تحليل SMA: دليلك الشامل

كالعديد من التحاليل المستخدمة للكشف عن الحالات المرضية يستخدم تحليل SMA للكشف عن وجود الأجسام المضادة للعضلات الملساء في الدم، تفاصيل أكثر حول هذا التحليل في المقال الآتي.

تحليل SMA: دليلك الشامل

تعرف على تحليل الأجسام المضادة للعضلات الملساء (Smooth Muscle Antinody Test) المعروف بتحليل SMA في هذا المقال:

ما هو تحليل SMA؟

يهدف تحليل SMA للكشف عن الأجسام المضادة للعضلات الملساء في الدم التي تعرف بالأجسام المضادة الذاتية والتي تقوم بمهاجمة خلايا الجسم والأنسجة بشكل غير متعمد كرد فعل طبيعي عند مهاجمة الجسم بكائنات غريبة كالبكتيريا والفيروسات.

إذ يرتبط إنتاج الأجسام المضادة التي يتم البحث عنها في هذا الاختبار بالإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي (Autoimmune Hepatits) والإصابة بأمراض الكبد الأخرى، مثل التهاب الأقنية الصفراوية الأولي. إذ أنه عند الإصابة بالتهاب الكبد المناعي ينتج جهاز المناعة أجسام مضادة تهاجم الكبد، ويختبر تحليل SMA هذه الأجسام المضادة الذاتية المحددة للكشف عن حالات من التهاب الكبد المناعي.

متى وكيف يتم إجراء تحليل SMA؟

يتم القيام بالتحليل في حال ظهور أعراض على الشخص تشير إلى وجود مرض في الكبد كالتهاب الكبد المناعي أو تليف الكبد؛ لأنهما يعززان من إنتاج الأجسام المضادة التي تظهر بصورة واضحة عند البحث عنها من خلال الفحص، ومن الأعراض التي تستدعي القيام بالفحص، فيما يأتي:

  • الوهن العام والغثيان.
  • ألم في البطن وفي المفاصل.
  • اليرقان الذي يعرف باصفرار البشرة والعيون.
  • الطفح الجلدي.
  • فقدان الشهية.
  • البول أصبح لونه داكنًا.

أما فيما يخص كيفية إجراؤه، فيقوم أحد المختصين بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام حقنة صغيرة، ليتم حفظها في أنبوب اختبار وفحصها لاحقًا، وقد تشعر بوخز قليل يستمر لدقائق فقط بعد التحليل.

إلى ماذا تشير نتائج تحليل SMA؟

تشير النتائج الطبيعية من التحليل إلى عدم وجود أي اثار للأجسام المضادة للعضلات الملساء، أما النتائج غير الطبيعية تعبر عن مستويات عالية من الأجسام المضادة في الدم، لهذا يطلب الطبيب لاحقًا فحوصات أخرى للتأكد من التشخيص ووضع خطة علاج.

ويجدر التنويه أنه توجد حالات مرضية مؤقتة، مثل داء كثرة الوحيدات العدائية التي تعود فيها مستويات الأجسام المضادة إلى طبيعتها فور تلقي العلاج، لكن في حالات مثل التهاب الكبد تبقى المستويات مرتفعة طوال فترة حياة المريض مع تذبذب بسيط. 

كما تشير النتائج العالية إلى حالات مرضية متعددة، مثل: التهاب الكبد المناعي من النوع ج، وسرطان الثدي أو المبيض، وسرطان الجلد.

ما هي الأمور التي يتم فحصها أيضًا؟

عند طلب تحليل SMA أو الأكتين يتم التركيز على تحاليل إضافية ومنها: الأجسام المضادة للنواة، والأجسام المضادة الميكروسومية للكلى والكبد من النوع 1 (Liver Kidney Microsomal Type1 - LKM -1) للمساعدة في تشخيص التهاب الكبد المناعي وتحديد نوعه.

كما قد يلاحظ الطبيب في الفحص مجموعة الأعراض إلى جانب نتائج غير سليمة من اختبارات الكبد الروتينية، مثل: اختيار إنزيم ناقلة أمين الأسبرتات (Aspartate Amninotransferase - AST)، البيليروبين (Bilirubin).

مخاطر تحليل SMA

عادة لا يتم ملاحظة أي اثار جانبية جراء سحب الدم لكن قد يتم تسجيل اثار، مثل:

  • النزيف الشديد.
  • الإغماء أو الشعور بالدوار.
  • تراكم الدم تحت الجلد.
  • التعرض للعدوى بسبب أي جرح في الجلد.

معلومات أخرى حول تحليل SMA

هذه بعض المعلومات التي عليك معرفتها حول تحليل SMA:

  1. بالرغم من وجود عدد من الأجسام المضادة في الدم، لكن هذا لا يؤكد تشخيص التهاب الكبد المناعي إلا بعد أن يقوم الطبيب بفحص عينة من أنسجة الكبد مجهريًا. 
  2. إن مستويات الأجسام المضادة للعضلات الملساء تكون أقل في الأطفال من البالغين بسبب تدني عمل جهاز المناعة لديهم.
من قبل هناء جواد - الأربعاء ، 30 يونيو 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 30 يونيو 2021