بثور كيس الصفن والخصيتين: أسباب وعلاج

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البثور على كيس الصفن والخصيتين، منها أسباب طبيعية وشائعة، وأسباب مرضية تستدعي العلاج.

بثور كيس الصفن والخصيتين: أسباب وعلاج

يصاب بعض الرجال ببثور كيس الصفن والخصيتين، وهي مشكلة غير شائعة، ولكنها تتسبب في مخاوف وقلق لدى من يصاب بها، حيث أن هذه المنطقة شديدة الحساسية، ويمكن أن تتأثر بأي مشاكل جلدية تحدث بها.

ما هي بثور كيس الصفن؟

هي بثور تظهر على كيس الصفن الذي يحيط بالخصيتين، مثل أي بثور أخرى يمكن أن تظهر بالجسم، ولا تستدعي القلق في أغلب الأحيان، لأنها تنتج عن أسباب طبيعية، وتختفي خلال أيام قليلة دون علاج.

ولكن في حالة استمرار هذه الحبوب وزيادة عددها، فهذا يؤشر بوجود مشكلة صحية تستدعي العلاج، وحينها يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسباب ظهورها وكيفية علاجها.

أسباب بثور كيس الصفن

تؤدي بعض الأسباب إلى ظهور بثور كيس الصفن والخصيتين، وتشمل:

1- عدوى في بصيلات الشعر

في بعض الحالات، تحدث عدوى بكتيرية في بصيلات الشعر الموجودة على كيس الصفن، مما يسبب تكون البثور، ويمكن أن تكون العدوى نتيجة عدم الإهتمام بنظافة هذه المنطقة.

وعادةً ما تصاحبها التهابات واحمرار، ويمكن أن تسبب الشعور بحكة، ويكون العلاج من خلال مستحضر موضعي للتخلص من العدوى والشعور بالحكة، وسوف تختفي الإلتهابات بمرور بضعة أيام.

2- نمو الشعر للداخل

حينما تتراكم خلايا الجلد الميتة على بصيلات الشعر، فإنها يمكن أن تسبب نمو الشعر للداخل بدلاً من اتجاهها للخارج، وبالتالي تتكون البثور الحمراء حول بصيلات الشعر.

وتتسبب هذه المشكلة في الشعور بالإنزعاج والحكة، ولذلك تحتاج إلى استخدام ملطف للبشرة لتخفيف الشعور بالحكة، ويفضل استشارة الطبيب حول كيفية التخلص من خلايا الجلد الميتة.

3- الطفح الجلدي

يمكن أن ينتج الطفح الجلدي عن عدة أسباب، وأبرزها الحرارة الشديدة والتعرق نتيجة الإحتكاك أثناء المشي في الطقس حار، وخاصةً مع ارتداء ملابس ضيقة وعدم الإهتمام بنظافة المنطقة.

وفي هذه الحالة، يكون الطفح الجلدي مصحوباً بالتهابات وحكة واحمرار ورائحة كريهة، ويمكن أن يظهر في عدة مناطق محيطة، ويحتاج إلى استخدام مستحضر موضعي لتخفيفها.

4- العدوى المنقولة جنسياً

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب العدوى المنقولة جنسياً، وأبرزها الحبوب والإلتهابات في المنطقة الحساسة، والتي يمكن أن تظهر في منطقة كيس الصفن أيضاً.

ويعتبر الهربس التناسلي أحد أبرز هذه الأمراض المنقولة جنسياً، والتي تؤدي لظهور الحبوب والبثور والتقرحات على الجلد، بالإضافة إلى مرض الزهري.

علاج بثور كيس الصفن

يعتمد علاج بثور كيس الصفن على سبب حدوثه، وعادةً ما يكون من خلال استخدام مستحضرات موضعية لتخفيف الحكة والإلتهاب، وكذلك القضاء على العدوى.

لا تحتاج أغلب الحالات إلى تناول علاجات، حيث يمكن أن تتعافى بمفردها، فيما تتطلب بعض الحالات تناول أدوية مثل الإصابة بعدوى بكتيرية أو عدوى منقولة جنسياً.

طرق الوقاية من بثور كيس الصفن

تساعد بعض الطرق في الوقاية من بثور كيس الصفن والخصيتين، وتتمثل في:

  • الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة: ينبغي الحفاظ على تنظيف المنطقة الحساسة يومياً، وذلك باستخدام الماء والصابون الذي لا يحتوي على مركبات كيميائية لأنها يمكن أن تسبب تفاقم المشكلة.
  • تجنب مسببات التعرق: ينصح بالإبتعاد عن أشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان، وارتداء ملابس داخلية قطنية لامتصاص العرق، وتجنب الملابس الضيقة.
  • عدم القيام بحكة كيس الصفن: تؤدي حكة كيس الصفن إلى زيادة الإلتهابات والبثور، ولذلك ينصح باستخدام مستحضر ملطف لهذه المنطقة حتى لا تصاب بالحكة.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع: يلعب الواقي الذكري دوراً فعالاً في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، والتي يمكن أن تسبب ظهور البثور والحبوب بالمنطقة الحساسة.
من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 13 مارس 2020