأذن. كما بإمكانك استعمال زيت دافئ قليلاً (مثل زيت الأطفال) وتقطيره باستخدام أداة خاصة في داخل الأذن مع تمييل الرأس قليلاً وإبقائه مائلاً لبضعة ثواني بعد التقطير في الأذن للسماح للسوائل بالخروج من الأذن.

4- إجراءات إضافية

ينصح المريض كذلك بالالتزام بالقواعد التالية لتسريع عملية الشفاء، مثل:

  • عند نفخ محتويات أنفك، افعل ذلك بلطف شديد.
  • احرص على شرب كميات كافية من السوائل.
  • حاول قدر الإمكان إبقاء رأسك في مستويات مرتفعة.
  • تجنب وضع نفسك في ظروف فيها اختلافات قصوى في الحرارة.
  • تجنب أي حركات مفاجئة، مثل الوقوف فجأة.

ماذا عن زيارة الطبيب؟

عليك استشارة الطبيب في كافة الأحوال، وهو قد ينصحك باستخدام أي من الطرق والعلاجات المذكورة سابقاً، أو قد يصف لك أحد الأدوية التالية:

من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 5 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 12 سبتمبر 2018