أنواع خياطة الجروح: تعرف عليها وعلى ميزاتها

في حال أصبت بجرح عميق، قد يلجأ الطبيب لقطب الجرح باستخدام خيوط خاصة، سنتعرف أكثر في هذا المقال عن أنواع خياطة الجروح.

أنواع خياطة الجروح: تعرف عليها وعلى ميزاتها

هناك العديد من أنواع خياطة الجروح، لتتعرف عليها تابع قراءة المقال الآتي:

ما هي أنواع خياطة الجروح؟

تستخدم الخيوط الجراحية لقطب جروح الجلد الخارجية، وأيضًا تستخدم أثناء العمليات الجراحية لخياطة الأنسجة داخل الجسم. 

بالرغم من التطور الكبير في طرق قطب الجروح الخارجية، مثل: تدبيس وكبس الجروح، إلا أن خياطة الجروح ما زالت الطريقة المستخدمة في العمليات الجراحية الداخلية. 

تقسم أنواع خياطة الجروح حسب نوع الخيط إلى: 

1. الخيوط الممتصة 

الخيوط الممتصة مصنوعة من مواد يستطيع الجسم هضمها عن طريق إنزيمات الأنسجة، لذلك لا داعي لإزالتها، ويتواجد منها عدة أنواع على النحو الآتي:

  • خيوط البولي ديوكسانون (PDO) 

هو خيط صناعي المنشأ، وأحادي الليف غير مضفرة، وقابل للامتصاص مصنوع من البوليستر، وهو يُعدّ الأنسب لخياطة الأنسجة الرخوة الداخلية.

يُستخدم هذا الخيط بكثرة في عمليات القلب والأوعية الدموية للأطفال وفي الأنسجة المستمرة النمو، فهو يُعد جيد للاستخدام عندما يكون هناك حاجة للدعم بالغرز لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

  • خيوط حمض البولي جليكوليد (PGA)

خيوط حمض البولي جليكوليد هي أحد أنواع خياطة الجروح المتميزة بأنها قابلة للامتصاص، وتوجد على شكل ألياف متعدد مضفرة، وهي مصنوعة من حمض البولي جليكوليد ومغلفة بلورين وليسين، وذلك لجعل حركتها سلسة. 

تشكل هذه الخيوط عُقد مُحكمة ليس من السهل حلّها؛ لذلك تُستخدم في حالات الجروح الحرجة لضمان بقائها طوال فترة التئام الجرح.

تحتاج هذه الخيوط مدة 90 يوم ليتم امتصاصها بالكامل، حيث يتم استخدامها لإغلاق الجروح تحت الجلد، ولأغراض العمليات الجراحية المختلفة.

  • خيوط بولي جليكوليد-كو-كابرولاكتون (PGCL)

خيوط بولي جليكوليد-كو-كابرولاكتون أحد أنواع خياطة الجروح التي تتميز أنها صناعية وأحادية الليف وغير مضفرة، وقابلة للامتصاص، ويستخدم هذا النوع بشكل رئيس لتقريب الأنسجة الرخوة، وفي إصلاح وتخفيف مناطق النزيف. 

ترافق هذه الخيوط نسب قليلة جدًا من الالتهابات، حيث لا يُعدّ هذا النوع مناسبًا للاستخدام في عمليات القلب والأوعية الدموية، وعمليات الأعصاب الوعائية. 

يفقد هذا النوع من الخيوط قوة الشد تدريجيًا مع الوقت إلى أن يفقدها تمامًا بعد 4 أسابيع، لا يستخدم هذا النوع عند كبار السن، أو الذين يُعانون من تأخر في التئام الجروح، أو مرضى سوء التغذية

  • الخيط الجراحي الكرومي (Catgut)

هو المعروف باسم خيوط الأحشاء وهي خيوط جراحية من مصدر طبيعي، ومصنوعة من ألياف الكولاجين النقّية الموجودة في أمعاء الأبقار.

مناسبة للجروح في الأنسجة سريعة التجدد. وكثير من البلدان قننت استخدام هذا النوع من الخيوط للاستخدام الحيواني فقط ومنع استخدامه للإنسان.

2. الخيوط غير الممتصة

هناك أنواع من الخيوط لا يمكن للجسم امتصاصها، إذا استخدمت على الجلد يقوم الطبيب بإزالتها بعد أن يلتئم الجرح، وإذا استخدمت داخل الجسم فتترك الخيوط ويحتفظ فيها داخل الأنسجة، حيث تستخدم هذه الأنواع في الأنسجة بطيئة الالتئام. 

من أنواع خياطة الجروح غير الممتصة:

  • خيوط النايلون: وهي خيوط صناعية، وأحادية الليف. 
  • خيوط البولي بروبلين: وهي خيوط صناعية، وأحادية الليف.
  • خيوط الحرير: تأتي هذه الخيوط من مصدر طبيعي، وهي خطوط متعددة الليف. 

مقارنة بين الخيوط أحادية الليف والخيوط متعددة الليف

تُعدّ الخيوط أحادية الليف خيوطًا منفردة غير مضفرة أو مجدولة، حيث تعد فرصة الإصابة بالاتهابات عند استخدام هذا النوع أقل، ولكن أمان وقوة العقدة في هذا النوع من الخيوط تعد أقل من الخيوط المتعدد الليف.

أما الخيوط متعددة الليف فهي مصنوعة من مجموعة خيوط مجدولة معًا، حيث العقد أو القطب الناتجة من استخدام هذا النوع تعد أقوى وأكثر أمانًا. 

يُعدّ أيضًا التعامل مع هذا النوع من أنواع خياطة الجروح أسهل في التعامل مقارنةً يالخيوط أحادية الليف، لكن فرصة الإصابة بالعدوى والالتهابات أكثر. 

من قبل د. اسيل متروك - الخميس 24 أيلول 2020
آخر تعديل - الجمعة 13 آب 2021