أوراق الكاري: فوائد تفوق الخيال

هل أنت من محبي الكاري على الطعام؟ إذًا استمر في إضافته؛ فأوراق الكاري الطازجة أو المسحوقة توفر العديد من الفوائد الصحية. تابع المقال للمزيد.

أوراق الكاري: فوائد تفوق الخيال

تحمل أشجار الكاري لك العديد من الفوائد، لا سيما عندما يتعلق الأمر بأوراقها الخضراء الرائعة، فما الذي تعرفه عن أوراق الكاري، وما هي فوائدها العديدة للصحة؟ التفاصيل كاملةً سنستعرضها في ما يأتي:

حقائق هامة عن أوراق الكاري

تتواجد أشجار الكاري عادةً وبكثرة في المناطق الدافئة والاستوائية، وخاصةً في وطنها الأم الهند، ومن الممكن الاستفادة من مختلف أجزاء الشجرة لأغراض صحية من الأوراق للحاء وصولاً للجذور.

من الممكن الاستفادة من أوراق الكاري على هيئتها الخضراء الطازجة أو المجففة أو المحمصة.

تشبه أوراق الكاري في شكلها أوراق شجرة النيم إلى حد ما، وتستخدم في العديد من العلاجات الشعبية، مثل: علاج السكري وحتى الصلع.

فوائد أوراق الكاري

مع أن البعض قد يظن أن أوراق الكاري تساعد فقط على إضفاء نكهة لذيذة على الطعام، إلا أن الأمر في الحقيقة لا يقتصر على ذلك، فلأوراق الكاري فوائد صحية هامة تمثلت في ما يأتي:

  • علاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي 

وجد أن أوراق الكاري تحتوي على مواد مقاومة للإسهال، الأمر الذي يجعلها مفيدة جدًا في علاج حالات الإسهال، وذلك عبر تناول مسحوق أوراق الكاري أو شرب منقوعها.

كما أن أوراق الكاري تحتوي على مواد ملينة تجعلها تساعد على مقاومة عسر الهضم، ويتم ذلك بدق بعض أوراق الكاري ثم إضافة عصير الليمون إليها، وتناولها للحصول على النتائج المرجوة.

  • التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري

أحد أهم فوائد أوراق الكاري هو المساهمة في تقليل الإصابة بمرض السكري، والمساعدة في السيطرة على المرض لدى المصابين به، وقد يكون السبب في فوائد الأوراق، هو غناها بالحديد، والزنك، والنحاس بشكل خاص.

  • المساهمة في مقاومة السرطان

تحتوي أوراق الكاري على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة مرض السرطان، لا سيما سرطان الدم (Leukemia)، وسرطان البروستاتا، وسرطانات القولون.

  • تعزيز صحة الشعر

يعتقد الخبراء أن أوراق الكاري مفيدة بشكل خاص لصحة الشعر، إذ قد تساعد على تقويته من الجذور، ومن الممكن الاستفادة من الكاري هنا عبر مزج مسحوق أوراق الكاري مع زيوت تقوية الشعر ووضع المزيج على الجذور بانتظام.

كما يعتقد أن مسحوق أوراق الكاري مفيد كذلك في مقاومة الشيب وتعزيز نمو الشعر مع الانتظام في استخدامه.

  • خفض الوزن والكولسترول

تساعد أوراق الكاري على خفض الوزن وخسارة الكيلوغرامات الزائدة، وذلك بفضل احتوائها على مركبات تمنع اكتساب الوزن الزائد وتساعد على خفض نسب الكولسترول السيء في الجسم.

يتم الحصول على هذه الفائدة بمضغ أوراق الكاري الطازجة أو استعمالها في الوجبات اليومية للحصول على النتائج المرجوة.

  • مقاومة غثيان الصباح

تحتوي أوراق الكاري على مركبات نشطة تساعد عند دخولها الجسم على مقاومة الغثيان والتقيؤ، وهي مفيدة بشكل خاص في منع غثيان الصباح الذي قد يصيب الحامل في أسابيع الحمل الأولى.

  • تعزيز صحة الكبد

يعد الكبد عضوًا هامًا جدًا في الجسم، إذ يلعب دورًا فعال في عمليات الهضم وتخليص الجسم من السموم.

وجد أن أوراق الكاري تحتوي على مواد هامة تساعد على مقاومة الشوارد الحرة التي قد تؤذي الكبد مع الوقت، وتساعد هذه الأوراق على تحسين صحة الكبد والحفاظ عليه سليمًا ومعافى طوال الوقت.

  • امتلاك فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد أوراق الكاري على ما ذكر أعلاه فحسب، بل إن لها فوائد أخرى هامة وعديدة، مثل:

  • حماية الجسم من الالتهابات والعدوى، حيث تعد أوراق الكاري مضاد حيوي طبيعي.
  • المساعدة على تحسين صحة العيون والحماية من أمراض العيون المختلفة، مثل: العمى الليلي، وذلك بسبب غنى أوراق الكاري بفيتامين أ (Vitamin A). 
  • علاج احتقان الحلق والصدر ومنع تراكم البلغم في المجاري التنفسية.
  • تقوية الذاكرة وتحسين الإدراك.
  • تقليل المضاعفات والاثار الجانبية للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي الذي يخضع له مرضى السرطان.
  • الحد من التوتر والقلق والاكتئاب والأرق.
  • تسريع شفاء الجروح.

هل أوراق الكاري امنة؟

أوراق الكاري امنة تمامًا للشخص العادي وكذلك للحامل، ولا ضرر من تناولها، إذ أن لا أضرار جانبية ترتبط بها إلا في حالات نادرة جدًا.

يمكن استخدام أوراق الكاري لتحصيل أي من الفوائد المذكورة أعلاه، لكن يجب العلم أن أوراق الكاري لا تمثل علاجًا بديلًا لأي دواء كان الطبيب قد وصفه.

من الممكن تناول ما يقارب 8-10 ورقة من أوراق الكاري الطازجة، أو استعمالها لعمل مغلي يتم شربه، أو استعمال مسحوق أوراق الكاري.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 25 مارس 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 8 مارس 2021