13 نوعاً من السرطانات قد تسببها السمنة

من المعروف أن للسمنة مخاطر كثيرة، من بينها زيادة خطر الإصابة بالسرطانات. إليك 13 أنوعاً من السرطانات قد يكون سببها السمنة:

13 نوعاً من السرطانات قد تسببها السمنة

كما تبين في استعراض عام 2016 لبحوث ودراسات قامت بها الوكالة الدولية لبحوث السرطان، فإن زيادة الوزن أو السمنة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بـ 13 نوعاً مختلفاً من السرطان.

وفقاً للمعهد الوطني للسرطان تشكل السرطانات المرتبطة بزيادة الوزن والبدانة في الولايات المتحدة ما نسبته 40٪ من جميع أنواع السرطان، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الدهون حول الخصر تشكل خطراً كبيراً.

إليك الـ 13 نوع من السرطانات المرتبطة بالسمنة:

1- سرطان الثدي

وجد أن النساء بعد سن اليأس واللواتي يعانين من السمنة المفرطة  نسبة الخطر لديهن حوالي 20٪ إلى 40٪  للاصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء ذوات الوزن الصحي، وكل خمس نقاط إضافية ترتفع في مؤشر كتلة الجسم تزيد من المخاطر بنسبة 12٪.

2- سرطان القولون

وجد أن الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتطوير سرطان القولون والمستقيم من الناس في وزن أكثر صحة بحوالي 30٪.

وحسب التفسيرات حول علاقة وزن الجسم وخطر سرطان القولون والمستقيم، فقد ربطت الدراسات مقاومة الانسولين، وكون الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمقاومة للأنسولين.

الأنسجة الدهنية أيضا تطلق هرمونات تسمى أديبوكينس (Adipokines) التي تعزز نمو الخلايا، بما في ذلك نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم.

3- سرطان المريء

وفقاً للجمعية الأمريكية للسرطان فإن مرض الارتجاع المعدي المريئي الذي يعود فيه الحمض من المعدة الى المريء عادة ما يكون مرتبط بالسمنة والوزن الزائد، وهو عامل خطر للإصابة بسرطان المريء.

كما وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الالتهاب المزمن الذي قد تسببه الأنسجة الدهنية في جميع أنحاء الجسم قد يساهم أيضاً في رفع خطر الإصابة بسرطان المريء.

4- سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم هو مرض شائع بشكل خاص في النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن والسمنة، والذي تبين بحسب الأبحاث انهن عرضة من مرتين إلى أربع مرات لخطر الإصابة به  بالمقارنة مع النساء ذوات الوزن الصحي.

5- سرطان المرارة

هناك حوالي 20٪ زيادة في خطر الإصابة بسرطان المرارة إذا كنت ممن يعانون من زيادة فيالوزن، وحوالي ما نسبته 60٪ إذا كنت مصاباً بالسمنة.

وتعتبر السمنة أكبر عامل لخطر لسرطان المرارة وفقاً لدراسة أجريت عام 2006، وحصى المرارة أيضاً هي أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

صورة لمراة مع طبيب

6- سرطان المبيض

سرطان المبيض هو أكثر شيوعاً بين النساء ذوات الوزن الزائد. وأي زيادة في مؤشر كتلة الجسم بما مقدراه خمس نقاط قد يزيد من خطر إصابة المرأة به بنسبة 10٪.

7- سرطان الكلى

إن خطر الاصابة بسرطان الخلايا الكلوية هو النوع الأكثر شيوعاً من بين أنواع سرطان الكلى. ويصيب عادة الاشخاص الذين يعانيون من السمنة وزيادة الوزن بنسبة الضعف بالمقارنة مع ذوي الوزن الطبيعي.

8- سرطان المعدة

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم تقريباً ضعف احتمال الإصابة بسرطان المعدة العلوي بالمقارنة مع ذوي الوزن الطبيعي.

9- سرطان الغدة الدرقية

يؤدي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بخمس نقاط إلى زيادة بنسبة 10٪ في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وهي الغدة  الموجودة في العنق وتساعد على التحكم في عملية التمثيل الغذائي، وفقاً للمعهد القومي للسياسات.

10- المايلوما المتعددة 

المايلوما المتعددة هي نوع من أنواع سرطان الدم الذي يؤثر على خلايا البلازما في نخاع العظم. وخطر الإصابة بهذا المرض هو ما نسبته 10٪ إلى 20٪ أكثر احتمالاً في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

11- سرطان الكبد

بحسب الدراسات فإن خطر الإصابة بسرطان الكبد هو الضعف لدى الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بالمقارنة مع أصحاب الوزن الطبيعي. 

12- سرطان البنكرياس

وفقاً لنتائج استعراض بعض الدراسات عام 2012 فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم خطر بنسبة 20٪ إلى 50٪ أعلى للإصابة بسرطان البنكرياس من الأشخاص ذوي الوزن.

13- الورم السحائي

هذا النوع من الأورام يصيب المخ ويبدأ في أغشية السحايا، وهي الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، وعادة ما ينمو ببطء.

وفقا للمعهد الوطني للسياسات فإن خطر الورم  السحائي هو أعلى بنسبة 20٪ لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن و 50٪ أعلى في الأشخاص البدناء.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 5 ديسمبر 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 19 سبتمبر 2018