تعرّف على أسباب اصفرار الجسم

أسباب اصفرار الجسم عديدة ومتنوعة، منها ما يؤثر على الكبد بشكل مباشر ومنها ما يؤثر على خلايا الدم الحمراء تعرف عليها في ما يأتي.

تعرّف على أسباب اصفرار الجسم

يحدث اصفرار لون الجسم نتيجة لإصابة الشخص بالصفار أو ما يسمى باليرقان (Jaundice)، إذ يحدث نتيجةً لأسباب عديدة، لنتعرف على أهم أسباب اصفرار الجسم:

أسباب اصفرار الجسم

هناك العديد من أسباب اصفرار الجسم، ومن أبرز أسباب اصفرار الجسم هذه الاتي:

1. الأسباب التي تؤثر على الكبد

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على خلايا الكبد، ففي بعض الأحيان لا تكون خلايا الكبد قادرة على امتصاص البيليروبين بشكل جيد، أو قد يحدث خلل في خلايا الكبد نتيجة لتراكم المواد الكيميائية فيها، بالإضافة إلى ذلك قد تحدث المشكلة في الطريقة التي يتم فيها تمرير البيليروبين للقنوات الصفراوية، وتتضمن المشاكل التي تؤثر على الكبد ما يأتي:

  • مرض الكبد المرتبط بالكحول.

ينتج مرض الكبد المرتبط بالكحول عن الإفراط في تناول الكحول، ويظهر هذا المرض بعدة مراحل، ويصاحبه العديد من الأعراض من أهمها اصفرار الجلد والعينين.

  • التهاب الكبد الوبائي

يعد التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis) أحد الأمراض التي تصيب الكبد، وهو عبارة عن التهاب في الكبد، يحدث نتيجة لأسباب عديدة، منها الأسباب المناعية أو العدوى البكتيرية أو الفيروسية وغيرها من الأسباب.

  • تليف الكبد

ينشأ تليف الكبد (Cirrhosis) نتيجةً للإصابة بأمراض الكبد الأخرى، مثل التهاب الكبد، ويعد اصفرار الجلد والعينين أحد أعراض تليف الكبد وأحد مضاعفاته، إذ يظهر الاصفرار نتيجة عجز الكبد عن التخلص من بيليروبين الدم.

  • المشاكل الوراثية

تتضمن خلل وراثي في الإنزيمات التي تعالج البيليروبين في خلايا الكبد، مثل متلازمة جيلبرت (Gilbert's syndrome) وغيرها.

2. الأسباب التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء وتحدث اصفرار في الجسم، نذكر منها ما يأتي:

  • مرض الخلايا المنجلية (Sickle cell disease): يعد مرض الخلايا المنجلية أحد الأمراض الوراثية التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء، كما يعد فقر الدم المنجلي أخطرها نوعًا.
  • أسباب أخرى: مثل تلازمة الدم الانحلالي والملاريا.

3. الاصفرار الفسيولوجى

يعد الاصفرار الفسيولوجي أكثر أنواع الاصفرار شيوعًا عند الأطفال، إذ يظهر في اليوم الثاني أو الثالث من الحياة، وغالبًا ما يكون هذا الاصفرار عابرًا وغير ضار، وتحدث بسبب عدم نضج الكبد وبالتالي عدم التخلص من البيليروبين بشكل سريع.

4. أسباب اصفرار الجسم الأخرى

تتضمن أسباب اصفرار الجسم الأخرى ما يأتي:

  • الأدوية، يؤدي تناول بعض الأدوية إلى إحداث خلل معين وبالتالي الاصفرار، مثل: الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين، وموانع الحمل، والبنسلين وغيرها.
  • حصوات المرارة.
  • التهاب المرارة.
  • ورم البنكرياس.

معلومات تهمك عن اصفرار الجسم

يستخدم مصطلح اصفرار الجسم أو الصفا للتعبير عن تغير لون الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر، كما يؤدي الاصفرار إلى تغيير لون سوائل الجسم إلى اللون الأصفر، يفسر اختلاف اللون باختلاف مستويات البيليروبين (Bilirubin) في الدم، كما يؤدي ارتفاع البيليروبين إلى الشعور بالحكة في الجسم، وغالبًا ما يتم علاج الاصفرار بعلاج المسبب الرئيس له.

من قبل د. هبة البزور - الجمعة ، 2 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 فبراير 2021