تحليل TSH: ماذا يجب أن تعرف؟

يتم إجراء اختبار TSH لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بالطريقة التي يجب أن تعمل بها، يمكن أن يكشف ايضا اضطراب الغدة الدرقية قبل ظهور أي أعراض. تعرف على تحليل TSH من خلال المقال.

تحليل TSH: ماذا يجب أن تعرف؟

TSH  تعني "هرمون الغدة الدرقية" ويقيس الاختبار مقدار هذا الهرمون في الدم، يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية في دماغك. اليكم التفاصيل

تحليل TSH

يتضمن اختبار TSH ببساطة سحب بعض الدم من جسمك. ثم يتم تحليل الدم في المختبر. 

يمكن إجراء هذا الاختبار في أي وقت خلال اليوم، إذ لا يلزم التحضير له (مثل الصيام بين عشية وضحاها). 

يجب ألا تشعر بأي ألم يتجاوز وخز صغير من الإبرة في ذراعك. قد يكون لديك بعض الكدمات الطفيفة.

بشكل عام، ليست هناك حاجة للتوقف عن تناول أدويتك قبل فحص مستوى TSH. ومع ذلك، من المهم إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية. 

على سبيل المثال يجب مراقبة وظيفة الغدة الدرقية إذا كنت تتناول الليثيوم. أثناء تناول الليثيوم، هناك احتمال كبير بأن تتوقف الغدة الدرقية عن العمل بشكل صحيح. 

يوصى بإجراء اختبار مستوى TSH قبل بدء هذا الدواء. إذا كانت مستوياتك طبيعية، فيمكنك فحص مستوياتك كل 6 إلى 12 شهرًا، على النحو الذي أوصى به طبيبك. إذا أصبحت وظيفة الغدة الدرقية غير طبيعية، يجب أن تعالج.

مستويات عالية من TSH

عادة ما تنخفض مستويات TSH بين 0.4 و 4.0 مللي لتر لكل لتر، وفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية. تختلف النطاقات بين المختبرات مع الحد الأعلى بين 4 إلى 5. 

إذا كان مستواك أعلى من ذلك، فمن المحتمل أن يكون لديك قصور في نشاط الغدة الدرقية.

بشكل عام، تزداد مستويات T3 و T4 في الحمل وتنخفض مستويات TSH.

مستويات منخفضة من TSH

من الممكن أيضا ان تعود قراءة الاختبار وتظهر مستويات أقل من الطبيعي من TSH وفرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يحدث هذا بسبب:

  •  مرض جريفز (يهاجم نظام المناعة في الجسم الغدة الدرقية).
  •  الكثير من اليود في جسمك.
  •  كثرة تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية.
  •  تناول الكثير من المكملات الطبيعية التي تحتوي على هرمون الغدة الدرقية.

إذا كنت تتناول أدوية مثل المنشطات أو الدوبامين أو مسكنات الألم الأفيونية (مثل المورفين)، فقد تحصل على قراءة أقل من المعتاد. 

يمكن أن يؤدي تناول البيوتين (مكملات فيتامين ب) أيضًا إلى إعطاء مستويات أقل من TSH بشكل خاطئ.

عادة ما يكون اختبار TSH ليس الوحيد الذي يستخدم لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، فهناك اختبارات أخرى، مثل T3 و T4 و T3 العكسي والجسم المضاد لـ TPO ، غالبًا ما يتم استخدامها أيضًا عند تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج الغدة الدرقية أم لا.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 30 مارس 2020