تحاليل الذئبة الحمراء

مرض الذئبة الحمراء، من الأمراض المناعية الخطيرة، إليك أهم المعلومات حول تحاليل الذئبة الحمراء في المقال التالي.

تحاليل الذئبة الحمراء

مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعة الذاتية المزمنة، تكمن مشكلة المرض بوجود خلل في الجهاز المناعي الذي من شأنه حماية الجسم في الأصل ولكن في مرض الذئبة الحمراء فإن الجهاز المناعي يهاجم خلايا وأنسجة الجسم ويحطمها.

سيتم توضيح بعض تحاليل الذئبة الحمراء في المقال التالي:

تحاليل الذئبة الحمراء

في الحقيقة هناك صعوبة في تشخيص مرض الذئبة الحمراء بسبب تعدد واختلاف الأعراض من مريض إلى اخر وبسبب التشابه مع أعراض أمراض أخرى في بعض الأحيان.

هناك مجموعة متنوعة من تحاليل الذئبة الحمراء التي يطلبها الطبيب لتأكيد التشخيص، مراقبة المرض وتتبع علاج المرض. إليك بعض تحاليل الذئبة الحمراء:

1. تحاليل تأكيد تشخيص الذئبة الحمراء

في التالي بعض التحاليل التي تؤكد تشخيص الذئبة الحمراء:

  • فحص الأجسام المضادة للنواة (ANA)

الأجسام المضادة للنواة هي أجسام ينتجها الجهاز المناعي عند مهاجمة خلايا الجسم نفسه، ففي حال الفحص الإيجابي فإن احتمال الإصابة بمرض الذئبة الحمراء كبير جدًا.

بالرغم من أن فحص الأجسام المضادة للنواة يعطي إشارة كبيرة في تشخيص مرض الذئبة الحمراء.

لكن لا يمكن اعتماده وحده لأن 10% من الأشخاص يمكن أن تظهر عندهم الأجسام المضادة للنواة بسبب أمراض مناعية أخرى مثل الروماتيزم، أمراض الغدة الدرقية المناعية أو تصلب الجلد.

  • أضداد الحمض النووي DNA

إن أضداد الحمض النووي هي نوع من أنواع الأجسام المضادة للنواة تكون نتائجها إيجابية في 30% من مرضى الذئبة الحمراء، ويدل وجودها عادة على شدة المرض وتأثيره بشكل سلبي وخاص على الكلية.

  • الأجسام المضادة سميث

الأجسام المضادة سميث هي بروتينات نووية تتواجد داخل نواة الخلايا، تتحرر وتكون نتائج تحليلها إيجابية عند 20% من مرضى الذئبة الحمراء، وعادة ما ترتفع في أوقات النشاط الشديد لمرض الذئبة الحمراء.

  • تحاليل تشخيصية أخرى

تحليل أضداد البروتينات المستخلصة من النواة، تحليل مضادات Ro/SSA ومضادات La/SSB ، مضادات بروتين الهستون ومضادات الفوسفوليبيد.

2. تحاليل متابعة مرض الذئبة الحمراء

من تحاليل الذئبة الحمراء أيضًا التحاليل الدورية التي يتم بها متابعة وضع المريض بعد التشخيص بالمرض، ومنها:

  • تحاليل الدم: تحاليل الدم العامة التي تقيس عدد كريات الدم الحمراء، عدد كريات الدم البيضاء، الصفائح الدموية والهيموجلوبين، بحيث يشير الانخفاض فيها إلى فقر الدم عند مرضى الذئبة الحمراء.
  • معدل سرعة ترسب الدم: يتم قياس سرعة ترسب كريات الدم الحمراء في أنبوب المختبر لعينة الدم، في الأمراض المناعية بشكل عام مثل مرض الذئبة فإن سرعة الترسب تكون أسرع من المستوى الطبيعي.
  • تحليل البول: إن تحليل البول من أهم تحاليل الذئبة الحمراء، لأن مرض الذئبة الحمراء يؤثر بشكل سيء على الكلية، فيتم قياس نسبة خلايا الدم الحمراء والبروتينات في البول لمعرفة وضع الكلية.
  • الصور الإشعاعية: يتم طلب الصور الإشعاعية مثل التصوير الطبقي المحوري أو صورة صدى القلب لمتابعة وضع القلب والرئتين ومدى تأثير مرض الذئبة الحمراء عليهما.
  • الخزعات: يمكن أيضًا أن يلجأ الطبيب لأخذ الخزعات وخاصة من الكلى والجلد لمعرفة مدى الالتهاب وتأثير المرض عليهما.
من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 3 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 3 سبتمبر 2020