صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية: هل يجوز؟

هل يُمكن لمن سبق وأصيب بالسكتة الدماغية صيام رمضان؟ تعرف على أبرز المعلومات عن صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية من خلال قراءة المقال.

صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية: هل يجوز؟

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات عن صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية:

صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية: هل يجوز؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال إلا من قبل الطبيب المعالج، حيث تعد السكتة الدماغية أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بالعجز والوفاة في معظم دول العالم، والتي يمكن أن يتكرر حدوثها بعد التعرض لها للمرة الأولى.

السبب في أن الطبيب هو من يحدد إن كان يجوز لك صيام رمضان بعد التعرض للسكتة الدماغية هو تأثير الصيام على هذه الحالة، حيث:

  • قد يستمر صيامك لمدة تتراوح ما بين 11-20 ساعة حسب موقعك الجغرافي، لذا قد تطرأ الكثير من التغييرات على نمط حياتك وتغذيتك خلال شهر رمضان.
  • قد يؤثر الصيام نتيجة التغيرات الجذرية في مواعيد تناول الأدوية على صحتك، وخاصةً إذا كنت تعاني من أمراضٍ أخرى، وفي حال لم تحصل على الرعاية الصحية اللازمة لسلامتك. 

نصائح لمرضى السكتة الدماغية خلال رمضان

صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية وبعد موافقة الطبيب يجب أن يكون وفق اتباع النصائح الاتية، والتي تهدف إلى تحملك الصيام، ومنع إصابتك بسكتة دماغية ثانية:

1. حافظ على انخفاض ضغط الدم 

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم عاملًا مسببًا للسكتة الدماغية، فقد يسبب ضغط الدم المرتفع ضغطًا مستمرًا على جدران الشرايين، والتي تضعف وتتلف في حال تم تركها دون علاج، مما يجعلها أكثر عرضة للانسداد، أو الانفجار، والتسبب بالسكتة الدماغية.

قد يساعدك إجراء تغييرات في نمط حياتك والتحكم بضغط الدم من تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا تأكد من تناولك لأدوية الضغط يوميًا خلال شهر رمضان، واستشر طبيبك بشأن التعديلات في مواعيد أدويتك.

2. تجنب ارتفاع السكري 

قلل من تناول الأطعمة السكرية في شهر رمضان، إذ يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من احتمالية تشكل الجلطات داخلها، وهذه من أبرز النصائح لصيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية.

3. ابتعد عن التدخين 

يمكن أن يزيد التدخين من تراكم الدهون في الشرايين الأمر الذي يمنع بدوره من تدفق الدم إلى الدماغ. 

كما قد يسبب النيكوتين -المكون الرئيس للسجائر- تضييق في الأوعية الدموية، ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويقلل من الأكسجين في الدم. 

4. مارس التمارين الرياضية 

تساهم التمارين الرياضية في فقدان الوزن وخفض ضغط الدم، والتخفيف من حدة أعراض السكتة الدماغية، ويمكنك ممارسة النشاط البدني غير الجهد في رمضان، مثل: المشي أو التجول في الحديقة المنزلية يوميًا.

5. اتبع نمط غذائي صحي

يمكنك صيام رمضان بعد التعرض لسكتة دماغية باتباعك النصائح الغذائية الاتية المهمة لسلامتك:

  • قلل من استهلاك الملح في نظامك الغذائي.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، مثل: البرغر، والجبنة الدسمة.
  • أكثر من تناول الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • تناول وجبة من السمك مرتين في الأسبوع، وأكثر من الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • أضف المكسرات والبذور والبقوليات إلى وجباتك.
  • اقرأ الملصقات الغذائية؛ لتتجنب ارتفاع نسبة السكر، وارتفاع الصوديوم، وارتفاع الدهون المشبعة، وارتفاع الدهون غير المشبعة في الدم.
  • استخدم الدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون أو الزيوت النباتية في طهي طعام الإفطار.
من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 10 يوليو 2012
آخر تعديل - السبت ، 10 يوليو 2021